Reading Time: 5 minutes

يمكن لأطعمتك المفضلة أن تُسعد براعم التذوق لديك؛ ولكن إذا كنت تأكل بسرعة كبيرة، أو تستهلك الكثير من هذه الأطعمة، فقد تعاني من عسر الهضم في بعض الأحيان، ويمكن أن تشمل أعراض عسر الهضم الامتلاء غير المريح في البطن بعد تناول الطعام، أو الشعور بالألم أو الحرقان في الجزء العلوي من معدتك؛ لكن عسر الهضم ليس مرضاً؛ بل هو أحد أعراض مشاكل الجهاز الهضمي، ويمكن السيطرة على الأعراض باستخدام المكونات والأعشاب في مطبخك. فيما يلي نظرة على ثمانية علاجات منزلية يمكن أن تساعد في علاج عسر الهضم.

شاي النعناع

النعناع أكثر من مجرد عشبة معطّرة؛ إذ له تأثيرٌ مضاد للتشنج على الجسم؛ مما يجعله خياراً رائعاً للتخفيف من مشاكل المعدة؛ مثل الغثيان وعسر الهضم. اشرب كوباً من شاي النعناع بعد الوجبات لتهدئة معدتك بسرعة، أو امضغ بعض أوراق النعناع كاللبان بعد الأكل.

بينما يمكن أن يخفف النعناع من عسر الهضم؛ يجب ألا تشرب أو تأكل النعناع عندما يكون عسر الهضم ناتجاً عن ارتداد الحمض، فنظراً لأن النعناع يريح العضلة العاصرة للمريء السفلية؛ وهي العضلة الموجودة بين المعدة والمريء، فإن شربه أو تناوله يمكن أن يتسبب في عودة حمض المعدة إلى المريء وتفاقم ارتداد الحمض، لذا؛ لا يُنصح بشرب الشاي بالنعناع للأشخاص الذين يعانون من ارتجاع المريء أو القرحة.

شاي البابونج

Shutterstock.com/Julitt

من المعروف أن شاي البابونج يساعد على النوم وتهدئة القلق، يمكن لهذه العشبة أيضاً أن تخفف آلام الأمعاء، وتقلل من عسر الهضم عن طريق تقليل حمض المعدة في الجهاز الهضمي، كما يعمل البابونج أيضاً كمضاد للالتهابات لإيقاف الألم.

لتحضير شاي البابونج؛ ضع كيساً أو كيسين من الشاي في الماء المغلي لمدة 10 دقائق، ومن ثم اسكبه في كوب وأضف له العسل إذا رغبت في ذلك، اشرب الشاي حسب الحاجة لوقف عسر الهضم.

استشر الطبيب قبل شرب شاي البابونج إذا كنت تتناول مميّعاً للدم؛ إذ يحتوي البابونج على مكوّن يعمل كمضاد للتخثر، لذلك هناك خطر حدوث نزيفٍ عند دمجه مع مميع للدم.

اقرأ أيضاً: آلام في المعدة والعظام: ما هي أعراض زيادة فيتامين د؟

خل التفاح

Shutterstock.com/Dmitrii Ivanov

تتراوح الفوائد الصحية لخل التفاح من تحسين حالة الجلد إلى التشجيع على إنقاص الوزن، وقد يساعد أيضاً في تخفيف عسر الهضم، فنظراً لأن نقصان كمية حمض المعدة يمكن أن يؤدي إلى عسر الهضم، شرب خل التفاح يساعد في زيادة إنتاج الجسم لحمض المعدة.

أضف ملعقة إلى ملعقتين صغيرتين من خل التفاح الخام غير المبستر إلى كوب من الماء، واشربه للحصول على مفعولٍ سريع، أو امنع عسر الهضم قبل حدوثه؛ بشرب المزيج قبل الأكل بـ30 دقيقة.

على الرغم من أن خل التفاح آمن؛ إلا أن شربه بكمياتٍ كبيرة أو غير مخفّفة يمكن أن يسبب آثاراً جانبيةً؛ مثل تآكل الأسنان والغثيان وحرق الحلق وانخفاض نسبة السكر في الدم.

الزنجبيل

التخلص من الام الدورة الشهرية

shutterstock.com/Martina Osmy

الزنجبيل أحد عوامل علاج عسر الهضم الطبيعية، لأنه يمكن أن يقلل من حموضة المعدة، وبنفس الطريقة التي يسبب بها القليل من حمض المعدة عسر الهضم، فإن الكثير من حمض المعدة له نفس التأثير.

اشرب كوباً من شاي الزنجبيل حسب الحاجة لتهدئة معدتك والتخلص من عسر الهضم، وتشمل الخيارات الأخرى مص حلوى الزنجبيل أو صنع ماء الزنجبيل بنفسك؛ اغلِ قطعةً أو قطعتين من جذر الزنجبيل في أربعة أكواب من الماء، وأضف نكهة الليمون أو العسل قبل الشرب.

لكن قلّل من استهلاك الزنجبيل إلى 3-4 غرام يومياً فقط، فاستهلاك الكثير من الزنجبيل يمكن أن يسبب الغازات وحرق الحلق والحموضة المعوية.

بذور الشمر

Shutterstock.com/barbajones

يمكن لهذه العشبة المضادة للتشنج أيضاً أن تعالج عسر الهضم بعد تناول الوجبة، بالإضافة إلى تهدئة مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى؛ مثل تقلصات المعدة والغثيان والانتفاخ.

ضع نصف ملعقة صغيرة من بذور الشمر المطحونة في الماء، واتركها تغلي لمدة 10 دقائق قبل الشرب. اشرب شاي الشمر كلما شعرت بعسر الهضم، كما لديك خيارٌ آخر؛ هو مضغ بذور الشمر بعد الوجبات إذا كانت بعض الأطعمة تسبب عسر الهضم؛ لكن تشمل الآثار الجانبية المحتملة للشمر الغثيان والقيء وحساسية الشمس.

صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم

Shutterstock.com/Geo-grafika

يمكن لصودا الخبز تحييد حمض المعدة بسرعة وعلاج عسر الهضم والانتفاخ والغازات بعد تناول الطعام. للحصول على هذا العلاج؛ أضف نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز إلى نصف كأسٍ متوسط من الماء الدافئ واشربه.

تعتبر صودا الخبز آمنةً وغير سامة بشكلٍ عام؛ لكن شرب كميات كبيرة من صودا الخبز، يمكن أن يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية غير المرغوب فيها؛ مثل الإمساك والإسهال والتهيج والقيء والتشنجات العضلية. إذا كنت تشرب محلولاً يحتوي على نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز لعسر الهضم، فلا تكرره قبل مضي مدة ساعتين على الأقل.

وفقاً لدراسة أُجريت عام 2013؛ يجب ألا يتناول البالغون أكثر من أربع ملاعق صغيرة من صودا الخبز في فترة 24 ساعة، وما لا يزيد عن ملعقتين إذا كان عمرهم أكبر من 60 عاماً.

ماء الليمون

Shutterstock.com/iravgustin

يعمل التأثير القلوي لماء الليمون أيضاً على علاج عسر الهضم من خلال تحييد حمض المعدة، امزج ملعقةً كبيرةً من عصير الليمون في ماء ساخن أو دافئ، واشربه قبل الأكل بدقائق قليلة.

إلى جانب تخفيف عسر الهضم؛ يُعتبر ماء الليمون أيضاً مصدراً ممتازاً لفيتامين «سي»، ومع ذلك، فإن الكثير من ماء الليمون يمكن أن يضعف مينا الأسنان، ويسبب زيادة التبول. لحماية أسنانك؛ اشطف فمك بالماء بعد شرب ماء الليمون.

اقرأ أيضاً: ضبط السكر وضغط الدم: هذه فوائد القرنفل المدهشة

جذر العرق سوس

Shutterstock.com/mirzamlk

يمكن لجذر عرق السوس أن يهدئ التشنجات العضلية والالتهابات في الجهاز الهضمي؛ وكلاهما عاملان من عوامل حدوث عسر الهضم. امضغ جذر عرق السوس لتخفيف الحالة، أو أضف جذر عرق السوس إلى الماء المغلي، واشرب الخليط قبل الأكل بـ30 دقيقة، أو بعد ساعة من تناول الطعام.

على الرغم من فعاليته في عسر الهضم؛ إلا أن جذر عرق السوس يمكن أن يسبب اختلالاً في توازن الصوديوم والبوتاسيوم وارتفاع ضغط الدم عند تناوله بجرعاتٍ كبيرة. لا تستهلك أكثر من 2.5 غرام من جذر عرق السوس المجفف يومياً عند الحالات الطارئة.

حالات عسر الهضم التي تستوجب التدخل الطبي

Shutterstock.com/Tero Vesalainen

على الرغم من أن عسر الهضم مشكلة شائعة؛ لا ينبغي تجاهل بعض النوبات. غالباً ما يكون عسر الهضم المتكرر أحد أعراض مشاكل الجهاز الهضمي المزمنة؛ مثل ارتداد الحمض، والتهاب المعدة، وحتى سرطان المعدة، لذلك؛ يجب مراجعة الطبيب إذا استمر عسر الهضم لأكثر من أسبوعين، أو إذا كنت تعاني من ألمٍ شديد أو أعراض أخرى مثل:

  • فقدان الوزن.
  • فقدان الشهية.
  • التقيؤ.
  • البراز الأسود.
  • مشاكل في البلع.
  • الإعياء.

لست مضطراً للعيش مع عسر هضمٍ متكرر؛ إذ يمكن أن يؤدي عدم الراحة في المعدة إلى تعطيل حياتك؛ لكن لا داعي لذلك. تحقق مما إذا كانت هذه العلاجات المنزلية مفيدة؛ ولكن قم بزيارة الطبيب بشأن أية أعراضٍ مقلقة، كما تجب الإشارة إلى أن إدارة الغذاء والدواء لا تراقب جودة الأعشاب والعلاجات، لذا كن حذراً باقتنائك الأعشاب من مصادر موثوقة.

اقرأ أيضاً: بالدراسات العلمية: علاج ارتفاع ضغط الدم بالأعشاب