قوس قزح القمر Moonbow

ما هو قوس قزح القمر؟

هو ظاهرة جوية طبيعية نادرة تحدث عندما ينعكس ضوء القمر وينكسر عن قطرات الماء في الهواء، ويتشكل بالطريقة نفسها تشكل قوس قزح الشمس، ولكن يختلف مصدر الضوء الذي يشكله، إذ ينشأ قوس قزح القمر من ضوء القمر وليس من ضوء الشمس المباشر، علماً أن القمر يستمد نوره من الشمس.

ما أفضل توقيت يمكنك أن ترى فيه قوس قزح القمر؟

يكون أفضل وقت لرؤية أقواس قزح القمر بعد ساعتين من غروب الشمس أو في الفترة السابقة لشروق الشمس على غرار قوس قزح العادي، ويجب أن يكون القمر موجوداً خلفك عندما تبحث عن قوس قزح القمر.

كم مرة يمكنك رؤية قوس قزح القمر؟

يكون القمر ساطعاً بدرجة كافية لجعل أقواس قزح القمر مرئية فقط لمدة 3 أيام حول كل بدر، وتكون أقواس قزح القمر عادةً باهتة بحيث يجب رؤيتها مقابل سماء مظلمة بالقرب من نهاية شفق المساء.

ما لون قوس قزح القمر؟

يسبب انعكاس ضوء القمر وانكساره بواسطة قطرات الماء بزاوية معينة إنشاء قوس قزح القمر، لكن بدلاً من رؤية الطيف الكامل للألوان مثل قوس قزح الشمس، تظهر أقواس القمر بيضاء اللون للعين البشرية.

ما المناطق التي يمكن رؤية قوس قزح القمر منها بشكلٍ واضح؟

ظهور قوس قزح القمر نادر، ويوجد حالياً مكانان فقط على كوكب الأرض حيث يمكن رؤية أقواس قزح القمر على أساس ثابت، وهما شلالات فيكتوريا على الحدود بين زامبيا وزيمبابوي وشلالات كمبرلاند بالقرب من كوربين في كنتاكي بأميركا.

لماذا يعد قوس قزح القمر نادراً؟

أحد الأسباب الرئيسية لندرة أقواس قزح القمر هو أن ضوء القمر لا يسطع دائماً، وغالباً ما يكون البدر الساطع نادر الظهور في السماء.