فقدان الشهية العصبي Anorexia Nervosa

1 دقيقة

ما هو فقدان الشهية العصبي؟

غالباً ما يُطلق عليه فقدان الشهية، وهو اضطراب في الأكل يتميز بانخفاض وزن الجسم بشكل غير طبيعي، والخوف الشديد من زيادة الوزن، يرافقه إدراك ذاتي مشوه للوزن، إذ يرى الشخص نفسه بديناً حتى لو كان شديد النحافة.

متى وُصِفت حالات فقدان الشهية العصبي أول مرة؟

وصف الطبيب الإنجليزي ريتشارد مورتون عام 1689 حالتين من فقدان الشهية العصبي، واحدة تعود لصبي والأخرى لفتاة، وتعتبر هذه أولى الحالات الحديثة لهذا المرض.

ما السبب الأول لفقدان الشهية العصبي؟

لا يُعرف السبب الرئيسي لحدوث فقدان الشهية العصبي، وغالباً ما تبدأ الحالة باتباع نظام غذائي منتظم، ومع مرور الوقت يمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان الوزن الشديد وغير الصحي. 

من يعاني من فقدان الشهية العصبي أكثر من غيره؟

فقدان الشهية العصبي أكثر شيوعاً بين الفتيات والنساء منه بين الأولاد والرجال، وأكثر شيوعاً بين الفتيات والنساء الأصغر سناً منه بين النساء الأكبر سناً، وتصاب الفتيات بفقدان الشهية وسطياً في عمر 16 أو 17 عاماً.

ما الدول التي لديها أعلى معدل لفقدان الشهية العصبي؟

النمسا لديها أعلى معدل انتشار لفقدان الشهية العصبي لدى الإناث وتليها فرنسا.

ما العوامل البيولوجية التي تؤثّر في فقدان الشهية العصبي؟

يُعتقد أن التغيرات في مستوى الهرمونات خلال فترة البلوغ مرتبطة بفقدان الشهية العصبي، وتكون نسبة الإصابة بالحالة أعلى لدى المراهقين، ومن الممكن أن تكون مشاعر التوتر والقلق وتدني احترام الذات سبباً في الإصابة بفقدان الشهية العصبي.

ما الفرق الأساسي بين فقدان الشهية العصبي والشره العصبي المرضي؟

الفرق بين فقدان الشهية العصبي والشره العصبي هو أن الأشخاص الذين يعانون فقدان الشهية قد يتبنون أنظمة غذائية متطرفة أو يحدون من تناولهم للطعام لإنقاص الوزن، في حين أن الأشخاص الذين يعانون من الشره المرضي يسرفون في تناول الطعام ثم يتقيؤون ما تناولوه لتجنب زيادة الوزن.

ما العامل التشخيصي الرئيسي لفقدان الشهية العصبي؟

تشمل معايير تشخيص فقدان الشهية العصبي ما يلي

  • تقييد استهلاك السعرات الحرارية ما يؤدي إلى فقدان الوزن أو الفشل في زيادة الوزن.
  • الانخفاض الكبير في وزن الجسم مقارنة بعمر الشخص وجنسه وطوله ومرحلة نموه.
  • خوف المريض الشديد من زيادة الوزن.