الفيروس المضخم للخلايا Cytomegalovirus

ما هو الفيروس المضخم للخلايا؟

هو فيروس شائع يُصيب الناس من الأعمار كافة، ويتكون من قفيصة عشرونية السطوح أي لها 20 وجهاً متناظراً، وتحتوي على جينوم (DNA) خطي مزدوج بطول 230 ألف زوج قاعدي، ولديه طبقة خارجية من البروتينات المحاطة بطبقة دهنية خلوية تحتوي على بروتينات سكرية فيروسية.

متى اكتُشف الفيروس المضخم للخلايا؟

لوحظت الشوائب المرتبطة بالفيروس المضخم للخلايا داخل نواة الخلايا المصابة لأول مرة في عام 1881 من قبل علماء ألمان اعتقدوا أنها تمثل الأوليات، وبعدها نُمِّي الفيروس في الخلايا المستزرعة إذ عزل العالم ويلر وسميث ورو بشكل مستقل الفيروس المضخم للخلايا المأخوذ من عينات من الإنسان والفئران عام 1957.

ما الفترة المعدية للفيروس المضخم للخلايا؟

يمكن أن يبقى الفيروس المضخم للخلايا عدة أشهر في البول أو اللعاب بعد الإصابة عند الأطفال والبالغين، ويمكن للرضع والبالغين الذين يعانون ضعف المناعة التخلص من الفيروس بعد التعرض بمدة تُقدَّر من أشهر إلى سنوات بعد الإصابة أو يمكن أن تحدث إعادة تنشيط للعدوى بعد سنوات من الإصابة.

ما المدة التي يظل اختبار مستضد الفيروس المضخم للخلايا خلالها إيجابياً؟

يمكن أن يصل مستوى مستضد (CMV IgM) إلى ذروته خلال الفترة الممتدة من 1-3 أشهر بعد الإصابة الأولية عند النساء الحوامل، وينخفض مستوى تركيزه لمدة 18-39 أسبوعاً، وتعتمد دقة الكشف على مناعة المريض وحساسية اختبار المستضد المستخدم.

كيف ينتقل الفيروس المضخم للخلايا؟

ينتقل الفيروس المضخم للخلايا عن طريق الاتصال المباشر بسوائل الجسم المعدية مثل البول واللعاب والدم والدموع والسائل المنوي وحليب الثدي، ويمكن أن ينتقل الفيروس المضخم للخلايا أيضاً عن طريق الاتصال الجنسي وزراعة الأعضاء وعمليات نقل الدم.

هل يسبب الفيروس المضخم للخلايا مرض مناعة ذاتية؟

نعم، يعد الفيروس المضخم للخلايا البشرية من فيروسات الهربس الشائعة المرتبطة بالمناعة الذاتية لدى المريض، ويصيب بشكل خاص الأشخاص المؤهبين وراثياً للفيروس.

كيف تُعالَج أمراض الفيروس المضخم للخلايا؟

يعد دواء غانسيكلوفير (ganciclovir) المحقون وريدياً العلاج الأفضل لأمراض الفيروس المضخم للخلايا، وهذا الدواء نظير النيوكليوزيد، أي يمنع تخليق الحمض النووي للفيروس بنفس طريقة عمل دواء الأسيكلوفير.

كيف تُشخَّص الإصابة بالفيروس المضخم للخلايا؟

يعد اختبار الامتزاز المناعي المرتبط بالإنزيمات (ELISA) الاختبار المصلي الأكثر شيوعاً لقياس مستوى الأجسام المضادة للفيروس المضخم للخلايا، ويشير وجود الأجسام المضادة من نمط IgG للفيروس إلى التعرض للإصابة لكن دون معرفة موعد التعرض أو بأن العدوى نشيطة أو تم التعافي.

ما أعراض الإصابة بالفيروس المضخم للخلايا؟

يمكن أن يسبب الفيروس المضخم للخلايا ظهور الأعراض التالية:

• داء كثرة الوحيدات العدوائية (الأحادية).
  • التهاب الكبد.
  • ضعف في جهاز المناعة.
  • التأثير في وظيفة العينين والرئتين والكبد والمريء والمعدة والأمعاء.
  • بعض الأطفال المولودين بحالة إصابة بالفيروس المضخم للخلايا يعانون مشكلات في الدماغ والكبد والطحال والرئة والنمو.