ما هو السيستين؟

​​هو حمض أميني يحتوي على ذرة كبريت مثل حمض الميثيونين الأميني، ويعتبر من الأحماض الأمينية غير الأساسية نظراً لقدرة جسم الإنسان على إنتاجه بنفسه، إذ لا يحتاج إلى مصدر خارجي غذائي للتزود به.

متى اكتُشف السيستين لأول مرة؟

اكتُشف السيستين بشكل غير مباشر عام 1810 من قِبل العالم ولاستون الذي عزل مادة بلورية من حصوات الكلى وأطلق عليها اسم “أوكسيد الكيسي”، وتُعرف هذه المادة حالياً باسم السيستين، وكانت المادة التي اكتشفها تمثل الشكل الثنائي المؤكسد للسيستين.

ما هي وظيفة السيستين؟

يعد السيستين من مضادات الأكسدة المستخدمة بشكل كبير في الجسم الحي وفي المختبرات، وهو يعمل بشكل مباشر ككاسح للجذور الحرة، وبشكل خاصة جذور الأوكسجين.

ما هي المركبات التي يدخل السيستين في تركيبها؟

يسهم السيستين في العديد من المسارات البيولوجية، ويعد السيستين مكوناً رئيسياً في بروتين الكيراتين حيث يساعده على تشكيل جسور ثنائية الكبريت لتعطي القوة والصلابة للبروتين المكون للشعر والأظافر.

ما الإنزيم الذي يحطم السيستين؟

يُعد إنزيم نازع السلفيد السيستيني اليساري التوجه قادراً على تحطيم السيستين ليعطي البيروفات والأمونيا والكبريتيد.

ما الأطعمة التي تحتوي على السيستين؟

تضم الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السيستين كلاً من منتجات الألبان ومنتجات الدواجن واللحوم، وتشمل المصادر النباتية الجرانولا والبصل والفلفل الأحمر والعدس والحمص والكسكس وغيرها.

ما تطبيقات السيستين؟

يستخدم السيستين في التطبيقات التالية:

• تطوير النكهات، فمثلاً يتفاعل السيستين مع السكريات في تفاعل ميلارد ليعطينا نكهات اللحم.
  • مادة مساعدة في الخبز.
  • تكوين السجائر.
  • علاج مرض انفصام الشخصية.
  • مضاد للمخلفات وتلف الكبد.
  • تطبيقات العناية الشخصية.
  • التحكم في مستويات السكر في الدم، حيث يستخدم على نطاقٍ واسع من قبل مرضى السكري من النوع الثاني.