مفارقة القيمة سي C-value paradox

1 دقيقة

ما هي مفارقة القيمة سي؟

تنص مفارقة القيمة سي على أن الاختلافات في حجم الجينوم لا ترتبط بأي طريقة مباشرة مع تعقيد النمط الظاهري للكائن الحي ولا ترتبط أيضاً بعدد الجينات التي ترمز للبروتينات، فعدد الجينات عن الإنسان أقل من عدد الجينات عند برغوث الماء على سبيل المثال.

ما هي القيمة سي؟

تعبر القيمة سي عن كمية الحمض النووي في الجينوم الفردي للكائن الحي، وتختلف هذه القيمة على نطاق واسع للغاية، مع زيادة عامة في قيمة سي مع زيادة تعقيد الكائن الحي من بدائيات النوى إلى اللافقاريات والفقاريات والنباتات.

متى طُرحت مفارقة قيمة سي لأول مرة؟

قدَّم العالم سي. آي. توماس مفهوم مفارقة القيمة سي عام 1971 أثناء مراجعة التنظيم الجيني للصبغيات، حيث تبين أن هناك اختلافات عالية غير متوقعة في قيم سي للأنواع الحية المختلفة، وقال أن الأنواع الحية المختلفة تحتوي على كميات متفاوتة من الحمض النووي في نواتها.

كيف يمكن حساب القيمة سي؟

يتم حساب القيمة سي عن طريق قسمة كتلة عينة الحمض النووي الجينومي على عدد نسخ الجين المستهدف الذي يتم تحديده عن طريق القياس الكمي بأجهزة خاصة، وتم تقييم هذه الطريقة على جينوم الإنسان وأثبتت أنها دقيقة للغاية.

كيف يمكن حساب كمية الحمض النووي من القيمة سي؟

يمكن حساب كمية الحمض النووي (c) التي تتوافق مع حجم جينوم أحادي الصيغة الصبغية من نسبة كتلة الحمض النووي (m) التي يحددها جهاز امتصاص الأشعة فوق البنفسجية وعدد النسخ الموجودة من التسلسل المستهدف (N) الذي يُحسب عن طريق تفاعل البوليميراز المتسلسل في الوقت الحقيقي، وتُعوض هذه القيم في المعادلة التالية:

C = m × N – 1

ما هي الواحدة المستخدمة في القيمة سي؟

تدل القيمة سي عن محتوى الحمض النووي أحادي الصيغة الصبغية لكل نواة، وتُستخدم عادةً الواحدات بالبيكوغرام الذي يدل على وجود 1 غيغا من الأسس الآزوتية في وزن معين.