اللبتون Lepton

ما هو اللبتون؟

هو أحد الجسيمات الأولية دون الذرية إلى جانب الكواركات والبوزونات، ومعنى أنه من الجسيمات الأولية هو عدم اكتشاف وحدات أصغر منه في المادة، وتعد الإلكترونات من اللبتونات.

كيف سمي اللبتون بهذا الاسم؟

اشتُق اسم ليبتون من الكلمة اليونانية (leptos) التي تعني رقيق أو خفيف، وأول استخدام مسجل للكلمة كان بواسطة الفيزيائي ليون روزنفيلد في كتابه القوى النووية في عام 1948، إذ أرجع استخدام هذا الاصطلاح إلى اقتراح قدمه الكيميائي والفيزيائي الدنماركي كريستيان مولر.

ما هي أنواع اللبتونات المختلفة؟

تقسم اللبتونات إلى ثلاث عائلات مزدوجة وهي كالتالي:

• الإلكترون والنيوترينو الخاص به.
  • الميون والنيوترينو الخاص به.
  • التاو والنيوترينو الخاص به.

نستخدم  مصطلحات “رقم الإلكترون” و”رقم الميون” و”رقم تاو” للإشارة إلى عائلة ليبتون الجسيم المدروس.

ما هي خواص اللبتونات؟

من أهم خواص اللبتونات ما يلي:

• تستجيب اللبتونات للقوى الكهرومغناطيسية والقوى الضعيفة وقوى الجاذبية.
  • لا تتأثر اللبتونات بالقوى الشديدة.
  • قد تكون اللبتونات محايدة أو سالبة الشحنة.
  • تولّد اللبتونات المشحونة مجالاً مغناطيسياً.
  • تحدد شحنة اللبتون قوة مجاله الكهربائي، وكيفية تفاعله مع المجالات الكهربائية أو المغناطيسية الخارجية.

ما هي لبتونات الميون؟

الميونات عبارة عن جسيمات تكون كتلتها أكبر بمقدار 207 مرة من الإلكترونات ويبلغ عمرها الافتراضي 2.20 ميكروثانية، وتشكل  أكثر من نصف الإشعاع الكوني عند مستوى سطح البحر.

ما هي لبتونات النيوترينو؟

يتم إنتاج النيوترينوات في مجموعة متنوعة من التفاعلات، وهي لا تتفاعل تقريباً مع أي من الجسيمات الأخرى، وهي عبارة عن كتلة صغيرة جداً، أخف بمليون مرة من الإلكترونات، ولا تملك شحنة، وتعد من أكثر الجسيمات غزارة في الكون.

ما هي لبتونات تاو؟

هي جسيمات أولية سالبة الشحنة، كتلتها 3477.48 من كتلة الإلكترون، تملك شحنة ضعيفة، كما أن لها أقصر بنحو 100,000 مرة من عمر الميون.

ما هو رقم اللبتون؟

يحدد رقم اللبتون الجسيمات التي هي لبتونات والتي ليست كذلك، حيث كل لبتون له رقم لبتون 1، ولكل مضاد لبتون رقم لبتون -1، بينما الجسيمات الأخرى غير اللبتونية لها عدد لبتون 0.