تبعثر رايلي Rayleigh Scattering

ما هو تبعثر رايلي؟

هو تبعثر الإشعاع الكهرومغناطيسي بواسطة الجسيمات التي يقل نصف قطرها عن 1/10 تقريباَ من الطول الموجي للإشعاع، وتمت تسمية التبعثر بهذا الاسم تكريما للورد رايلي، الذي نُشر عام 1871 ورقة تصف هذه الظاهرة.

ما الظواهر التي يبرز بها تبعثر رايلي؟

يؤدي تبعثر رايلي دوراً أساسياً في البصريات الجوية التي تسبب ظهور اللون الأزرق للسماء وعدد كبير من الظواهر البصرية الأخرى مثل قوس قزح في الضباب وظهور اللون الأبيض للسحب والثلج وغيرها من الأمثلة.

كيف يسبب تبعثر رايلي ظهور السماء زرقاء؟

يزداد التبعثر الذي تسببه جزيئات الهواء الصغيرة مع تناقص الطول الموجي للضوء، حيث يكون الضوء البنفسجي والأزرق ذا أقصر الأطوال الموجية، ويعد الضوء الأحمر صاحب أطول موجة ضوئية، لذلك يتبعثر الضوء الأزرق أكثر من الضوء الأحمر وتظهر السماء زرقاء خلال النهار.

ما الفرق بين تبعثر رايلي وتبعثر ماي؟

يكون حجم جسيمات الانتثار في تبعثر رايلي أصغر من الطول الموجي للإشعاع، بينما في تبعثر ماي يكون حجم جسيمات التبعثر وطول موجة الإشعاع هو نفسه.

ما قيمة خسارة انتشار الضوء في تبعثر رايلي بالألياف الضوئية؟

يحقق تبعثر رايلي أقل خسارة ممكنة لانتشار الضوء في الألياف الضوئية، ويمكن أن تنتج خسارة إضافية للضوء من الواجهات الناقلة للألياف غير المنتظمة وذات الحواف.

ما الشرط الأساسي لحدوث تبعثر رايلي؟

الشرط الأساسي لتبعثر رايلي هو أن حجم المُشتِّت (x) يجب أن يكون أقل بكثير من الطول الموجي للضوء.

ما العوامل التي تؤثّر في تبعثر رايلي؟

يتأثر تبعثر رايلي بالعوامل التالية:

• الطول الموجي للضوء.
  • حجم الجسيم الذي ينشر شعاع الضوء.

ما الذي يسبب تبعثر الضوء؟

يمكن أن يحدث تبعثر الضوء بسبب عوامل مختلفة مثل طبيعة المواد التي يمر الضوء من خلالها أو الهياكل المحددة لسطح ما ووجود غاز أو سائل أو جزيئات صلبة ينتشر من خلالها الضوء وأطوال موجات الضوء وحالات استقطابه.