فهرس هنري درابر Henry Draper Catalogue

ما هو فهرس هنري درايبر؟

يدعى أيضاً كتالوغ هنري دريبر (HD)، هو فهرس يحتوي على سرد لمواقع وأحجام والأنواع الطيفية للنجوم في جميع أنحاء السماء المنظورة من الأرض، ومن خلاله بدأ النظام الأبجدي الحالي لتصنيف النجوم حسب النوع الطيفي.

متى تم إنشاء فهرس هنري درايبر؟

تم نشر الفهرس بنسخة أولية في عام 1890، حيث سجل نحو 10,351 نجمة، ثم زاد عدد النجوم المدرجة فيه مع الزمن على عدة مراحل حتى وصل عدد النجوم المدرجة به في عام 1949 إلى 359,083 نجم.

من الذي ألّف فهرس هنري درايبر؟

ألّفت عالمة الفلك آني جمب كانون وزملاؤها في مرصد كلية هارفارد الفهرس تحت إشراف الباحث إدوارد سي بيكرينغ، وسُمي على شرف الفلكي الهاوي هنري درايبر الذي تبرعت أرملته بالمال المطلوب لتمويل عمل الفهرس.

هل يعد فهرس هنري درايبر أول محاولة لفهرسة النجوم؟

كلا، عمل عالم الفلك هيبارخوس من نيقيا أول فهرس معروف للنجوم في عام 129 قبل الميلاد، حيث حدد خطوط الطول والعرض السماوية لحوالي 850 نجمة بشكل مرسوم، وتم توسيع هذا العمل وتحسينه من قبل عالم الفلك الإسكندري بطليموس حوالي عام 140 م، لكن فهرس هنري درايبر كان أول من اعتمد على التصوير في تصنيف النجوم بحسب نوعها الطيفي.

هل أصبح فهرس هنري درايبر قديماً وغير مفيد؟

على الرغم من وجود فهارس أحدث وأكثر دقة من خلال التقنيات الحديثة وبيانات قمر “هيبارخوس” الصناعي، لكن لا يزال دور فهرس درايبر فعالاً ومهماً في معرفة وتصنيف النجوم الطيفي إلى اليوم، حيث تستخدم العديد من فهارس النجوم الحديثة بياناتها من فهرس درايبر.

كيف تُستخدَم الأطياف النجمية في التصنيف؟

نستطيع من خلال دراسة طيف النجم الحصول على المعلومات المتعلقة بدرجة حرارته وتكوينه الكيميائي وتصنيفه بحسب لونه، وتتكون مخططات الطيف المحصلة بجهاز قياس الطيف من سلسلة من صور طيف النجم باستخدام أطوال موجية مختلفة متتالية تعطي نظرة شاملة عن طبيعة النجم المدروس.

ما هي الفئات السبعة الطيفية للنجوم؟

تُقسم النجوم إلى 7 فئات ويرمز لها بالأحرف: O و B و A و F و G و K و M، حيث يكون لون النجوم الأكثر سخونة (O و B) أزرقاً أو أبيضاً، بينما النجوم الباردة (M) يكون لونها أحمر.

كيف تقرأ صفات نجم في فهرس هنري درايبر؟

عند الولوج لأحد المواقع التي تتيح فهرس هنري درايبر، تظهر النجوم مرتبة بشكل متسلسل يسبقها اختصار حروف الفهرس (HD) ويليها أرقام تعبر عن النجم، ويعرض جدول الفهرس الأسماء الأخرى المعروفة للنجم (other names)، ونوعه (type)، وحجمه الظاهري (magnitude) أي مقياس سطوع نجم أو جسم فلكي آخر يتم ملاحظته من الأرض، ونسبة المسافة إلى معامل الارتباط الجزئي لكيرنل الخاص بالنجم (dist./kpc)، واسم المجموعة النجمية التي ينتمي لها (constellation)، وزاوية انحراف النجم (declination)، والصعود الأيمن للنجم وهو المكافئ الفلكي لخط الطول الخاص بالنجم (Right Ascension).

مثال عنها:

Name Type Mag Dist. / kpc Constellation R.A. Decl. Other names Name
HD 48915 Star -1.4 0.0 Canis Major 06h45m09s -16°42’47” Sirius, α-CMa, 9-CMa, HR 2491, HIP 32349 HD 48915