ما هو التبخر؟

هو عملية تحول الطور السائل إلى الطور الغازي، حيث ينتقل الماء من سطح الأرض إلى الغلاف الجوي عن طريق التبخر، ما يسهم في إتمام دورة تحول المياه في الطبيعة، ويتطلب التبخر كسر رابطة جزيئية واحدة قوية على الأقل بين جزيئي ماء موجودين في سطح السائل.

ما العوامل التي تؤثر على التبخر؟

يتأثر معدل التبخر طردياً بالعوامل التالية:

• درجة الحرارة.
  • سرعة الرياح.
  • مساحة السطح المائي.
  • يكون تأثير الرطوبة عكسياً.

ما أهمية التبخر البيئية؟

يقوم التبخر عن طريق دورة مياه الأرض بتجديد مصادر المياه العذبة في جميع أنحاء الكوكب، فالماء الموجود على كوكبنا هو نفسه منذ مئات ملايين السنين، ناهيك عن دوره في هطول الأمطار وري المزروعات البعلية وغيرها الكثير.

لماذا يتبخر الماء بشكل أسرع عند ارتفاع درجة الحرارة؟

يمكن أن يتبخر الماء في درجات الحرارة المنخفضة، لكن معدل التبخر يزداد بشكل كبير مع ارتفاع درجة الحرارة، والسبب هو تحرك المزيد من جزيئات الماء بشكل أسرع فتصبح لدى الجزيء طاقة كافية للانفصال عن السائل ليصبح غازاً منفصلاً عنه.

ما تأثير الرطوبة على معدل تبخر الماء؟

يتأثر تبخر الماء بالرطوبة، أي محتوى بخار الماء في الهواء، فكلما انخفضت الرطوبة النسبية زاد جفاف الهواء وزاد معدل التبخر، بينما كلما زادت رطوبة الهواء زاد تشبع الهواء ببخار الماء فينقص معدل التبخر.

كيف يقاس معدل التبخر؟

يقاس التبخر بواسطة أجهزة قياس التبخر، وهي أحواض مفتوحة تحتوي على كمية معلومة من الماء الذي يتعرض للغلاف الجوي، يتم قياس فقدان الماء منها بالتبخر على فترات منتظمة.

ما تطبيقات التبخر الصناعية؟

يستخدم التبخر في التطبيقات التالية:

• صناعات الأغذية والمشروبات.
  • تنقية المواد الكيميائية.
  • صناعة البوليمرات والبلاستيك.
  • فصل مكونات صلبة عن سائلة.
  • الأبحاث البيئية.
  • صناعة الأدوية.
  • في مجال الأسمدة الزراعية.

لماذا تستغرق بعض الجزيئات وقتاً أقصر من الماء للتبخر؟

عند مقارنة سرعة تبخر الماء وكحول الأيزوبروبيل والأسيتون في شروط مماثلة، نجد أن الماء يتبخر بشكل أبطأ لأن جزيئاته تنجذب بقوة إلى بعضها بعضاً عن طريق الرابطة الهيدروجينية، ولا يمتلك الأسيتون هذه الرابطة بين جزيئاته فيتبخر بسرعة أكبر.