الثانية الكونية | الثانية الفلكية Cosmic Second

ما هي الثانية الكونية؟

هو مفهوم فلكي تعادل فيه كل ثانية كونية 434 سنة شمسية نقيسها هنا على الأرض وفقاً لنظام التقويم الذي نعتمده.

متى ظهر مفهوم الثانية الكونية؟

نشر الباحث الفلكي كارل ساغان مفهوم الثانية الكونية في كتابه “تنانين عدن “عام 1977 وذكره في برنامجه التلفزيوني “الكون” (Cosmos) عام 1980، واستمر اعتماده في الأوساط العلمية وهواة الفلك منذ ذلك الحين.

ما هي الثانية العادية؟

هي الثانية التي تؤلّف عند تجميع 60 منها الدقيقة التي نعتمدها لمتابعة الوقت، وفي إعادة تعريف الثانية الأخير عام 1967، كانت الثانية تساوي 1/86400 من متوسط ​​اليوم الشمسي، حيث يعبّر متوسط ​​اليوم عن مقدار الوقت الذي تستغرقه الأرض للقيام بدورة كاملة حول محورها.

ما الأحداث التي تتم خلال ثانية واحدة في الكون؟

في كل ثانية كونية أو حتى ثانية عادية، تولد النجوم وتموت، وتتشكل النجوم الجديدة من انهيار السحب الكثيفة من الغاز والغبار الكوني، وينفد وقود النجوم القديمة وتموت في انفجارات مستعرات عظمى كبيرة، وتتشكل الكواكب حول النجوم وتتشكل الثقوب السوداء وتزول، وتحدث مئات ملايين التفاعلات المختلفة مثل الاحتراق والاندماج وغيرها عبر الكون.

كيف كان الكون في الثانية الأولى منه؟

من المعتقد أن الكون في بدايته كان مكوناً من بقعة بلازما كثيفة وشديدة الحرارة، وكانت الأجسام مضغوطة لدرجة أن الجسيمات دون الذرية كانت تتصادم باستمرار ببعضها بعضاً، ومن ثَمَّ انفجرت وانتشرت لتشكّل الكون كما نعرفه الآن، لكن هذه البلازما البدائية كانت معتمة تماماً.

هل الزمن الكوني حقيقي؟

لا يعد الزمن الكوني حقيقة مثبتة أكثر من أنه وسيلة لقياس الزمن، ويعتبر الانفجار الكبير لحظة البداية الخاصة به.

ما هو تاريخ ظهور الإنسان بالكون وفقاً للزمن الكوني؟

وفقاً لمقياس الثانية الكونية والزمن الكوني، لم يظهر البشر إلّا في اليوم الأخير من العام الكوني، وتعد الحضارة البشرية الحديثة مساوية لـ 14 ثانية كونية من العام الكوني.

ما طول الساعة الكونية واليوم الكوني وفقاً للثانية الكونية؟

وفقاً للثانية الكونية، تشكّل كل 1.575 مليون سنة شمسية ساعة كونية واحدة، وتشكّل 37.8 مليون سنة شمسية يوماً كونياً واحداً.