اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي



تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، عذرا،أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

عذراً، هناك مشكلة في البريد الالكتروني

إغلاق

الجيولوجيا

الزلزال |  Earthquake

10 يناير 2022


ما هو الزلزال؟

الزلزال (Earthquake): ويطلق عليه أيضاً "الهزة الأرضية"، وهو ظاهرة طبيعية تنشأ من باطن الأرض وتكون على شكل اهتزاز أو سلسلة من الاهتزازات الارتجاجية على سطح الأرض، بسبب حركة الصفائح الصخرية في طبقات القشرة الأرضية، مُحدثةً موجات زلزالية، وانكسارات في الصخور الداخلية، كما يطلق على مركز الزلزال اسم "البؤرة".

أسباب الزلازل

تحدث الزلازل في أغلب الأحيان على طول الصدوع الجيولوجية، وهي مناطق ضيقة حيث تتحرك كتل الصخور. وتقع خطوط الصدع الرئيسية في العالم على أطراف الصفائح التكتونية الضخمة التي تشكل القشرة الأرضية، ونتيجة الانزلاق المفاجئ في أحد خطوط الصدع. تتحرك الصفائح التكتونية ببطء، لكنها تعلق عند حوافها بسبب الاحتكاك. وعندما يزداد الضغط، يحدث زلزال مطلقاً موجات من الطاقة تنتقل عبر قشرة الأرض وتسبب الاهتزاز الذي نشعر به.

كذلك أحد الأسباب المؤدية للزلزال ارتفاع درجة الحرارة في باطن الأرض، ما يتسبب في انصهار المكونات الصخرية، وتآكل في الطبقات الصخرية، لتتحرك بشكل تلقائي، إضافةً إلى الانفجارات البركانية التي تؤثر على طبقات الأرض، وتُحدث اهتزازات.

قياس الزلزال

يُقاس حجم الزلزال وقوته بواسطة جهاز يدعى "مقياس ريختر" (Richter Scale)، يحتوي على قاعدة تثبت بقوة في الأرض، ووزن ثقيل يتدلى من الأعلى. وعند حدوث اهتزاز في الأرض، تهتز قاعدة جهاز قياس الزلازل أيضاً، وتنقل للخيط الذي يتدلى منه الوزن كل الحركة. يقسم الجهاز إلى عدة درجات، وتحسب قوة الزلزال بحسب الدرجة التي سجلها الجهاز، فإذا كانت بين 1 و2.9 درجة لا يشعر به الناس، وبين 3 و3.9 درجة يشعر به الناس ولكن لا يحدث أضراراً، أما 4 و4.9 درجة فهذا الزلزال خفيف يشعر به الجميع ويمكن أن تنكسر بعض الأشياء بفعل الاهتزاز الناجم، وبين 5 و5.9 زلزال متوسط يسبب بعض الأضرار في الهياكل الضعيفة.

أما بين 6 و6.9 فهذه الزلازل تصنف شديدة وتسبب أضراراً في المناطق المأهولة بالسكان، وبين 7 و7.9 درجة هي زلازال شديدة القوة وتحدث أضراراً على مساحات واسعة، أما الزلزال الذي تزيد قوته عن 8 درجات فهو من أقوى الزلازل ويصنف بالزلزال المدمر.

هل يمكن التنبؤ بالزلزال؟

في الواقع لا، ومن غير المحتمل أن يكون العلماء قادرين على التنبؤ به. على الرغم من تجاربهم العديدة في هذا المجال لكن لم ينجح أي منها.

أعنف زلزال في التاريخ

يعد الزلزال الذي ضرب مدينة "فالديفيا" (Valdivia) جنوبي دولة تشيلي في 22 مايو/أيار عام 1960، أعنف وأشد زلزال سجل في التاريخ بقوة بلغت 9.5 درجة على مقياس ريختر، وتسبب بمقتل قرابة 5,000 شخص، إضافةً إلى الخسائر المادية الفادحة.

مواضيع ذات صلة: