9 أمراض وحالات صحية ناتجة عن قلة النوم

9 أمراض وحالات صحية ناتجة عن قلة النوم
حقوق الصورة: shutterstock.com/ JpegPhotographer
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

هل تعلم أن قلة النوم قد تصبح سبباً للوفاة في حال طالت مدتها!

هناك عدة أبحاث تحاول تحديد سبب الوفاة من قلة النوم، أبرزها بحث جامعة هارفارد الذي درس تأثير الحرمان من النوم على ذبابة الخل، ووجد أن الذبابات تنفق بعد تشكل الجذور الحرة في المعدة، ولكن لا توجد تفاصيل عن الآلية الكامنة وراء تراكم الجذور الحرة أو لماذا تتأثر المعدة بالتحديد.

لا تعد الأمراض المباشرة سبب الوفاة من قلة النوم، بل ثمة عدة أسباب أخرى منها الحوادث أو الانتحار وغيرها، إليك أبرزها مع الأبحاث والإحصائيات التي تستند إليها.

اقرأ أيضاً: لماذا النوم على الظهر هو الخيار الأفضل؟

خطورة الحرمان من النوم

يشك العديد من المختصين بأن الحرمان من النوم كان عاملاً أساسياً في حدوث أكبر الكوارث المميتة التي سببها البشر في التاريخ الحديث ومن أهمها:

  • الحادث النووي عام 1979 في جزيرة ثري مايل.
  • التسرب النفطي الهائل لشركة إكسون فالديز.
  • كارثة انهيار المفاعل النووي في تشيرنوبل عام 1986.

ناهيك عن حوادث السيارات وإصابات العمل والسقوط وغيرها.

9 أمراض وحالات صحية ناتجة عن الحرمان من النوم

يمكن تلخيص أهم الأمراض المرتبطة بقلة النوم وأسباب الوفيات الناجمة عن الحرمان من النوم كما يلي:

1. تراجع أداء الوظائف الدماغية

تسبب قلة النوم ضرراً في كفاءة العمليات المعرفية مثل التفكير والتعلم، حيث يضعف الانتباه واليقظة والتركيز وتنخفض القدرة على التفكير وحل المشكلات، وهذا يؤثّر بشكلٍ عام على الحياة المهنية وكذلك على كفاءة التعلم بالنسبة للطلاب.

2. ضعف الخصوبة

يعاني الرجال والنساء المحرومون من النوم لفترات طويلة الضعف الجنسي المرتبط بانخفاض الرغبة الجنسية وقلة الاهتمام بالجنس، ومن المحتمل أن يكون السبب استنفاد الطاقة والنعاس وزيادة التوتر.

ولوحظ أن تعداد النطاف ومعايير حيويتها وتعدادها لدى الجرذان المحرومة من النوم كان أقل بشكلٍ مهم إحصائياً عنها لدى تلك التي كانت تحصل على عدد كافٍ من ساعات النوم، وذلك تبعاً لبحث نُشر في دورية ريبرودوكتيف بيولوجي آند إيندوكرينولوجي (Reproductive Biology and Endocrinology) أجرته الدكتورة نيرمين رزق الباحثة في قسم الفيزيولوجيا السريرية في كلية الطب بجامعة المنوفية بمصر.

3. شيخوخة البشرة

من المعروف أن الشخص المحروم من النوم الكافي يعاني من بشرة شاحبة وانتفاخ في العين بعد بضع ليالٍ من قلة النوم، ومن الممكن أن تتطور الحالة بظهور بشرة باهتة وخطوط دقيقة ودوائر سوداء تحت العينين، والسبب هو إفراز الجسم المزيد من هرمون الكورتيزول الذي يحطم بروتينات الكولاجين التي تعطي المرونة والنضارة للجلد.

4. البدانة

ترتبط قلة النوم مع زيادة الشعور بالجوع، والشهية والبدانة، ويحدث ذلك عن طريق تحفيز هرمون الجوع (الغريلين) وتثبيط هرمون الشبع (الليبتين)، ويبدو أن الحرمان من النوم يحفّز الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة عالية الدهون والكربوهيدرات، ما يزيد من فرص الإصابة بالبدانة المرضية.

بالإضافة إلى ذلك، وجد الدكتور محمد صالح محفوظ، الباحث في كلية الطب بجامعة جازان في السعودية، أن سوء النوم مرتبط بقوة مع قلة النشاط البدني لدى أغلب طلاب البكالوريوس في جامعة جازان، ونُشرت نتيجة البحث في دورية نيتشر آند ساينس اوف سليب (Nature and Science of Sleep) عام 2020.

اقرأ أيضاً: ما أسباب عدم القدرة على النوم على الرغم من التعب والنعاس؟

5. أمراض القلب والأوعية الدموية

تزيد قلة النوم من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية، ويصبح الشخص أكثر عرضة بمرتين إلى ثلاث مرات للإصابة بنوبة قلبية في حال كان ينام أقل من 5 ساعات في الليلة الواحدة.

من ناحية أخرى، تزداد عند قلة النوم مستويات بروتين سي التفاعلي في الدم، وهو بروتين يدل على وجود الالتهاب، ومن الممكن أن تؤدي هذه العملية الالتهابية إلى إتلاف بطانة الأوعية الدموية وتصلبها وتضيقها أي تصلب الشرايين، مع زيادة احتمال الإصابة بالسكتات الدماغية.

6. السكري

يسبب الحرمان من النوم خللاً في عمل هرمونات الجسم المختلفة، ويضر بعملية التمثيل الغذائي في الجسم، ومن الممكن أن يسبب فرطاً في مستويات سكر الغلوكوز في الدم فيصبح الشخص مؤهباً للإصابة بمرض السكري من النمط الثاني، أو يُفاقم سوء حالة مريض السكري.

7. الاكتئاب

يرتبط الحرمان من النوم طويل الأمد بالاكتئاب السريري وفقدان الدافع بشكلٍ عام، ويسبب عدم انتظام مواعيد النوم حدوث خلل في تنظيم الحالة المزاجية بسبب تفاوت مستويات هرمون النوم (الميلاتونين)، إذ توجد مستويات منخفضة من الميلاتونين لدى الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب والحرمان من النوم.

ووفقاً لبحث الدكتور عبدالله مرهف الخاني، كبير الباحثين في كلية سليمان الراجحي في السعودية، المنشور في دورية بي إم سي ريسرش نوتس (BMC Research Notes) عام 2019، فإن هناك ارتباطاً قوياً بين قلة النوم لدى طلاب الطب والتراجع الصحي والإصابة بالاكتئاب والقلق والتوتر.

اقرأ أيضاً: لماذا تحتاج الأدمغة إلى النوم؟

8. الأمراض العصبية وفقدان الذاكرة

بعد الحرمان من النوم لمدة طويلة، ستفقد قدرتك على تذكر الأشياء البسيطة مثل مكان وضع الهاتف المحمول أو المفاتيح، لأن الدماغ بحاجة إلى وقت النوم لإعادة تنظيم المعلومات التي اكتسبها خلال النهار، ومن جهة أخرى يمكن أن تسبب قلة النوم اضطرابات عصبية من أهمها ما يلي:

  • الرؤية المشوشة.
  • تراجع أداء ردود الفعل الانعكاسية.
  • تدلي الجفون.
  • ضعف التوازن والتنسيق في حركة الجسم.
  • الضعف الإدراكي والخرف.
  • داء ألزهايمر.

9. زيادة خطورة الإصابة بالأمراض والالتهابات

يضعف الحرمان من النوم الجهاز المناعي الذي ينتج موادَّ تدعى السيتوكينات في أثناء النوم، وهي ضرورية في الدفاع عن الجسم ضد غزو البكتيريا والفيروسات، لذا فإن قلة النوم ستخفّض نسبة السيتوكينات وسيزداد احتمال إصابة الشخص بالأمراض، وستزداد مدة التعافي نظراً لقلة كفاءة الجهاز المناعي في القضاء على المُمْرضات.

اقرأ أيضاً: ما هي أنماط النوم المفيدة للصحة؟

الوقاية من قلة النوم وأعراضه

الحصول على النوم الكافي هو أفضل طريقة للوقاية من أعراض قلة النوم، ويمكن تلخيص أبرز الطرق التي يمكن من خلالها المحافظة على جدول نوم صحي كما يلي:

  • تجنب القيلولة أثناء النهار.
  • الامتناع عن تناول القهوة بعد الظهر.
  • النوم في الموعد نفسه يومياً.
  • الاستيقاظ في ساعة محددة كل صباح.
  • ممارسة أنشطة مريحة قبل النوم مثل القراءة أو التأمل.
  • تجنب تناول الوجبات الدسمة قبل موعد النوم.
  • الامتناع عن استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم مباشرة، لزيادة معدل إفراز الميلاتونين.