فيروس الورم الحليمي البشري (Human papillomavirus (HPV

ما هو فيروس الورم الحليمي البشري؟

هو فيروس من فيروسات حمض نووي (DNA) يبلغ طول جينومها 8000 زوج قاعدي، ويتميز بأنه غير مغلف ذو قطر يتراوح بين 52-55 نانومتراً

متى اكتُشف فيروس الورم الحليمي البشري؟

اكتشف الدكتور هارالد تسور هاوزن العلاقة بين فيروس الورم الحليمي البشري وسرطان عنق الرحم في الثمانينيات، وأدّى هذا الاكتشاف إلى فوزه بجائزة نوبل في الفيزولوجيا أو الطب لعام 2008، وعُرف أكثر من 200 نوع من فيروس الورم الحليمي البشري، وتحديد 85 نمطاً وراثياً لها. 

مَن هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري؟

يعد الأشخاص الذين ينشطون جنسياً في سن مبكرة قبل الـ 18 أكثر عرضة للإصابة بالأنواع شديدة الخطورة من فيروس الورم الحليمي البشري. 

ما مدى شيوع فيروس الورم الحليمي البشري؟

يُصاب أكثر من 90% من الرجال النشطين جنسياً و80% من النساء الناشطات جنسياً بفيروس الورم الحليمي البشري خلال حياتهم، وتكون نسبة 50% من حالات الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري خطيرة ويمكنها أن تسبب السرطان.

ما النمط الغذائي المؤهب للإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري؟

يعد اتباع النظام الغذائي الغني باللحوم الحمراء والأغذية المعالجة والوجبات الخفيفة مثل رقائق البطاطس المقلية وغيرها، وتناول كميات قليلة من الخضار وزيت الزيتون مؤهباً للإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري.

ماذا يحدث في حالة إهمال علاج فيروس الورم الحليمي البشري؟

تُشفى معظم حالات الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري من تلقاء نفسها ولا تسبب حدوث أي مشكلات صحية، ولكن في حال عدم زوال فيروس الورم الحليمي البشري من الجسم، قد تظهر أعراض صحية مثل الثآليل التناسلية بالإضافة للإصابة بأنواع معينة من السرطان. 

كم من الوقت يمكن لفيروس الورم الحليمي البشري الحفاظ على فعاليته؟

لا يمكن لفيروس الورم الحلمي البشري الحفاظ على فعاليته في إحداث العدوى لمدة طويلة بعد خروجه من جسم الإنسان، ولكن إذا صادف الفيروس بعد خروجه شخصاً آخر لإصابته، يمكنه أن يصيبه بالعدوى، وتصل المدة التي يمكنه البقاء فيها فعّالاً على الأسطح المختلفة مثل المناشف والأدوات الجراحية نحو 24 ساعة.

ما أفضل دواء لفيروس الورم الحليمي البشري؟

من أبرز الأدوية المستخدمة لعلاج فيروس الورم الحليمي البشري:

  • إميكويمود: ويساعد هذا الدواء الموضعي في القضاء على الثآليل عن طريق تعزيز جهاز المناعة.
  • بودوفيلوكس: حيث يعمل عن طريق إيقاف نمو الخلايا التي تسبب الثآليل التناسلية. 
  • حمض الخليك ثلاثي الكلور.

كيف تُشخَّص الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري؟

لاختبار الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري، يستخدم الأخصائي أداةً خاصة لكشط عنق الرحم أو تنظيفه بلطف لإزالة الخلايا التي سيتم إجراء الاختبارات عليها كاختبار حمض الأسيتيك، واختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل، واختبار اللطخة الجنوبية، والتهجين المتألق في الموقع.

كيف يمكن علاج فيروس الورم الحليمي البشري بشكلٍ طبيعي؟

يعد انتظار جهاز المناعة ليقضي على فيروس الورم الحليمي البشري الطريقة الطبيعية الأفضل لعلاج الإصابة بهذا الفيروس طبيعياً.

ما أعراض فيروس الورم الحليمي البشري؟

يسبب فيروس الورم الحليمي البشري ظهور الثآليل التناسلية والسرطانات، وتظهر الثآليل التناسلية عادةً على شكل نتوء صغير أو مجموعة من النتوءات في منطقة الأعضاء التناسلية.