سرطان المهبل Vaginal Cancer

ما هو سرطان المهبل؟

سرطان المهبل (Vaginal Cancer): أحد أمراض السرطان النادرة، تحدث في المهبل، الذي هو عبارة عن قناة عضلية تربط الرحم بالأعضاء التناسلية الخارجية، يحدث سرطان المهبل في الخلايا المبطنة لسطحه.

أسباب سرطان المهبل

تتعدد عوامل الإصابة بسرطان المهبل منها:

• حالة سرطانية تسمى الأورام داخل الظهارة المهبلية، والتي غالباً لا تظهر عليها أعراض.
  • الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري.
  • العلاج الإشعاعي السابق للحوض.
  • التشخيص السابق لسرطان عنق الرحم.
  • التدخين.

أنواع سرطان المهبل

يوجد نوعان رئيسيان لسرطان المهبل هما:

• سرطان الخلايا الحرشفية المهبلية (Squamous Cell Carcinoma): يتشكل في الخلايا الرقيقة والمسطحة التي تبطن المهبل من الداخل، وينتشر سرطان الخلايا الحرشفية المهبلي ببطء وعادةً ما يبقى بالقرب من المهبل، ولكنه قد ينتشر إلى الرئتين أو الكبد أو العظام وهو النوع الأكثر شيوعاً.
  • سرطان الخلايا الغدية المهبلية (Adenocarcinoma): يبدأ في الخلايا الغدية، تلك الغدد التي تصنع السوائل وتطلقها مثل المخاط.

أعراض سرطان المهبل

تشمل أعراض سرطان المهبل ما يلي:

• نزيف أو إفرازات مهبلية مائية لا علاقة لها بالدورة الشهرية.
  • ألم أثناء الجماع.
  • ألم في منطقة الحوض.
  • ألم عند التبول.
  • نتوء في المهبل.
  • إمساك.

علاج سرطان المهبل

يمكن علاج سرطان المهبل بأحد الإجراءات التالية:

• الجراحة: تعدّ الجراحة خيار علاجي قياسي لكل من الأورام داخل الظهارة المهبلية، ويمكن استخدام عدة أنواع منها، الجراحة بالليزر، عبر إجراء جراحي يستخدم شعاع الليزر (شعاع ضيق من الضوء الشديد) كسكين لعمل جروح غير دموية في الأنسجة أو لإزالة آفة سطحية مثل الورم، أو الاستئصال الموضعي الواسع، عبر إجراء جراحي يزيل السرطان وبعض الأنسجة السليمة من حوله، والنوع الأخير استئصال المهبل، إجراء عملية جراحية لإزالة المهبل كله أو جزء منه.
  • العلاج الإشعاعي: استخدم أشعة سينية عالية الطاقة أو أنواع أخرى من الإشعاع لقتل الخلايا السرطانية أو منعها من النمو، عبر العلاج الإشعاعي الخارجي من خلال آلة خارج الجسم لإرسال إشعاع نحو منطقة الجسم المصابة بالسرطان، أو العلاج الإشعاعي الداخلي من خلال مادة مشعة مختومة في الإبر أو البذور أو الأسلاك أو القسطرة التي توضع مباشرة في السرطان أو بالقرب منه.
  • العلاج الكيميائي: باستخدام عقاقير لوقف نمو الخلايا السرطانية، إما عن طريق قتل الخلايا أو منعها من الانقسام.
  • العلاج المناعي: وهو علاج يستخدم الجهاز المناعي للمريض لمحاربة السرطان. تُستخدم المواد التي يصنعها الجسم أو تُصنع في المختبر لتعزيز أو توجيه أو استعادة دفاعات الجسم الطبيعية ضد السرطان.
  • العلاج بالمحسّسات الإشعاعية: وهي الأدوية التي تجعل الخلايا السرطانية أكثر حساسية للعلاج الإشعاعي، وقد يؤدي الجمع بين العلاج الإشعاعي والمحسّسات الإشعاعية إلى قتل المزيد من الخلايا السرطانية.

مواضيع ذات صلة: