الفيروس المخلوي التنفسي Respiratory syncytial virus

ما هو الفيروس المخلوي التنفسي؟

هو فيروس شائع يسبب الإصابة بالأمراض التنفسية، ويتألف من ثلاثة بروتينات غشائية متكاملة، ويتكون جينومه من سلسلة مفردة سلبية من الحمض النووي الريبوزي بطول 15.2 ألف نكليوتيد، ويشفر حمضه النووي عن 10 جينات

متى اكتُشف الفيروس المخلوي التنفسي؟

اكتُشف الفيروس المخلوي التنفسي عام 1956، ولكنه لم يكن مرتبطاً في البداية بأمراض الجهاز التنفسي بين الرضع، إذ لوحظ أن مجموعة مكونة من 14 قرداً من الشمبانزي تعاني نزلات البرد والزكام عندما عزل الباحث موريس وزملاؤه فيروساً جديداً سُمي في الأصل عامل زكام الشمبانزي (CCA)، وسُمي لاحقاً بالفيروس المخلوي التنفسي عندما اكتشف العالم روبرت شانوك إصابة الأطفال بهذا الفيروس عام 1957.

ماذا يحدث عند إهمال علاج الإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي؟

يمكن أن يؤدي الفيروس المخلوي التنفسي أحياناً إلى تفاقم الحالات الخطيرة مثل الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) وهو مرض مزمن يصيب الرئتين ويجعل التنفس صعباً، بالإضافة إلى قصور القلب الاحتقاني الذي يحدث عندما لا يتمكن القلب من ضخ ما يكفي من الدم والأوكسجين في الجسم.

كم من الوقت تستمر الإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي؟

قد يستغرق ظهور أعراض الفيروس المخلوي التنفسي بعد الإصابة من 2-8 أيام، ويستمر المرض بشكل عام لمدة 3-7 أيام، ثم يتعافى معظم الأطفال والبالغين بشكل كامل خلال 7-14 يوماً.

كيف يمكن تشخيص الإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي؟

يمكن إجراء عدة اختبارات لتشخيص الإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي من خلال تحليل عينة من السوائل الأنفية التي تُجمع من خلال المسحة الأنفية.

كيف تتجلى الإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي؟

قد تؤثّر الإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي في رئتي الأطفال الذين لديهم مجاري هوائية صغيرة، ويُحدِث الفيروس بتلك الحالة إفراطاً في إنتاج المخاط بالرئتين والذي يمكن أن يكون لزجاً وسميكاً للغاية، ما يعوق التنفس بشكلٍ كبير. 

ما أعراض الإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي؟

يبدأ الفيروس المخلوي التنفسي بالتسبب عادةً بأعراض خفيفة تشبه أعراض البرد مثل سيلان الأنف والتهاب الحلق والسعال والصداع، وتشمل الأعراض الطارئة للإصابة بالفيروس: ضيق التنفس وارتفاع درجة الحرارة وازرقاق لون الجلد والأزيز وتفاقم السعال.

كم عدد الإصابات المسجلة بالفيروس المخلوي التنفسي؟

يعد الفيروس المخلوي التنفسي المسبب الأكثر شيوعاً لالتهاب القصيبات والالتهاب الرئوي لدى الأطفال الذين يبلغ عمرهم أقل من عام واحد في الولايات المتحدة الأميركية، ويسبب إدخال 2.1 مليون مريض للعيادات و58,000 إلى 80,000 حالة مرضية تستوجب دخول المستشفى، ونحو 100 إلى 300 حالة من الوفيات بين الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات سنوياً.

كيف تُعالج الإصابات بالفيروس المخلوي التنفسي؟

تختفي عدوى الفيروس المخلوي التنفسي الخفيفة وحدها خلال أسبوع أو أسبوعين دون علاج، ويمكن استخدام خافضات الحرارة ومسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية للتحكم في الأعراض.