الكواكب الصخرية Terrestrial Planet

ما هي الكواكب الصخرية؟

تدعى أيضاً الكواكب الأرضية، هي الكواكب ذات البنية الصخرية الصلبة، وتدعى كواكب الزهرة وعطارد والأرض والمريخ من النظام الشمسي بهذا الاسم.

ما هو القاسم المشترك بين جميع الكواكب الصخرية؟

تشترك جميع الكواكب الصخرية بالبنية المكونة من الأقسام التالية:

• النواة معدنية المركزية وتتكون من الحديد غالباً.
  • وشاح السيليكا المحيط بهذه النواة.
  • وتتميز الأرض بوجود غلاف مائي كبير، ووجود الصفائح التكتونية المتحركة.

ما هو أكبر كوكب صخري معروف؟

يعتبر كوكب الأرض أكبر كوكب صخري في النظام الشمسي، والوحيد الذي يحتوي على غلاف مائي نشط، لكن يحتوي كوكب المريخ الصخري على أكبر جبل معروف حتى الآن في النظام الشمسي على سطحه ويدعى جبل “أوليمبوس مونز”.

هل لكل الكواكب الصخرية أقمار؟

لا، إذ لا يوجد لدى كوكبي عطارد والزهرة أي أقمار على الإطلاق، بينما يمتلك كوكب الأرض والمريخ أقماراً، لكن الكواكب التي ليست صخرية تدعى “عملاقة” أو “جوفيان” مثل كوكب المشتري وزحل وعمالقة الجليد أورانوس ونبتون تمتلك عشرات الأقمار.

ما هو الفرق بين الكواكب الصخرية والعملاقة؟

تعد الكواكب الصخرية أصغر وأقرب إلى الشمس لأنها أكثر كثافة، وبالإضافة لبنيتها الصخرية تمتلك أغلفة جوية ثانوية، ودورانها أبطأ، بينما الكواكب العملاقة تكون أكبر، وبعيدة عن الشمس وتتكون من غازات تدور حول معدن صلب ولب هيدروجيني.

ما هي كثافة الكواكب الصخرية؟

تمتلك الكواكب الصخرية بشكل عام كثافة عالية نسبياً، فمثلاً  تبلغ كثافة كوكب الأرض حوالي 5.5 غ/سم 3 مقارنة بكثافة كوكب المشتري البالغة 1.3 غ/سم 3، ويوجد هناك نظريات لوجود كواكب صخرية أخرى خارج النظام الشمسي لكن من الصعب التأكد من ذلك بالتكنولوجيا الحالية لدينا.