جزر لانجرهانز Islets of Langerhans

ما هي جزر لانجرهانز؟

اُكتشفت على يد عالم الأحياء الألماني "بول لانجرهانز" (Paul Langerhans) عام 1869، وهي مجموعة من الخلايا داخل البنكرياس مسؤولة عن إنتاج وإفراز الهرمونات التي تنظم مستويات الجلوكوز، وتصنف جزر لانجرهانز على أنها بقع غير منتظمة الشكل من أنسجة الغدد الصماء داخل البنكرياس.

أنواع خلايا جزر لانجرهانز

توجد خمسة أنواع من الخلايا في جزر لانجرهانز هي:

  • خلايا بيتا (Beta Cells): تفرز هرمون الأنسولين (Insulin)، الهرمون الرئيسي في التحكم بكمية الغلوكوز في مجرى الدم والخلايا، ويساعد على تخزين الجلوكوز في الكبد والدهون والعضلات.
  • خلايا ألفا (Alpha Cells): تفرز هرمون الجلوكاغون (Glucagon) الذي يرفع مستوى سكر الدم، ويثبط حركات عضلات المعدة والأمعاء غير الإرادية المساهمة في عملية الهضم.
  • خلايا دلتا (Delta Cells): تفرز هرمون السوماتوستاتين (Somatostatin) الذي ينظم جهاز الغدد الصم ويؤثر على النقل العصبي ونمو الخلايا عبر التفاعل مع مستقبل مقترن بالبروتين، وتثبيط محفزات هرمونات ثانوية عديدة.
  • خلايا إبسيلون (Epsilon Cells): تفرز هرمون الجريلين (Ghrelin) الذي يعرف بهرمون الجوع، ويعدّ مركب بروتيني يحفز الشهية.
  • خلايا ببتيد البنكرياس (Pancreatic Polypeptide Cells): تفرز هرمون ببتيد البنكرياس (Pancreatic Polypeptide)، الذي ينظم أنشطة إفراز البنكرياس، ويؤثر على تخزين الجليكوجين في الكبد والإفراز المعدي المعوي.

مواضيع ذات صلة: