أبرز 7 خرافات حول الدورة الشهرية

أبرز 7 خرافات حول الدورة الشهرية عليكِ بعدم تصديقها
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Nastyaofly
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ترتبط الدورة الشهرية بمعتقدات ثقافية ومحرمات متعددة، وما زالت وصمة عار تمنع الإناث من الانفتاح والتحرر والتقدم في بعض الثقافات. ومن هنا تأتي أهمية تصحيح الحقائق وذلك كمحاولة صغيرة لجعل الدورة الشهرية موضوعاً أكثر طبيعية ولدحض الأقاويل حولها.

الخرافات حول الدورة الشهرية

الشعور الذي ينبغي أن تشعر به الإناث حول دورتهن الشهرية معاكس تماماً لـ “العار”، فوجود الدورة الشهرية أساساً يعني توازن الهرمونات والذي بدوره يعني الصحة، إذ يساعد هذا التوازن الأنثى على البقاء شابة.

حيث تعتبر الدورة الشهرية جزءاً من استجابة أجسام الإناث لإبطاء الشيخوخة، وأبعد من ذلك، لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فما أكثر الخرافات شيوعاً التي يتم تداولها حول الدورة الشهرية؟

1. ألم الدورة الشهرية لا يختلف عن أي ألم آخر

الألم الذي يُشعر به خلال الدورة الشهرية حقيقي، ويختلف عن الصداع الذي يزول بالمسكنات أو الألم الذي ينجم عن الاصطدام بزاوية حادة ويزول بعد دقائق، إذ يتسبب ألم الدورة الشهرية بصعوبة في أداء العمل ويتداخل بنوعية الحياة ويدفع الأنثى للاستلقاء بالسرير بشكل خارج عن إرادتها، كما يعتبر هذا الألم المبرح عرضاً من أعراض “عسر الطمث” الذي تعاني منه 20% من الإناث جاعلاً إياهن غير قادرات على التركيز وأكثر قلقاً وفي حالة نفسية مضطربة، ولا يزول ببساطة بمجرد أخذ مسكنات الألم، إذ تكون له تبعات جسدية ونفسية عدة.

2. الاضطراب العاطفي الذي يرافق الدورة الشهرية مجرد تهويل

التغيرات الجسدية في جسم الأنثى وما يرافقها من تبدلات نفسية مثبتة علمياً وليست من نسج الخيال، وسببها الرئيسي تأرجح مستوى الهرمونات في الأيام التي تسبق بدء الدورة الشهرية، إذ ينخفض مستوى هرمون الأستروجين، والذي له تبعات تطول الحالة النفسية لمّا كان الأستروجين يرتبط بالسيروتونين وهو “هرمون السعادة”.

من جهة أخرى، يرتفع مستوى هرمون البروجسترون الذي يرتبط بجزء من الدماغ مرتبط بالخوف والقلق والاكتئاب، كما يؤدي ارتفاع مستوى البروجسترون دوراً في الشعور بالانتفاخ والصداع والتشنج، الأمر الذي يفسّر التأثيرات المعقدة للهرمونات على الحالة المزاجية والتي تثبت أن متلازمة ما قبل الطمث حقيقية.

اقرأ أيضاً: متى يمكن لآلام الدورة الشهرية أن تنقص الخصوبة عند الأنثى؟

3. دم الدورة الشهرية ملوث

اعتقاد أن دم الدورة الطمثية ملوث أو غير نقي خاطئ تماماً، إذ إن دم الحيض مماثل للدم الذي يجول في أوردة الجسم مع اختلاف وحيد أنه يحتوي على كريات حمراء أقل من عينة الدم الحقيقة. وفي حال كنت تتساءل كيف له أن يكون مماثلاً لدم الجسم وهو مختلف الخصائص مثل الشكل واللون؟ نجيبك بأن لتكتل وتبدل لون دم الدورة الشهرية أسباباً علمية، فسبب التكتل هو تخثر الدم نتيجة وجود عوامل التخثر فيه، واللون الذي يميل للبني الداكن ناجم عن تفاعل الدم مع الأوكسجين وتأكسده.

4. الدورة الشهرية منتظمة دائماً

تأخر الدورة الشهرية يومين أو ثلاثة لا يعني أنك حامل ولا يعني أن دورتك الشهرية غير منتظمة، فكما ذكرنا تتأثر الدورة الشهرية بتوازن الهرمونات ويتعلق موعد حدوثها بذلك. من جهة أخرى، تتأثر الهرمونات ببعض الحالات الصحية مثل متلازمة تكيس المبايض كما تتأثر باكتساب الوزن والنظام الغذائي والمرض والتوتر، فليس بالضرورة أن يبقى موعد دورتين شهرتين متزامنتين على هذا النحو دائماً، ولا يعني ذلك وجود خلل بالضرورة.

اقرأ أيضاً: ما الفرق بين ألم الدورة الشهرية وألم المراحل المبكرة للحمل؟

5. أثناء الدورة الشهرية يُمنع ممارسة الرياضة 

الحقيقة هي أنه لا يوجد دليل علمي يمنع ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية ويثبت وجود مخاطر صحية جسدية. وفي الواقع، تؤدي ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة أثناء الدورة دوراً فعّالاً في تقليل الألم الناجم عن التقلصات المؤلمة، كما ترفع من مستوى الإندورفين ما يجعل الأنثى تشعر بحالة نفسية أفضل. ومع ذلك، من المهم تسليط الضوء على ضرورة تجنب التمارين عالية الكثافة والتي تتطلب مجهوداً بدنيّاً عالياً والتركيز على اللطيفة منها كالمشي.

6. الحمل لا يحدث أثناء الدورة الشهرية

يمارس بعض الأزواج العلاقة الزوجية مع نهاية الدورة الطمثية ظناً أنها أكثر فترة آمنة لا تنتهي بحدوث الحمل، ومرة أخرى هذا ليس دقيقاً بشكلٍ تام. ففي حين أنه من غير المألوف أن تحملي أثناء دورتك الشهرية، لكن هذا ليس مستحيلاً بشكل مطلق.

حيث تحدث الإباضة بين الأيام 12-16 بدءاً من أول يوم طمثي لآخر دورة شهرية، وإذا اعتبرنا أن العلاقة تمت في اليوم السادس آخذين بعين الاعتبار أن الحيوانات المنوية تستطيع البقاء حية داخل الجهاز التناسلي للأنثى لفترة تصل إلى 5 أيام وحتى 7 أيام في بعض الأحيان، هذا يجعل احتمال التقاء الحيوان المنوي مع البيضة ممكناً والذي بدوره يطرح احتمال حدوث حمل.

اقرأ أيضاً: الفرق بين الإفرازات المهبلية أثناء الحمل وإفرازات الدورة الشهرية

7. الامتناع عن الاستحمام أثناء الدورة الشهرية

الإناث لسن بحاجة إلى التنازل عن عادات النظافة الشخصية أثناء الدورة الشهرية، فلا توجد دراسة تنص على أنه ينبغي عدم استحمام الأنثى أو اغتسالها أثناء الحيض، ولا صحة للمعلومات التي تقول إن الماء الساخن يحفّز الدورات الحيضية الغزيرة أو يمنعها.

ومن المهم التنويه بأن الاسترخاء في المغطس وتعريض الأعضاء التناسلية لضغط الماء قد يمنع تدفق الدم من المهبل مؤقتاً، ومع ذلك هذا ليس سبباً يدفعك للتوقف عن الاستحمام متى ترغبين، وفي الواقع يؤدي الحمام الدافئ دوراً مهدئاً للتقلصات العضلية المؤلمة.