تأثير كومبتون Compton Effect

ما هو تأثير كومبتون؟

هو تشتت غير مرن لفوتون الأشعة السينية بواسطة الإلكترون المداري الموجود في الذرة، ما يسبب في انبعاث إلكترون يدعى إلكترون كومبتون، لذا فهو طريقة رئيسية يتم من خلالها امتصاص الطاقة المشعة في المادة.

متى تم اكتشاف تأثير كومبتون؟

درس الفيزيائي الأميركي آرثر كومبتون هذا التأثير عام 1922، ووجد كومبتون أن الطول الموجي لا يعتمد على شدة الإشعاع الساقط، ويمكن تقسيمه إلى كمات أو كوانتات من الطاقة الكهرومغناطيسية.

ما نمط تشتت تأثير كومبتون؟

يعد تأثير كومبتون مثالاً على التشتت غير المرن، لأن الطول الموجي للضوء المنتثر يختلف عن الإشعاع الساقط فالمرونة كمصطلح تعني أن الارتداد للطاقة يساوي كمية الطاقة النابعة عن المصدر، ولكن في هذه الحالة تحدث خسارة لكمية الطاقة بالانتشار، وتسمى الكمية التي يتغير بها الطول الموجي “إزاحة كومبتون”.

ماذا يحدث في تشتت كومبتون؟

يصف تشتت كومبتون الحالة التي تمر فيها الفوتونات منخفضة الطاقة نسبياً والمنبعثة من النظير المشع عبر أنسجة معينة ما يسبب بعد اصطدامها بالجزيئات تغيراً في اتجاه الأشعة وفقداناً لبعض الطاقة.

ما الفرق بين التأثير الكهروضوئي وتأثير كومبتون؟

يعد التأثير الكهروضوئي ظاهرة منخفضة الطاقة، حيث تختفي الفوتونات التي تتفاعل مع الإلكترونات بمجرد منحها طاقتها، بينما تأثير كومبتون يعتبر ظاهرة متوسطة الطاقة تتلامس فيها الفوتونات مع الإلكترونات وتتشتت.

ما خطوات حدوث تأثير كومبتون؟

يحدث تأثير كومبتون بالمراحل التالية:

1. يصدر الفوتون من الأشعة السينية أو أشعة غاما.
  2. يتفاعل الفوتون الصادر مع الإلكترونات الحرة غير المرتبطة بالذرات أو إلكترونات غلاف التكافؤ غير المحكم أي الموجودة في المدار الخارجي للذرة.
  3. يتشتت الفوتون الناتج عن الحادث ويغيّر اتجاهه ويعطي طاقة إلى الإلكترون فيرتد.

ما أهمية تأثير كومبتون؟

أثبت تأثير كومبتون أنه أحد الأركان الأساسية لميكانيكا الكم، حيث يستخدم لتفسير خصائص الموجات والجسيمات للإشعاع والمادة.