نسيج دهني بني Brown fat

1 دقيقة

ما هي الأنسجة الدهنية البنية؟

تُدعى أيضاً “الدهون البنية”، وهي نوع من دهون الجسم التي تبقيه دافئاً عند التعرض للبرد، وتخزن الدهون البنية الطاقة وتساعد الجسم على حرق السعرات الحرارية

متى اكتُشف النسيج الدهني البني أول مرة؟

عُرِفت الأنسجة الدهنية البنية أول مرة من قِبل العالم كونراد جيسنر عام 1551، ولكن في عام 1961 فقط حُددت وظيفتها كعضو مولد للحرارة.

هل يزيد الصيام المتقطع من الدهون البنية؟

يمكن للصيام المتقطع أن يعزز تحول الخلايا الدهنية البيضاء إلى اللون البني، وتساعد الخلايا الدهنية البنية في تحسين تنوع الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء ما يؤدي إلى فقدان الوزن. 

لماذا تُعدُّ الدهون البنية مفيدة للجسم؟

تحسن الدهون البنية من عملية التمثيل الغذائي، إذ تقوم بتحطيم سكر الدم (الغلوكوز) وجزيئات الدهون لتوليد الحرارة والمساعدة في الحفاظ على درجة حرارة الجسم، بالإضافة إلى ذلك تعمل درجات الحرارة المنخفضة على تنشيط الدهون البنية، ما يؤدي إلى تغيرات استقلابية مختلفة في الجسم. 

ما هي درجة الحرارة التي تنشط فيها الدهون البنية؟

يؤدي التعرض للجو البارد وسيلة لتنشيط الدهون البنية، وتبين أن الدهن البني ينشط بعد تعرض الأشخاص خلال 10 أيام متتالية لظروف حرارة منخفضة تتراوح بين 15-16 درجة مئوية.

ما هو الطعام الذي يحتوي على أكبر نسبة من الدهون البنية؟

تشمل الأطعمة التي تحتوي على الدهون البنية الأسماك مثل سمك السلمون واللحوم الخالية من الدهون مثل صدر الدجاج والبيض، بالإضافة إلى بهارات الكركم والشاي الأخضر والأطعمة الحارة التي تحتوي على الكابسيسين، ولزيادة مخزون الدهون البنية في الجسم يجب تقليل مخزون الدهون البيضاء، ما يلزم اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات مع تجنب الأطعمة المصنّعة قدر الإمكان.

كيف تُنشَّط الخلايا الدهنية البنية لإنقاص الوزن؟

قد يكون التعرض مدة ساعتين فقط يومياً لدرجة حرارة 19 درجة مئوية كافياً لتحويل الدهون البيضاء إلى دهون بنية اللون، ما يسهم في خسارة الوزن.

أين تتوضع الدهون البنية؟ 

توجد الدهون البنية لدى الأطفال حديثي الولادة في الظهر والرقبة والكتفين، وخلال مرحلة الطفولة والمراهقة تنتشر الدهون البنية في مختلف أنحاء الجسم، بينما تتوضع الدهون البنية عند البالغين حول الرقبة والكلى والغدد الكظرية والقلب والصدر.