علم الأحياء الدقيقة الفضائي Space Microbiology

1 دقيقة

ما هو علم الأحياء الدقيقة الفضائي؟

يُدعى أيضاً علم الأحياء الدقيقة الفلكي أو علم الأحياء الدقيقة الخارجي أو ميكروبيولوجيا الفضاء، وهو علم يهتم بدراسة الكائنات الحية الدقيقة في الفضاء الخارجي، ويربط عدداً كبيراً من الاختصاصات العلمية مثل علم الأحياء الدقيقة وعلم الفضاء وعلم الأحياء والعلوم الطبية مثل علم المناعة وغيرها.

ما هدف علم الأحياء الدقيقة الفضائية؟

يضم الهدف الرئيسي لأبحاث علم الأحياء الدقيقة الفضائي بناء فهم أفضل لكيفية تأثير رحلات الفضاء على الأنظمة الحية في المركبات الفضائية مثل محطة الفضاء الدولية (ISS)، والاستعداد لمهمات استكشاف الفضاء البعيدة ودراسة تأثيرها في الكائنات الحية.

ما أهمية علم الأحياء الدقيقة في الفضاء؟

يوفّر فهم الأنواع الميكروبية الموجودة على متن محطة الفضاء الدولية أو الميكروبيوم الخاص برواد الفضاء معلومات مفيدة للوقاية من الأمراض بين أفراد الطاقم من خلال تحديد الكائنات الحية التي يحتمل أن تكون ضارة، بالإضافة إلى تحديد مناطق المركبة الفضائية التي تمثل “بيئة حاضنة” محتملة لمسببات الأمراض البكتيرية المختلفة وإيجاد طرق للتخلص منها.

كم من الوقت يمكن للبكتيريا البقاء على قيد الحياة في الفضاء؟

يمكن لبعض أنواع البكتيريا الموجودة ضمن كريات كبيرة أن تبقى حية مدة 8 سنوات في الفضاء، وتعد هذه المدة طويلة بما يكفي لإرسال الكريات التي تحتوي على البكتيريا إلى المريخ أو الكواكب الأخرى. 

كيف يؤثّر الفضاء في نمو البكتيريا؟

تؤثر الجاذبية الصغرى في البكتيريا من خلال زيادة قدرتها على تكوين الأغشية الحيوية، وهي طبقة رقيقة من نمو المستعمرات البكتيرية، ويمكن أن تنمو بهذه الطريقة بعض البكتيريا الانتهازية التي تصيب الإنسان بالمرض عند ضعف مناعته، ومنها بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية والإشريكية القولونية والزائفة الزنجارية.

كيف تستطيع البكتيريا البقاء على قيد الحياة في الفضاء؟

تستخدم البكتيريا مثل المكورات المقاومة للأشعة (Deinococcus radiodurans) خاصية تكوين طبقة واقية للبقاء على قيد الحياة مدة 3 سنوات على الأقل في الفضاء.