Reading Time: 4 minutes

التعرض للحوادث البسيطة أو الجروح أمر شائع، ومعالجتها في نفس الوقت أمر ضروري، وأحياناً يتطلب الأمر تدخل سريع من الأشخاص للسيطرة على الإصابة؛ وحتى تأتي سيارة الإسعاف، لذا نقدم لكم هذا الدليل المبسط عن أنواع الإسعافات الأولية وأهميتها.

حقائب الإسعافات الأولية

الإسعافات الأولية هي مجموعة من الطرق المختلفة لتوفير الرعاية الصحية للمصابين بشكل طارئ؛ وحتى يتسنى الوصول إلى غرفة الطوارئ، وللإسعافات الأولية ثلاثة أهداف رئيسية: الحفاظ على حياة الشخص المصاب، ومنع تعرضه للمزيد من الإصابات، والعمل على شفائه. 

تضم حقائب الإسعافات الأولية العامة فئتين؛ الفئة أ والفئة ب، وتستخدم كلا من الفئتين لمعالجة الجروح والحروق وحالات النزيف البسيطة والخدوش، والفرق أن الفئة ب؛ تحتوي على كميات أكبر من الأدوات والتي يجعلها مناسبة لبيئات العمل الكبيرة على عكس الفئة أ؛ التي تُستخدم في العادة في المنازل وأماكن العمل الصغيرة.

تتوفر أنواع من حقائب الإسعافات الأولية المتخصصة لغرض معين، مثل: حقيبة الإسعافات الأولية لمعالجة الجروح تحتوي على المراهم والمخدرات الضرورية لتخفيف آلام الجروح، وحقيبة الإسعافات الأولية للسفر وهي في العادة أصغر حجماً من حقيبة الأسعافات الأولية العادية وتحتوي على المعدات اللازمة لمعالجة الجروح البسيطة. هناك أيضاً حقيبة الإسعافات الأولية الطارئة التي بالإضافة إلى احتوائها على المعدات الطبية، تحتوي أيضاً على معدات إضافية للنجاة في مواقف انقطاع الاتصال والفقد في مكان غير معمور؛ مثل الطعام والمياه وغطاء شتوي للطوارئ وكشافات ضوء.

اقرأ أيضاً: كيف تجهز حقيبة إسعافات أولية لبيتك ورحلاتك؟

الاستعداد لحالات الطوارئ  

الاسعافات الأولية

مصدر الصورة: بيكساباي

إليكم بعض حالات الطوارئ الشائعة وكيفية التعامل معها لحين وصول الرعاية الصحية:

نزيف الأنف

عليك أن تُجلس الشخص المصاب مع إمالة رأسه للأعلى، واستخدام الأصابع للضغط على فتحتي الأنف حتى يتوقف النزيف.

الحروق البسيطة

عليك أن تُعرض الجرح للمياه الباردة لمدة خمس عشرة دقيقة، ولتخفيف الألم استخدم مسكنات للآلام، وفي النهاية احرص على استخدام مضاد حيوي، وتغطية الجرح لمنع تكون أي نوع من أنواع البكتيريا.

ضربة الحر

 عليك أن تُجلس المصاب في مكان بعيد عن الحرارة، وتغطي الجسد بملاءة باردة.

الانهيار وفقدان الوعي 

عليك التركيز على إعادة دوران الدم في جسد المصاب وهذا عن طريق ممارسة الضغطات الصدرية، فيجب وضع المصاب على سطح صلب، ثم ضع كعب يد واحدة على منتصف صدر الشخص، ثم ضع يدكَ الأخرى على رأس اليد الأولى ثم اضغط مباشرة باستخدام وزنك العلوي كله بمعدل 100 أو 120 ضغطة بالدقيقة، يجب ألا بيديك في الضغط عن 6 سنتيمترات داخل الصدر.

اقرأ أيضاً: دليل مختصر يخبرك أساسات الإسعافات الأولية خلال الرحلات

الاختناق 

يجب التفكير في إخراج ما يسبب الاختناق من حلق المصاب، ويمكن تنفيذ هذا بطريقتين، الأولى هي وضع إحدى اليدين على صدر الشخص المصاب كوسيلة للدعم، واليد الأخرى على الظهر ثم الضرب خمس مرات على الظهر بقوة، والثانية عن طريق الوقوف وراء الشخص المصاب والضغط على البطن بقوة خمس مرات في وضعية تشبه الرفع، كما يمكن التناوب بين الطريقتين أيضاً.

التسمم

يكون التسمم بتناول أدوية أو مواد كيميائية أو سموم أو غازات متنوعة أو استنشاقها أو لمسها أو الحقن بها، في هذه الحالة يجب الاتصال بالطوارئ أو الذهاب إلى أقرب مركز صحي لتلقي الإجراء المناسب للمادة المُسممة. وبينما تصل المساعدة يجب إزالة أية بقايا من المادة في فم المصاب، أو التخلص من الملابس وغسل الجلد بالماء جيداً لمدة 20 دقيقة في حال كان التسمم على الجلد، أما إذا دخلت المادة إلى العينين يجب شطفها بالماء الفاتر أو البارد جيداً لـ 20 دقيقة أيضاً. لا تحاول أبداً جعل المصاب يتقيأ لإخراج المواد من جسمه لأنك تعرضه لخطر المادة السامة مرة أخرى.

الاسعافات الأولية

Shutterstock.com/wellphoto

الحروق الكهربائية

إذا تعرض لشخص ما لصدمة كهربائية، لا تلمسه أبداً إذا كان لا يزال ملامساً للتيار الكهربائي. ولا تحركه من مكانه أبداً. ابدأ بفصل التيار الكهربائي أو أعد مصدر الكهرباء عنك وعن المصاب بمادة عازلة كالبلاستيك والخشب، وامنع الشخص المصاب من التعرُّض للبرودة، وضع ضمادة مكان الحرق من الشاش المعقم أو قطعة قماش نظيفة.

الحروق الكيميائية

في حال انسكبت مادة كيميائية على الجلد أول ما عليك فعله هو إبعاد بقايا المادة عن الجلد بفرشاة ونزع الملابس والمجوهرات، ثم غسل الجلد بالماء الجاري لمدة 10 دقائق على الأقل، ثم تضميد الحرق بقطعة شاش أو قماش نظيفة دون الضغط عليه.

الحساسية المفرطة

يصاب بعض الأشخاص بصدمة تحسسية إذا تناولوا مادة معينة، في هذه الحالة لا يمكنك فعل شيء سوى أخذ المصاب لتلقي العلاج في مركز الطوارئ في غضون 30 دقيقة. بعض الأشخاص الذين يصابون بحساسية متكررة يحملون معهم حاقِن إبينيفرين ذاتي، اسأل المصاب إن كان يملك واحداً، واحقنه به في الفخذ، وضع المصاب مستلقياً على ظهره في وضع ثابت وأرخِ الملابس الضيقة وغطه الشخص ببطانية، ولا تعطِه شيئاً يشربه.

اقرأ أيضاً: دليلك للإسعافات الأولية للحروق بأنواعها 

الكسور

عند تعرض المصاب لكسر، حاول إيقاف النزيف بالضغط عليه بقطعة قماش نظيفة، ولا تحرّك المنطقة المصابة في محاولة منك لإعادة العظم إلى مكانه، ويمكنك وضع كمادات باردة لتقليل التورم والمساعدة في تخفيف الألم، أو وضع قطعة ثلج ضمن قطعة قماش أو منشفة على مكان الكسر ريثما تصل لمركز الطوارئ لوضع جبيرة مكان الكسر.  

عضات الحيوانات

بعد التعرض لعضة حيوان طفيفة أو جرح من مخلبه، اغسل الجرح جيداً بالماء والصابون، وضع مرهم مضاد حيوي وغطِّ العضة بضمادة نظيفة.

عضات ولدغات الحشرات

تسبب لدغات الحشرات تفاعلات تحسسية تسبب الإحمرار، وغالباً ما تكون خفيفة. عند التعرض للدغة من حشرة ابتعد عن المكان لتجنب التعرض للدغة أخرى، ثم اغسل مكانها جيداً بالماء والصابون، وضع قطعة قماش مبلَّلة بالماء البارد أو مليئة بالثلج لتخفيف الألم أو التورّم، ثم ضع مرهم يحتوي الهيدروكورتيزون أو غسول كلامين أو معجون صودا الخبز عدة مرات يومياً إلى أن تتلاشى الأعراض. يمكن أيضاً تناول مضاد للهستامين لتقليل الحكة.

أخيراً يمكنكم تحضير شنطة الإسعافات الأولية لمنزلكم أو عملكم بأنفسكم، وكل ما عليكم فعله هو جلب هذه الأدوات؛ ضمادات لاصقة بأحجام متنوعة، ومضاد حيوي، ومطهر عام، وأقراص أسبرين، وماسحات قطنية، وشاش مُعقم، ومقياس درجة الحرارة، وقفازات.

اقرأ أيضاً: مبادئ الإسعافات الأولية لمغامراتك في الطبيعة البرية