المتفرد Singularity

1 دقيقة

ما هو المتفرد؟

هو مكان موجود في مركز الثقب الأسود تُضغط المادة إلى نقطة صغيرة لا نهائية، وتنهار عنده مفاهيم الزمن والمكان كلها تماماً، وتُعدُّ هذه المنطقة غير موجودة حقاً، إذ يجب أن يحل شيء ما محل المتفرد، لكن العلماء ليسوا متأكدين من ماهيته، فهو لا يزال يشكّل لغزاً في الفيزياء الفلكية.

كيف توقعوا وجود المتفردات أول مرة؟

توقعوا وجود المتفردات أول مرة نتيجة لنظرية النسبية العامة لأينشتاين، والتي أدّت إلى الوجود النظري للثقوب السوداء.

ماذا يوجد داخل المتفرد؟

توجد داخل المتفرد كتلة ذات كثافة لا نهائية، وهذا من شأنه أن يؤدي إلى وجود نسيج زمكان ذي انحناء لا نهائي، ومن المتوقع وجود المتفردات في مراكز الثقوب السوداء وفقاً لنظرية النسبية العامة لأينشتاين.

كم يبلغ عمر المتفرد؟

تفترض نظرية الأصل الكوني المعروفة باسم الانفجار الكبير أنه منذ 13.7 مليار سنة، ظهر الكون الذي نعرفه من نقطة متفرد، أي نقطة ذات كثافة وجاذبية لا نهائيتين وأنه قبل هذا الحدث، لم يكن المكان والزمان موجودين.

ما مدى سخونة المتفرد؟

يُعتقد أن المتفرد ساخن بشكل لا نهائي وأنه نقطة متناهية الصغر تنهار عندها الحسابات الفيزيائية كلها.

ماذا يحدث للزمن في متفرد الثقب الأسود؟

عند نقطة المتفرد، يتباطأ الزمن كثيراً حتى يصبح متجمداً تماماً، لكن الأمر ليس كذلك بالنسبة للشخص الموجود عند نقطة المتفرد، حيث يرى ذلك الشخص الوقت في هذا الحيز يمضي بشكلٍ طبيعي، ولكن المراقب الذي يشاهد سقوط شخص في الثقب الأسود سيلاحظ أن الزمن عنده متجمد تماماً.

ما هو حجم المتفرد؟

في النسبية العامة الكلاسيكية، يعد حجم المتفرد صفراً، لكن هناك العديد من الحسابات التي لا يزال العلم بحاجة لإجرائها لزيادة الفهم عن المتفرد.

هل المتفرد حقاً لا نهائي؟

وفقاً للمعادلات الرياضية التي تُستخدم حالياً، يُعدُّ المتفرد مكاناً ذا كثافة لا نهائية، لكن هذا يعني فقط أن المعادلات الرياضية المستخدمة لوصف المتفرد ما زالت قاصرة عن توصيف الظاهرة بشكل مناسب.

هل هناك متفرد في كل ثقب أسود؟

نعم، تنصُّ قوانين الفيزياء أن كل ثقب أسود يحتوي في مركزه على متفرد.