فيروس هيندرا Hendra virus

ما هو فيروس هيندرا؟

هو مرض حيواني المنشأ يُصيب الخيول والبشر، ويوجد فقط في أستراليا، وتعتبر خفافيش الفاكهة (الثعالب الطائرة) في أستراليا المضيفات الطبيعية لفيروس هيندرا، وينتقل فيروس هيندرا من خفافيش الفاكهة إلى الخيول ومن الخيول إلى البشر والكلاب.

متى اكتُشف فيروس هيندرا لأول مرة؟

عُزِل فيروس هيندرا أول مرة عام 1994 من عينات حُصل عليها في أثناء تفشي أمراض الجهاز التنفسي والعصبي في الخيول والبشر في ضواحي هيندرا بأستراليا، دُعي بالبداية بالفيروس الحصبي الخيلي، ثم أعادت تسمية العامل الممرض لاحقاً باسم فيروس هيندرا.

ما صفات فيروس هيندرا؟

يتألف فيروس هيندرا من 6 وحدات حمض نووي تنتج 6 بروتينات هيكلية، وهي بروتين القفيصة النووية (N) والبروتين الفوسفوري (P) وبروتين المصفوفة (M) وبروتين الاندماج (F) والبروتين السكري (G) والبروتين الكبير (L) وهو بوليميراز الحمض النووي الريبوزي (RNA).

ما فترة حضانة فيروس هيندرا؟

تظهر أعراض العدوى بفيروس هيندرا لدى البشر بعد فترة تتراوح بين 5 و21 يوماً من التعرض لحصان مصاب بالعدوى.

مَن صنع لقاح فيروس هيندرا؟

استطاع العالمان كريستوفر برودر وكاثرين بوسارت من جامعة الخدمات الموحدة في بيثيسدا ميريلاند بالولايات المتحدة الأميركية من تصنيع لقاح فيروس هيندرا.

ما صفات جينوم فيروس هيندرا؟

يمتلك فيروس هيندرا جينوم حمض نووي ريبوزي (RNA) غير مجزأ ومفرد السلسلة، ويبلغ طول الجينوم 18.2 ألف نكليوتيد.

هل يوجد لقاح لفيروس هيندرا؟

تتوفر لقاحات للخيول لوقايتها من الإصابة بفيروس هيندرا منذ عام 2012، وتعد أفضل طريقة للوقاية من الإصابة بالفيروس تجنب الاتصال بالحصان المصاب.

كيف تُشخَّص فيروس هيندرا؟

يخضع الأشخاص المشتبه بإصابتهم بعدوى فيروس هيندرا لاختبارات الدم والبول، واعتماداً على أعراضهم، قد تؤخذ مسحات من الأنف/الحلق للقيام بالاختبارات الجزيئية الأخرى مثل تفاعل البوليميراز المتسلسل وغيرها.

ما أعراض الإصابة بفيروس هيندرا؟

تتراوح شدة الإصابة بفيروس هيندرا لدى البشر من مرض خفيف يشبه الإنفلونزا فيظهر على المريض الأعراض التالية:

• الحمى.
  • السعال.
  • التهاب الحلق.
  • الصداع.
  • التعب.

ويمكن أن تكون شدة المرض قوية فيظهر في شكل مرض تنفسي أو عصبي مميت، ولا يوجد حتى الآن علاج نوعي للحالات البشرية المصابة بفيروس هيندرا.