الصواريخ القابلة لإعادة الاستخدام Reusable Rockets

ما هي الصواريخ القابلة لإعادة الاستخدام؟

هي صواريخ يمكن استخدامها عدة مرات بطريقة مشابهة لقابلية إعادة استخدام المركبات الجوية. بدأت شركة “سبيس إكس” (SpaceX) في تطوير هذه التقنيات لتسهل وتسرع من إمكانية إعادة استخدام مركبات الإطلاق للفضاء.

أبرز الصواريخ القابلة لإعادة الاستخدام

  • يعد صاروخ “فالكون 9” (Falcon 9) الذي طورته شركة “سبيس إكس” أبرز مثال على الصواريخ القابلة لإعادة الاستخدام، وهو صاروخ مصمم لتسليم الحمولة والرحلات المأهولة. صُمم بتقنية الرفع الثقيل الأكبر والتي تستخدم ثلاثة معززات صاروخية من طراز لإعادة مراحل الصاروخ السفلية إلى الأرض أو إلى سفينة بدون طيار في المحيط. تتكون من أربعة أرجل خفيفة الوزن من ألياف الكربون تنتشر قبل الهبوط مباشرةً، وتحتوي كل واحدة على نظام لامتصاص الصدمات لتخفيف التأثير. يستغرق إطلاق هذه الصواريخ وعملية الهبوط دقائق فقط، وتكلف إعادة استخدام الصواريخ أقل من نصف تكلفة بناء صواريخ جديدة.
  • كذلك تطوّر الشركة ذاتها مركبة “ستارشيب” (Starship)، وهي مركبة قابلة لإعادة الاستخدام بشكل كامل ومكونة من مرحلتين، ومُصممة بغرض دعم بعثات القمر والمريخ، وإطلاق الأقمار الاصطناعية ونقل البشر للفضاء. وعلاوةً على ذلك، يمكن أن تستخدم هذه المركبة في النقل السريع بين نقطتين على سطح كوكب الأرض.

مواضيع ذات صلة: