البردقوش هو عشب عطري من عائلة النعناع التي نمت في البحر الأبيض المتوسط ​​وشمال إفريقيا وغرب آسيا لآلاف السنين، كما تُستخدم الأوراق والزيوت المستخرَجة من شجيرات البردقوش على مجموعة من الأطباق الشرق أوسطية والمتوسطية المحلية. يمكن العثور على البردقوش المجفف في أسواق التوابل؛ إذ يكون يشبه الأوريغانو؛ إلا أنه يتمتع بنكهة أكثر اعتدالاً، وغالباً ما يُستخدم لتزيين السلطات والشوربات وأطباق اللحوم، وعلاوةً على ذلك، فقد ثبت أن البردقوش يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات، كما تم استخدامه طبياً للمساعدة في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض؛ بما في ذلك مشاكل الجهاز الهضمي والالتهابات وآلام الدورة الشهرية وغيرها، لنتعرّف إلى فوائد البردقوش.
يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات
تساعد مضادات الأكسدة في منع تلف الخلايا الناتج عن الجزيئات الضارة التي تسمى «الجذور الحرة»، وثبت أن العديد من هذه المركبات موجود بالفعل في البردقوش؛ مثل الـ«كارفاكرول» ذو التأثيرات المضادة للأكسدة؛ وخصوصاً تلك التي قد تساعد في تقليل الالتهاب في الجسم.
في حين أن الالتهاب هو استجابة جسدية طبيعية؛ إلا أن الالتهاب المزمن يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض معينة؛ بما في ذلك مرض السكري والسرطان واضطرابات المناعة الذاتية، وبالتالي، فإن تناول البردقوش -الذي

ادخل بريدك الإلكتروني واحصل على المقال مجاناً.

اكتشف أفضل محتوى عربي على الإنترنت لتطوير ذاتك وتحسين مهاراتك وجودة حياتك وتحقيق طموحاتك في أسرع وقت.