خلية عصبية متعددة القطب Multipolar Neuron

ما هي الخلايا العصبية متعددة الأقطاب؟

هي النوع الأكثر شيوعاً من الخلايا العصبية الموزعة في جميع أنحاء الجسم، وتضم العصبونات الحركية وتوجد في قشرة الدماغ والحبل الشوكي والعقد اللاإرادية.

من اكتشف الخلايا العصبية؟

تم اكتشاف الخلايا العصبية الموجودة في المخيخ لأول مرة عام 1837 من قِبل الفيزيولوجي التشيكي جان إيفانجليستا بوركنجي، ودعيت هذه الخلايا تيمناً باسمه.

أين توجد الخلايا العصبية متعددة الأقطاب بالحبل الشوكي؟

توجد الخلايا العصبية متعددة الأقطاب في الحبل الشوكي ضمن نواة العمود الفقري الوحشية ضمن المادة البيضاء البطنية الجانبية في القرن الظهري، وهي موجودة في جميع مستويات الحبل الشوكي.

ما وظيفة الخلايا العصبية متعددة الأقطاب؟

غالباً ما تكون محاور الخلايا العصبية متعددة الأقطاب طويلة بما يكفي لإيصال إشارات كمونات عمل لجميع أنحاء الدماغ وأسفل النخاع الشوكي وعلى طول الأعصاب.

ما خصائص الخلايا العصبية متعددة الأقطاب؟

تمتلك الخلايا العصبية متعددة الأقطاب محوراً عصبياً واحداً والعديد من الفروع التغصنية التي تدعى الامتدادات، ما يسمح لها بمكاملة قدر كبير من المعلومات من الخلايا العصبية الأخرى. 

ما الأمثلة عن الخلايا العصبية متعددة الأقطاب؟

تعد خلية بوركنجي الموجودة في المخيخ أحد أشهر الأمثلة عن الخلية المتعددة الأقطاب، إذ تحتوي على العديد من التشعبات المتفرعة ومحور عصبي واحد فقط.

كيف تعمل الخلايا العصبية متعددة الأقطاب؟

تقوم الخلايا العصبية متعددة الأقطاب باستقبال نبضات من خلايا عصبية متعددة عبر امتداداتها المتشعبة، وتنقل من بعدها الإشارات عبر إشارة كهربائية تنتشر أسفل المحور العصبي لمراكز الاستجابة. 

هل الخلايا العصبية متعددة الأقطاب حسية أم حركية؟

عادةً ما تكون الخلايا العصبية الحركية متعددة الأقطاب، حيث تنقل الخلايا العصبية الحركية أو الصادرة المعلومات بعيداً عن الجهاز العصبي المركزي نحو مراكز الاستجابة.