اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي



تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، عذرا،أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

عذراً، هناك مشكلة في البريد الالكتروني

إغلاق

الطب

زيكا |  Zika Virus

22 يناير 2023


ما هو فيروس زيكا؟

هو فيروس ينتمي إلى عائلة الفيروسات الخيطية، ويشبه في خواصه فيروسات حمى الضنك وفيروس غرب النيل، وينتقل للإنسان عن طريق البعوضة الزاعجة المصرية، ويمتلك حمض نووي ريبي أحادي الجديلة (RNA) إيجابياً، ويبلغ حجم جينومه نحو 10.8 ألف قاعدة آزوتية.

متى تم اكتشاف فيروس زيكا؟ 

تم اكتشاف فيروس زيكا لأول مرة في عام 1947، ودعي تيمناً بغابة زيكا في أوغندا، وفي عام 1952 ظهرت أولى حالات الإصابة بفيروس زيكا بين البشر ورصدت عدة حالات في إفريقيا الاستوائية وجنوب شرق آسيا وجزر المحيط الهادئ. 

من الأكثر عرضة للإصابة بفيروس زيكا؟

تعد الحوامل أو اللواتي يخططن للحمل أكثر عرضة للإصابة بفيروس زيكا عند سفرهن إلى منطقة بها تفشٍ مستمر، ومن غير المعروف ما إذا كان الحمل نفسه يزيد من التعرض للفيروس، لكن فيروس زيكا يمكن أن يعبر المشيمة ويؤثر على الجنين.

كيف يتم تشخيص الإصابة بفيروس زيكا؟

عادةً لا تظهر أعراض الإصابة بفيروس زيكا، أو يمكن ظهور أعراض خفيفة فقط على المصابين، ويتم تشخيص الإصابة عن طريق فحص الدم أو البول النوعي للكشف عن الفيروس.

كيف يتم علاج الإصابة بفيروس زيكا؟

لا يوجد علاج محدد للمصابين بفيروس زيكا، لكن يمكن تخفيف شدة الأعراض من خلال أخذ قسط كبير من الراحة وشرب الكثير من السوائل لمنع الجفاف، ومن الممكن أن يساعد عقار الأسيتامينوفين في تخفيف آلام المفاصل والحمى.

ما مدة بقاء فيروس زيكا في الحيوانات المنوية؟

يمكن أن يبقى فيروس زيكا في السائل المنوي للمصابين وقد ينتقل إلى الشريك والجنين بعد عدة أشهر من الإصابة، حتى دون ظهور أعراض.

كيف يمكن الوقاية من الإصابة بفيروس زيكا؟

تعد الوقاية من لدغات البعوض أفضل طريقة لتجنب الإصابة بفيروس زيكا، وتعد المواد الطاردة للحشرات وسيلة آمنة وفعّالة للوقاية.

كيف تظهر أعراض الإصابة بفيروس زيكا؟

عادةً ما تكون أعراض الإصابة بفيروس زيكا خفيفة، وتستمر الأعراض إذا ظهرت لعدة أيام حتى أسبوع فقط، ولا يحتاج المصابون للذهاب إلى المستشفى في معظم الحالات، وتعتبر أغلب الوفيات نادرة، لهذا السبب قد لا يدرك الكثير من الناس أنهم أصيبوا بالأصل.

هل يكتسب المصاب بفيروس زيكا مناعة ضده في المستقبل؟

نعم، بمجرد إصابة الشخص بفيروس زيكا وتخلص الجسم من الفيروس، فمن المحتمل أن يكتسب الشخص مناعة ضد الإصابة بفيروس زيكا في المستقبل.

ما الآثار التي يحدثها فيروس زيكا على الجنين أثناء الحمل؟

يمكن أن تسبب الإصابة بفيروس زيكا لدى الحامل حدوث عيوب خلقية في الدماغ والعين بشكل عام، تصيب هذه التشوهات نحو 5% من الأطفال المولودين للحوامل المصابات بفيروس زيكا.