الجينوم المظلم Dark DNA

1 دقيقة

ما هو الجينوم المظلم؟

ويدعى بالحمض النووي المظلم وهو جزء من المادة المظلمة البيولوجية، ويعد هذا التعبير مصطلحاً غير رسمي يشير إلى المادة الوراثية غير المصنفة أو غير المفهومة بشكل جيد لدى الإنسان، وتشكل نسبتها 98% من حجم الجينوم، وقد يشير هذا المصطلح أحياناً إلى المادة الوراثية للكائنات الحية الدقيقة غير المصنفة.

لماذا يدعى الجينوم المظلم بهذا الاسم؟

دُعي الجينوم المظلم بهذا الاسم تيمناً بالمادة المظلمة الموجودة في مصطلحات الفيزياء الفلكية، وذلك لطبيعته المجهولة والتي تشكل النسبة العظمى من الحمض النووي لدى الإنسان، حيث لا يُعرف للجينوم المظلم أي وظيفة في التشفير للبروتينات، وينطبق هذا الأمر على العديد من الكائنات الحية التي لا يُعرف عن مادتها الوراثية سوى القليل من الناحية الوظيفية.

لماذا يعد الجينوم المظلم مهماً؟

كان يعتبر الجينوم المظلم جزءاً غير مهم من الحمض النووي لأنه لا يشفر للبروتينات، لكن في العقود القليلة الماضية، ركزت الأبحاث على المستوى الجزيئي على الجينوم المظلم لتحديد دوره الوظيفي وحظي باهتمام العلماء.

ما الذي سلط الضوء على أهمية الجينوم المظلم؟

بعد سنوات من الإهمال أثار الجينوم المظلم اهتمام العلماء، لأن الطفرات التي كانت موجودة به ارتبطت مع عدة أمراض، وحالياً يقوم العلماء بتجميع بعض الأدلة حول وظائف تسلسلات الحمض النووي في منطقة الجينوم المظلم لدراسة تأثيرها على حياة الإنسان والكائنات الحية.

ما مدى صعوبة دراسة الجينوم المظلم؟

لا يمكن دراسة مناطق الجينوم المظلم بسهولة مثل مناطق الجينوم المعروفة، إذ تحتاج إلى تقنيات تحديد التسلسل المتطورة والمكلفة لتحديد الطفرات داخل هذه المناطق الجينية ودراسة الأمراض المرتبطة بها.

ما هي الأدوار التي تم اكتشافها للجينوم المظلم؟

أشارت عدة أبحاث إلى أن نسبة تصل إلى 20% من مناطق الجينوم المظلم تؤدي دوراً حيوياً في التحكم في التعبير الجيني من خلال تنظيم موعد وموقع تنشيط الجين أو إلغاء تنشيطه.

ما هو مصدر الجينوم المظلم؟

يُعتقد أن مصدر المادة المظلمة الجينومية نشأ من عناصر وراثية قديمة قابلة للنقل تدعى الترانسبوزونات ومن عناصر متكررة أخرى منخفضة التعقيد دخلت جينوم الإنسان من الكائنات الخلوية أو الفيروسات التي تعرض لها البشر منذ وجودهم.