شبكة خاصة افتراضية VPN

ما هي الشبكة الخاصة الافتراضية؟

هي شبكة افتراضية يمكن الولوج إليها لتحقيق المزيد من الأمان عن طريق إخفاء هوية المستخدمين عند اتصالهم بالخدمات والمواقع على الويب، حيث تخفي خدمات الشبكة الخاصة الافتراضية عنوان بروتوكول الإنترنت (IP) العام الفعلي للمستخدم وحركة مرور البيانات بين جهاز المستخدم والخادم البعيد الذي يتصل به.

ما آلية عمل الشبكة الخاصة الافتراضية؟

تؤمّن خدمات الشبكة الخاصة الافتراضية اتصالاً آمناً بينك وبين الإنترنت، حيث يتم توجيه كل حركة مرور البيانات الخاصة بك عبر نفق افتراضي مشفر.

هل تساعد الشبكة الخاصة الافتراضية على إبعاد المتسللين؟ 

نعم، إذ يؤدي الاتصال بشبكة خاصة افتراضية إلى إخفاء عنوان (IP) الأصلي المخصص لك عن العرض العام، ويصبح كل ما يمكن لأي شخص على الإنترنت رؤيته هو عنوان خادم الشبكة الخاصة الافتراضية الذي تستخدمه، ما يمنع المتسللين من استخدام عنوان (IP) الحقيقي الخاص بك لاختراق جهازك عن بُعد أو مهاجمته بطريقة أخرى.

هل يمكن لخوادم الشبكة الخاصة الافتراضية سرقة كلمات المرور؟

نعم، يقوم بعض برامج الشبكات الخاصة الافتراضية غير الموثوقة بسرقة كلمات المرور عن طريق تثبيت برامج ضارة عند كتابة كلمات المرور في متصفح الويب، لذا من الأفضل استخدام شبكات VPN خاصة افتراضية موثوقة حتى لو كانت مدفوعة.

هل تجعل الشبكة الخاصة الافتراضية الإنترنت أسرع؟

ليس دائماً، إذ يمكن للشبكات الخاصة الافتراضية زيادة سرعات خدمات معينة، لكن يسبب معظم الشبكات الخاصة الافتراضية إبطاء سرعة الإنترنت بشكل مقصود.

هل يمكن اختراق الشبكة الخاصة الافتراضية؟

نعم، يمكن اختراق خدمات الشبكة الخاصة الافتراضية، ولكن القيام بذلك صعب للغاية، إذ يستخدم معظم هذه الشبكات تشفيراً يصعب فكه من قبل المخترقين.

ما أهمية استخدام الشبكة الخاصة الافتراضية؟

استخدام الشبكة الخاصة الافتراضية مهم للحفاظ على الخصوصية عبر الإنترنت، وبشكل خاص عندما تقوم بتسجيل الدخول إلى الإنترنت من مكانٍ عام، لأن المتطفلين عبر الإنترنت يمكنهم أن يتتبعوا نشاطك عبر الإنترنت عندما تستخدم شبكة واي فاي عامة.

لماذا تكون خدمات الشبكة الخاصة الافتراضية مجانية أحياناً؟

تشغيل خدمات الشبكة الخاصة الافتراضية مكلف، لذا يقوم بعض الشركات بتقديم هذه الخدمة مجاناً مقابل عرض الإعلانات أو مقابل بيع بيانات المستخدمين للشركات التسويقية، وهناك نسبة كبيرة من هذه البرامج التي تعد واجهات لتوزيع البرامج الضارة.

ما أنواع الشبكات الخاصة الافتراضية؟

من أبرز أنواع الشبكات الخاصة الافتراضية ما يلي:

  • OpenVPN. 
  • IPSec / IKEv2.
  •  WireGuard.
  •  SSTP.
  •  L2TP/IPSec.
  •  PPTP.