فرضية الملكة الحمراء Red queen hypothesis

1 دقيقة

ما هي فرضية الملكة الحمراء؟

هي فرضية تنص على أن الأنواع أو المجموعات الحية يجب أن تتكيف باستمرار استجابة للتغيرات التي تحدث في الكائنات الحية الأخرى لكي تتجنب الانقراض، ومن أشهر الامثلة عليها البكتيريا التي تولد مقاومة للمضادات الحيوية ومناعة المضيف لكي تستطيع البقاء على قيد الحياة وإحداث العدوى.

من ابتكر فرضية الملكة الحمراء؟

قام العالم لي فان فالين عام 1973 باقتراح فرضية الملكة الحمراء لشرح قانون الانقراض المعروف باسم قانون فان فالين، والذي ينص على أن احتمال الانقراض لا يعتمد على عمر النوع أو مدة وجوده، فخطر الانقراض موجود دائماً وقد يسبب الانقراض في حال حدوث تغيرات في البيئة مثل التنافس مع كائنات أخرى.

ما أهمية فرضية الملكة الحمراء؟

استُخدمَت فرضية الملكة الحمراء لشرح تطور الشيخوخة والتكاثر لدى الكائنات الحية، وتنص الفرضية بأن الشيخوخة يتم تفضيلها عن طريق الانتقاء الطبيعي لأنها تسمح بالتكيف بشكل أسرع مع الظروف المتغيرة وتورث قدرتها على التكيف إلى النسل للبقاء على قيد الحياة عبر الأجيال.

ما علاقة فرضية الملكة الحمراء بالانقراض؟

تشرح فرضية الملكة الحمراء قانون الانقراض الذي ينص على أن احتمال الانقراض لا يعتمد على عمر النوع وشيخوخته فقط ولكنه يرتبط أيضاً بمناطق التكيف، أي تطابق الأنواع مع البيئة المحيطة بها.

لماذا دُعيت فرضة الملكة الحمراء بهذا الاسم؟

يشير "تأثير الملكة الحمراء" إلى نصيحة الملكة الحمراء في رواية أليس في بلاد العجائب للويس كارول

والتي تقول فيها الملكة: من أجل البقاء على قيد الحياة في مكان تنافسي، عليك أن تجري بجهد شديد وبسرعة، ولكي تتحرك إلى الأمام عليك أن تجري أسرع وبصعوبة أكبر.
وهذا الوصف يعني أن النوع الموجود في بيئة تنافسية عليه أن يبذل جهداً للبقاء على قيد الحياة، وجهداً مضاعفاً لكي يستمر في التكاثر وينتشر.

ما هو مثال على الأحياء التي تنطبق عليها فرضية الملكة الحمراء؟

تعد النباتات التي تحتوي على السموم لقتل الحيوانات المفترسة مثل اليرقات مثالاً على فرضية الملكة الحمراء، إذ أنتج النبات تحت ضغط الافتراس نوعاً جديداً من السموم التي ليس لدى اليرقة مناعة ضدها، ما يعني بأن معظم اليرقات التي تحاول افتراس النبتة ستموت وتزدهر النبتة.

كيف تنطبق فرضية الملكة الحمراء على مسببات الأمراض؟

تحتاج مسببات الأمراض والطفيليات التي تصيب الكائنات الحية إلى القيام بالتكاثر في جسم المضيف للحفاظ على قيد الحياة والانتشار والتغلب على مناعة المضيف.