تنفس شايان ستوكس Cheyne Stokes breathing

1 دقيقة

ما هو تنفس شاين ستوكس؟

هو اضطراب في التنفس يظهر في شكل اختلال متناوب في أنواع التنفس المختلفة، ويُعدُّ من الحالات الصحية الخطيرة التي تحدث عادةً بسبب وجود حالة صحية كامنة مثل بعض أنواع أمراض القلب.

كيف يمكن التعرف على تنفس شاين ستوكس؟

يتميز تنفس شاين ستوكس بزيادة تدريجية في التنفس ثم انخفاض معدله، ويتبع هذا النمط فترة من انقطاع التنفس حيث يتوقف التنفس مؤقتاً، ثم تكرر الدورة نفسها.

ما الفرق بين تنفس كوسماول وشاين ستوكس؟

يتضمن تنفس شاين ستوكس فترة من التنفس السريع غير العميق الذي يتبعه تنفس بطيء وعميق ولحظات انقطاع بالتنفس، بينما يكون تنفس كوسماول تنفساً سريعاً وعميقاً.

لماذا يُطلق على تنفس شاين ستوكس هذا الاسم؟

وُصِف تنفس شاين ستوكس أول مرة في القرن التاسع عشر من قبل الطبيبين جون شاين وويليام ستوكس، ويستخدم اسم الطبيب ستوكس أيضاً في الطب في مجال الإغماء حيث هناك حالة إغماء تُدعى هجوم ستوكس – آدامز.

ما سبب الإصابة بتنفس شاين ستوكس؟

ينشأ تنفس شاين ستوكس كأحد أشكال التنفس التعويضي، حيث يحدث الدماغ تغييرات في التنفس للتعويض عن انخفاض مستويات الأوكسجين في الدم، ويحدث تنفس شاين ستوكس غالباً في الليل، وهو شائع عند الأشخاص المصابين بقصور القلب المتقدم. 

كيف يكون صوت تنفس شاين ستوكس؟

يُعرف تنفس شاين ستوكس أيضاً باسم “حشرجة الموت“، ويمكن سماعه على شكل أزيز وخشخشة وصفرات عالية النبرة، تنتج عن صعوبة الجهاز التنفسي في الحصول على كمية كافية من الأوكسجين لمواكبة احتياجات الجسم.

على ماذا يدل تنفس شاين ستوكس؟

يشير تنفس شاين ستوكس عند ازدياد تواتره وطوله من بضع ثوانٍ إلى فترات أطول لا يؤخذ خلالها نفس إلى أن الشخص مقبل على الموت خلال دقائق أو ساعات.