التضخم الكوني Cosmic Inflation

1 دقيقة

ما هو التضخم الكوني؟

هو نظرية فيزيائية كونية تنصُّ على أن الكون تمدد في بداية تشكله بشكل انفجاري.

لماذا تباطأ التضخم الكوني؟

وفقا لنظرية التضخم، تسارع معدل توسع الكون في لحظاته الأولى ثم تباطأ، وحدث هذا عندما مرّ حقل كمي يُسمَّى حقل التضخم بمرحلة انتقالية أدّت إلى دفع الأشياء بعيداً قبل أن يستقر في مرحلة الجاذبية الطبيعية.

كم من الوقت استمر التضخم الكوني؟

تقترح معظم النماذج التضخمية وجود حقل عددي يسمى حقل التضخم، ومن غير المعروف بالضبط متى انتهت حقبة التضخم، ولكن يُعتقد أنها حدثت بعد ما بين 10 إلى 33 ثانية كونية من الانفجار الكبير.

ما مدى سرعة التضخم الكوني؟

بمرور الوقت من 10 إلى 34 ثانية كونية، تضخم حجم الكون نحو 1000 مرة من حجمه الأولي، وبمرور 10 إلى 33 ثانية تضخم حجم الكون نحو 1030 ضعف حجمه الأولي وهكذا.

ما الذي يسبب التضخم الكوني؟

اقترح العالم ليندي نظرية تُعرف باسم التضخم الفوضوي، حيث أشار إلى أن شروط التضخم ممكنة الحدوث في أي كون تقريباً، إذ يبدأ الكون بحالة فوضوية عالية الطاقة، ثم ينفجر ويتضخم ليعطي استقراراً.

متى وُضعت نطرية التضخم الكوني؟

طرح علماء الكون نظرية التضخم الكوني عام 1981 لحل العديد من المشكلات المهمة في علم الكونيات، ووفقاً لنظرية تضخم الكون المبكر، توسع الكون بسرعة هائلة بعد الانفجار الكبير.

هل التضخم الكوني أسرع من سرعة الضوء؟

كان التضخم الكوني منذ نحو  13.8 مليار سنة أكبر من سرعة الضوء لجزء من الثانية، لكن العلماء ليسوا متأكدين مما حدث قبل التضخم أو ما الذي أدّى إلى حدوثه، ومن المحتمل أن الطاقة خلال هذه الفترة كانت مجرد جزء من نسيج الزمكان.