ما هو الفلور؟

هو عنصر كيميائي هالوجيني غازي سام أحادي التكافؤ، لونه أصفر وأخضر شاحب، ويعد العنصر الأكثر تفاعلاً كيميائياً وكهربائياً بين جميع العناصر، حيث يشكل الفلور مركبات بسهولة مع معظم العناصر الأخرى، ومن ضمنها الغازات النبيلة الكريبتون والزينون والرادون.

ما هي مواصفات الفلور؟

يتميز الفلور بالمواصفات التالية:

• عدده الذري: 9
  • وزنه الذري: 18.998
  • نقطة انصهاره: −219.62 درجة مئوية.
  • نقطة غليانه: −188 درجة مئوية.
  • كثافته: 1.696 غرام / لتر.
  • المجموعة: 17
  • الدور: 2
  • حالته في درجة حرارة 20 مئوية: غازي

ما هي استخدامات الفلور؟

يستخدم الفلور في التطبيقات التالية:

• إنتاج المواد النووية لمحطات الطاقة النووية.
  • عزل الأبراج الكهربائية .
  • يستخدم فلوريد الهيدروجين لنقش الزجاج.
  • صناعة البلاستيك
  • مكون أساسي في معجون الأسنان.

كيف يُستخرج الفلور؟

يتم الحصول على الفلور النقي عن طريق التحليل الكهربائي لمحلول هيدروجين فلوريد البوتاسيوم (KHF2) في حمض الهيدروفلوريك اللامائي.

مَن اكتشف الفلور؟

تم اكتشاف الفلور في حمض الهيدروفلوريك بواسطة الصيدلي والكيميائي السويدي كرال ويلهيلم شيل في عام 1771، لكن لم يتم عزله بشكل نقي حتى عام 1886 من قبل الصيدلي والكيميائي الفرنسيهنري مواسان.

ما مدى وفرة الفلور في الطبيعة؟

يعد الفلور العنصر 24 الأكثر وفرة في الكون 0.00004 وبالتالي فهو نادر نسبياً، ولكنه موجود بشكل كبير في القشرة الأرضية وهو العنصر الثالث عشر الأكثر وفرة من حيث الوزن (0.054%)، متقدماً على الكربون (0.02%)، ومناطق التعدين الرئيسية للفلوريت هي الصين والمكسيك وأوروبا الغربية.

ماذا سيحدث إذا لمست الفلور؟

تختلف الحالة بالاعتماد على تركيز المادة الكيميائية وطول فترة التعرض، إذ تسبب ملامسة الجلد لفلوريد الهيدروجين ألماً شديداً عند نقطة التلامس وطفحاً جلدياً وحروقاً عميقة بطيئة الشفاء، ويمكن أن يحدث ألم شديد حتى لو لم يكن بالإمكان رؤية حروق.

لماذا لا يوجد الفلور حراً في الطبيعة؟

يعد الفلور أقوى عنصر مؤكسد، لذلك يتفاعل مع المواد الموجودة في الطبيعة ولهذا السبب لا يوجد العنصر في الحالة الحرة في الطبيعة.