هل تساءلت عن السبب الكامن وراء شعورك الدائم بالتعب؟ إليك بعض الأسباب

هل تساءلت عن السبب الكامن وراء شعورك الدائم بالتعب؟ إليك بعض الأسباب
حقوق الصورة: بيكساباي.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يشعر بعض الأشخاص بالتعب سريعاً قبل أن يحل منتصف اليوم، لكن ما السبب أهو قلة النوم أم يمكن أن يكون هناك شيء آخر؟ تحقق من الأسباب التالية وتعامل معها بشكلٍ صحيح لكي تسترجع بعض الحماس لخطواتك وليومك.

هل أسلوب حياتك بحاجة إلى تعديل؟

والمقصود بذلك هو كل من النوم والغذاء والرياضة، حيث يقول الطبيب أخصائي الغدد والأمراض النخامية ثيودور فريدمان: "مع مرضاي، أتحدث عن الركائز الثلاث للصحة وهي ​​النوم والنظام الغذائي والتمارين الرياضية، فإن كنت لا تحصل على نوم جيد فمن الصعب أن تأكل جيداً وستكون ممارسة الرياضة صعبة عندئذ، فكل الأسباب مرتبطة ببعضها بعضاً". 

احرص على أن تحصل على 7 إلى 9 ساعات من النوم العميق كل ليلة، إذ يعتبر النوم الرديء وما يرافقه من أرق أحد الأسباب الشائعة للإرهاق. تقوم أجسامنا خلال النوم بعدد من العمليات الحيوية بما في ذلك إفراز هرمونات النمو وإصلاح الخلايا وتجديدها، وهذا هو السبب في أن معظم الناس يستيقظون وهم يشعرون بكامل اليقظة والانتعاش والنشاط بعد ليلة من النوم عالي الجودة.

إضافة إلى النوم، يعتبر اتباع نظام غذائي متوازن من الفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون أمراً أساسياً فتلبية حاجة جسمنا من المواد الغذائية يعود علينا بأن يلبي جسمنا رغباتنا بالقيام بكامل أنشطة اليوم.

كما يجب أن تتأكد من أنك تمارس شيئاً من النشاط البدني يومياً، ولو كان ذلك نزهة في نهاية اليوم. وإن قمت الآن بنفي كل هذه الأسباب كعوامل مساهمة في شعورك بالتعب، فقد حان الوقت للتحقق من الأسباب الطبية المحتملة للإرهاق.

اقرأ أيضاً: 13 نصيحة طبية من منظمة الصحة العالمية لتجعل حياتك أفضل وصحية أكثر

فقر الدم وعوز الفيتامينات

يُصنف فقر الدم على أنه أحد الاضطرابات الدموية الشائعة الناجمة عن عوز الحديد، والذي يؤدي فيه نقص عدد كريات الدم الحمراء إلى انخفاض فعاليتها في نقل الأوكسجين والمواد المغذية إلى الخلايا، لتخمد معها مستويات الطاقة. وهذا ما يُفسر الشعور المستمر بالإرهاق حتى عندما ينام المرء أكثر من 7 ساعات.

من الفيتامينات الأخرى والتي ينجم عن عوزها الشعور بالتعب الدائم نذكر:

  • الريبوفلافين "فيتامين ب 2".
  • النياسين "فيتامين ب 3".
  • فيتامين ب 5.
  • البيريدوكسين "فيتامين ب 6".
  • حمض الفوليك "فيتامين ب 9".
  • فيتامين ب 12.
  • فيتامين د.
  • فيتامين ج.
  • المغنيزيوم.

ونظراً لأن أوجه الأعواز الغذائية هذه شائعة للغاية، من المهم إجراء اختبارات وفحوص مخبرية لمعايرة مستوياتها في جسمك، وذلك في حال كنت تعاني إجهاداً غير مبرر. عادةً ما يتحسن الشعور بالتعب المرتبط بنقص في واحد أو أكثر من العناصر الغذائية بمجرد عودة مستويات المغذيات إلى وضعها الطبيعي خلال أسابيع قليلة.

اقرأ أيضاً: كيف تجعل من غذائك اليومي معززاً لجهازك المناعي؟

داء السكري

لا يعرف الأطباء على وجه الدقة لماذا يجعل السكري المصابين به متعبين للغاية، أحد الأسباب المحتملة هو أن طاقة الجسم تُستهلك عند التعامل مع التغيرات المتكررة في مستويات السكر في الدم. يُرافق الشعور بالتعب عند مرضى السكري كل من البوال والسُهاف، فإن وجدتَ نفسك تعاني هذه الأعراض وفي تاريخك العائلي إصابة بهذا الداء، لا ضرر من إجراء فحص لقياس سكر الدم.

قصور الغدة الدرقية

تُصنع الغدة الدرقية هرموناً يساعد على ضبط استهلاك وحفظ طاقة الجسم وهو التيروكسين. يجعل التيروكسين الخلايا تعمل بكفاءة وسرعة أكبر، ولذلك عند انخفاض مستوياته، كما يحصل في قصور الغدة الدرقية، يُسيطر الشعور بالتعب والإرهاق إضافةً إلى عدم تحمل البرد وزيادة الوزن.

يقول فريدمان: "سيشعر الأشخاص الذين يعانون قصور الغدة الدرقية بالتعب، فخلاياهم لا تعمل بشكل جيد، إنها بطيئة، وردود أفعالها بطيئة".

الأمراض القلبية

يعتبر التعب الدائم والمستمر أحد أعراض الأمراض القلبية وخاصة قصور العضلة القلبية، والذي يحدث عندما يفشل القلب في ضخ الدم بالشكل المطلوب إلى كافة أنحاء الجسم. يسوء التعب المرافق لقصور القلب عادةً عند المشي لمسافات طويلة وعند صعود الدرج وممارسة الرياضة.

اقرأ أيضاً: نصائح أخصائيي التغذية لتحسين نوعية النظام الغذائي الخاص بمرضى السكري

توقف التنفس أثناء النوم

في هذه الحالة يفشل الجسم في الحصول على كمية كافية من الأوكسجين أثناء النوم، ما يؤدي إلى عدم الحصول على راحة حقيقية وعميقة أثناء الليل.

تقول مديرة مركز طب النوم في كلية الطب في جامعة كاليفورنيا ليزا شيفز: "يلاحظ الدماغ أنك لا تتخلص من ثاني أوكسيد الكربون الخاص بك، فيستيقظ بشكل متكرر ولفترات وجيزة وهو في حالة تأهب كأنه ينبهك على أنك تختنق، قد لا يشعر الشخص بذلك حتى خلال الليل ما يجعله يتساءل عن الشعور الشديد بالنعاس خلال النهار".

يمكن لجهاز يسمى جهاز ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر (CPAP) أن يساعد في الحفاظ على مجرى الهواء مفتوحاً عند المعرضين لحدوث انقطاع تنفس أثناء النوم، ما يوفر نوماً هادئاً ليلاً.

الاكتئاب 

يسلب الاكتئاب الدماغ من الهرمونات العصبية والمواد الكيميائية التي يحتاجها للعمل في أفضل حالاته، وعلى رأسها السيروتونين الذي يساعد على تنظيم الساعة البيولوجية الداخلية للجسم. كما يمكن للاكتئاب أن يخفّض مستويات الطاقة لدى الفرد ويزيد من معدل حدوث الأرق، والذي يؤدي بدوره لحالة التعب والإرهاق المستمرة.

اقرأ أيضاً: علاج الاكتئاب يتطلب ما هو أكثر من السيروتونين

سن اليأس

تواجه النساء اللواتي يقفن على مشارف انقطاع الطمث صعوبة في الحصول على نوم جيد، والسبب هو تأرجح مستويات الهرمونات لديهن. يرافق ذلك حدوث تعرق ليلي وما يصفنه بالهبّات الساخنة والتي يمكن أن تبقي السيدة مستيقظة طوال الليل.