اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي



تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، عذرا،أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

عذراً، هناك مشكلة في البريد الالكتروني

إغلاق

الجيولوجيا

الغلاف الجوي |  Atmosphere

15 أكتوبر 2021


ما هو الغلاف الجوي؟

هو الطبقة المحيطة بكوكب الأرض التي تحوي مزيجاً من الغازات، كالنيتروجين والأوكسجين وثاني أكسيد الكربون. ويعدّ الغلاف الجوي من أهم مكونات كوكب الأرض، إذ يجعله قابلاً للحياة عبر تزويد الكائنات الحية بالغازات اللازمة للتنفس. إضافةً إلى دوره في حماية الأرض من الأشعة فوق البنفسجية للشمس، وضبط درجة حرارة الأرض.

تبلغ سماكة الغلاف الجوي لكوكب الأرض نحو480 كم، وكلما ارتفعنا عبر طبقاته. انخفض ضغط الهواء وقلت نسبة غاز الأوكسجين؛ حيث يبلغ ضغط الهواء نحو 1 كغ لكل سنتيمتر مربع على سطح البحر.

طبقات الغلاف الجوي

تنقسم طبقات الغلاف الجوي لكوكب الأرض إلى 5 طبقات وهي:

  • التروبوسفير (Troposphere): أقرب الطبقات إلى سطح الأرض طولها بين 7 و20 كم، وتشكل قرابة 75% من كتلة الغلاف الجوي وهي الطبقة التي تحتوي على السحب لوجود بخار الماء وجزيئات الغبار.
  • الستراتوسفير (Stratosphere): تمتد من نهاية طبقة التروبوسفير وحتى ارتفاع 50 كم، وتزداد درجة الحرارة فيها بالارتفاع، تحتضن الستراتوسفير طبقة الأوزون على ارتفاع بين 15 و30 كم، التي تساعد على امتصاص أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة بالكائنات الحية وعكسها، كذلك تنشط الملاحة الجوية في أجزاء الستراتوسفير السفلى لقلة الاضطرابات الجوية فيها.
  • الميزوسفير (Mesosphere): ترتفع عن سطح الأرض مسافة 85 كم، وهي طبقة رقيقة، تقع أبرد درجات الغلاف الجوي قرب قسمها العلوي "الميزوبوز" (Mesopause) والتي تنخفض درجة الحرارة فيه إلى 90 درجة مئوية تحت الصفر، ولها أهمية كبيرة لأنّ الشهب والنيازك تحترق فيها عند ارتطامها بالغلاف الجوي.
  • الثيرموسفير (Thermosphere): تبعد عن سطح الأرض ما بين 500 و1000 كم، وتمتص الأشعة فوق البنفسجية للشمس وهذا ما يفسر ارتفاع درجة حرارتها التي تصل إلى 1500 درجة مئوية، كما أن كثافة الهواء فيها منخفضة، في هذه الطبقة تدور المركبات الفضائية ومحطة الفضاء الدولية والأقمار الصناعية، وتحدث فيها ظاهرة الشفق القطبي حيث تصطدم الجسيمات المشحونة من الفضاء بالذرات والجزيئات فيها لتولد طاقة تصرفها الذرات عبر إصدار فوتونات الضوء مشكلةً الشفق.
  • الإكسوسفير (Exosphere): الطبقة العليا التي يمتزج فيها الغلاف الجوي مع الفضاء الخارجي، وتتألف من جسيمات متفرقة من الهيليوم والهيدروجين، وتكون الجاذبية فيها قليلة جداً.

مفاهيم ذات صلة: