التنفس الهوائي Aerobic Respiration

ما هو التنفس الهوائي؟

يدعى أيضاً التمثيل الغذائي الهوائي أو تنفس الخلية أو التمثيل الغذائي التأكسدي، وهي عملية كيميائية يستخدم فيها الأكسجين لتوليد الطاقة من تحطيم الكربوهيدرات (السكريات)، ويتألف من سلسلة من التفاعلات التي تتحكم بها الأنزيمات لتعطي المركب النهائي.

كيف يتم إنتاج الطاقة في التنفس الهوائي؟

يتم إنتاج معظم جزيئات الطاقة (ATP) في التنفس الخلوي الهوائي عن طريق الفسفرة المؤكسدة، حيث تُستخدم الطاقة المنبعثة من التنفس لإنشاء جهد كيميائي عن طريق ضخ البروتونات عبر الغشاء، ثم يتم استخدام هذه الطاقة لتصنيع جزيئات طاقة أدينوزين ثلاثي الفوسفات (ATP) من دمج مركب الأدينوزين ثنائي الفوسفات (ADP) ومجموعة فوسفات.

ما مراحل التنفس الهوائي؟

يتألف التنفس الهوائي من المراحل التالية

1. تحلل السكر.
  2. تفاعل الارتباط.
  3. دورة كريبس.
  4. الفسفرة التأكسدية.

لماذا دعي التنفس الهوائي بهذا الاسم؟

يدعى التنفس الهوائي بهذا الاسم لأنه يستخدم الأوكسجين لتفكيك جزيئات الطعام، وبما أن الهواء يحتوي على الأوكسيجين فقد تمت تسميته بالتنفس الهوائي.

ما الفرق بين التنفس الهوائي واللاهوائي؟

هناك نوعان من التنفس الخلوي:

ويمكن الفرق بينهما أن التنفس الهوائي يستخدم الأوكسيجين في عملية تحطيم الغلوكوز بينما التنفس اللاهوائي يتم دون وجود الأوكسيجين ويصدر التنفس اللاهوائي كمية طاقة أقل من الهوائي.

ما منتجات التنفس الهوائي؟

يحطم التنفس الهوائي الغلوكوز ويجمع بين المنتجات المتحطمة والأوكسجين، ويعطي بالنهاية 3 منتجات رئيسية هي الماء وثاني أكسيد الكربون والطاقة.

ما الطاقة التي يتم إطلاقها في التنفس الهوائي؟

ينتج التنفس الهوائي نحو 38 جزيء طاقة من الأدينوزين ثلاثي الفوسفات (ATP) على شكل طاقة كيميائية.

ما الكائنات التي تعتمد على التنفس الهوائي؟

يعد التنفس الهوائي شائعاً في معظم النباتات والحيوانات والطيور والبشر والثدييات الأخرى، ويعد من أكثر أنواع التنفس شيوعاً في الكائنات البرية والجوية.