داء كروتزفيلد-جاكوب Creutzfeldt-Jakob disease

كيف يصاب الشخص بمرض كروتزفيلد جاكوب؟

ينتقل مرض كروتزفيلد جاكوب (CJD) من شخص مصاب إلى سليم من خلال الحقن الملوثة، ولا يوجد دليل موثق على انتشار مرض كروتزفيلد جاكوب من خلال التلامس اليومي العادي مع المصابين أو عن طريق الرذاذ المحمول جواً أو نقل الدم أو الاتصال الجنسي.

ما السبب الرئيسي لمرض كروتزفيلد جاكوب؟

ينتج مرض كروتزفيلد جاكوب عن بروتين مرضي يسمى بريون، حيث تتراكم هذه البريونات بمستويات عالية في الدماغ وتسبب ضرراً دائماً غير عكوس للخلايا العصبية، وهذه البريونات مختلفة عن الفيروسات والبكتيريا.

ما المدة التي يعيشها المصابون بمرض كروتزفيلد جاكوب؟

يكون المرض مميتاً، ويسبب الوفاة عادةً في غضون 8 أشهر، لكن من الممكن أن يعيش البعض من الأشخاص لمدة عام أو عامين، وغالباً ما يكون سبب الوفاة قصور القلب أو فشل الجهاز التنفسي أو الالتهاب الدماغي.

ما علامات وأعراض مرض كروتزفيلد جاكوب؟

تتضمن العلامات والأعراض المبكرة ما يلي:

• تتغير شخصية المصاب.
  • فقدان الذاكرة.
  • ضعف التفكير.
  • عدم وضوح الرؤية أو العمى.
  • الأرق.
  • عدم التناسق في الحركة.
  • صعوبة الكلام.
  • صعوبة في البلع.

ما المراحل النهائية لمرض كروتزفيلد جاكوب؟

في المرحلة النهائية للمرض، يفقد المصابون جميع وظائفهم العقلية والجسدية وقد يدخلون في غيبوبة، ثم يليها الوفاة.

هل مرض كروتزفيلد جاكوب معدٍ بعد الموت؟

لا يوجد دليل موثّق على انتقال مرض كروتزفيلد جاكوب عن طريق ملامسة الجلد أو الشعر للسليمين، لكن من المفضل دائماً الحذر في التعامل مع جثة المريض.

ما المدة التي يمكن أن يظل فيها مرض كروتزفيلد جاكوب خاملاً؟

قد تمتد فترة حضانة مرض كروتزفيلد جاكوب نحو 60 عاماً في بعض الحالات، لذا فمن الصعب التنبؤ بالتوقيت الذي ينشط المرض به.

من هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض كروتزفيلد جاكوب؟

يصيب مرض كروتزفيلد جاكوب الرجال والنساء على حد سواء، ويظهر لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و75 عاماً، وفي عدد قليل من الحالات يكون المرض موروثاً بشكل عائلي.

ما هو مرض كروتزفيلد جاكوب؟

هو مرض تنكسي مميت نادر يصيب الجهاز العصبي المركزي، يحدث في جميع أنحاء العالم بمعدل إصابة واحدة من كل 1,000,000 شخص، ويسبب مرض كروتزفيلد جاكوب اعتلالاً دماغياً إسفنجياً لأنه يسبب تآكل أنسجة المخ فتصبح مليئة بالثقوب كالإسفنج.

متى تم اكتشاف مرض كروتزفيلد جاكوب؟

تم وصف المرض لأول مرة في عشرينيات القرن الماضي من قبل طبيب الأعصاب الألماني هانز جيرهارد كروتزفيلد وزميله ألفونس ماريا جاكوب، يشبه بعض الأمراض العصبية الدماغية التي تصيب الأغنام والماعز.