ما هو الأسباراجين؟

هو حمض أميني مكوَّن من مجموعة ألفا أمينية ومجموعة ألفا كربوكسيلية وسلسلة جانبية من الكربوكساميد، هذه المجموعات الوظيفية للأسباراجين تكسبه صفة الحمض الأميني الأليفاتي القطبي،  ويعد الأسباراجين حمضاً أمينياً غير أساسي في جسم الإنسان، حيث يمكن للجسم تصنيعه بمفرده.

متى عُزل الأسباراجين لأول مرة؟

عُزل الأسباراجين لأول مرة عام 1806 في شكل بلوري من قبل الكيميائيين الفرنسيين لويس نيكولا فاوكيلين وبيير جان روبيكيت، حيث عُزل من عصير نبات الهليون (أسباراجوس) ومن هنا جاء اسمه أسباراجين، وكان أول حمض أميني يتم عزله.

ما أهمية الأسباراجين للخلايا السرطانية؟

ينظّم الأسباراجين إشارات الخلايا السرطانية، وذلك بالإضافة إلى دوره الأساسي كحمض أميني لتخليق البروتين، إذ يمتلك الأسباراجين أدواراً غير استقلابية تسهم في تنظيم الإشارات المرتبطة بالورم.

ما الصفة المميزة للأسباراجين والغلوتامين؟

يُعد الغلوتامين والأسباراجين الحمضين الأمينيين الوحيدين اللذين يحتويان على مجموعة أميد في سلسلتهما الجانبية، ويختلفان عن بعضهما فقط في مجموعة ميثيلين واحدة.

ما الذي يسبب نقص الأسباراجين؟

يعد مرض خلل إنزيم تصنيع الأسباراجين (ASD) مرضاً وراثياً جسدياً متنحياً، ويُصنف من الأمراض العصبية النادرة، حيث ينشأ عن طفرة في جين (ASNS)، ويسبب نقصاُ في مستويات الأسباراجين في الجسم.

ما هي أعراض نقص الأسباراجين؟

يعاني معظم الأفراد المصابين بنقص إنزيم تصنيع الأسباراجين من ردود أفعال حركية مفطرة أي فرط المنعكسات وضعف في العضلات، وتتفاقم مشكلات العضلات خلال مرحلة الطفولة وتؤدي إلى تصلب العضلات، وظهور حركات غير منضبطة وفي النهاية يسبب المرض المزمن شللاً في الذراعين والساقين.

ما الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأسباراجين؟

تشمل الأطعمة الغنية بالأسباراجين منتجات الألبان ومصل اللبن ولحم البقر والدواجن والبيض والأسماك والمأكولات البحرية والهليون والبطاطس والبقوليات والمكسرات والبذور وفول الصويا والحبوب الكاملة.

ما وظيفة الأسباراجين في الجسم؟

يؤدي الأسباراجين دوراً مهماً في إنتاج العديد من البروتينات، بالإضافة لذلك يساعد الأسباراجين على تكسير الأمونيا السامة داخل الخلايا وتعديل البروتينات وصنع النواقل العصبية.