العمر الزمني Chronological age

ما هو العمر الزمني؟

عمر الشخص الذي يُقاس منذ الولادة وحتى تاريخ معين، عمره الزمني خمس سنوات، لكن عمره العقلي هو ثلاث سنوات - يفكر ويتصرف مثل طفل في الثالثة من عمره.

ما هي الأنواع الأربعة من العمر؟

يمكن تصنيف عمر الإنسان إلى أربعة أنواع كالتالي:

لماذا تعد معرفة العمر الزمني أمراً مهماً؟

يعد العمر الزمني مهماً لعدة أسباب، أهمها معرفة كفاءة الشخص للقيام أو عدم القيام ببعض الأمور، ويستخدم العمر الزمني كوسيلة قانونية لتضمن حقوق وواجبات المواطنين ورصد الإحصائيات المرتبطة بالعمر، بالإضافة إلى تشخيص الاختلافات بين العمر الزمني وأنواع الأعمار الأخرى (البيولوجي و الفكري والنفسي) لضمان تكافؤ عوامل أخرى مثل الخبرة الجسدية والتفاعل الاجتماعي والتعلم والثقافة وغيرها مع العمر، ولتشخيص الأمراض والعديد من الأمور مثل تحديد موعد الاحتفال بعيد ميلادك..إلخ.

كيف يتم حساب العمر الزمني بشكل دقيق؟

يتم حساب العمر الزمني للمقارنة بين تاريخين مثلاً : 28\12\1994 و 17\5\2022

يتم طرح القيم العددية للأيام. لكن في هذه الحالة،  رقم التاريخ اللاحق أقل من رقم تاريخ الميلاد. لذلك نستعير 30 يوماً (شهر كامل) من القيمة العددية للشهر.

يصبح عدد الأيام 47 ويتم انقاص شهر من أشهر الميلاد فيصبح عددها 4 بعد الاقتراض، وتكون قيمة الأيام:  47 - 28 = 19 يوم.

لحساب الأشهر يجب أن نطرح 4 من 12 لذا يمكن استعارة 12 شهراً (سنة كاملة) من القيمة العددية للسنوات فيصبح لدينا 4+12=16 فيصبح عدد الأشهر: 16- 12 = 4 أشهر

يمكن طرح القيم العددية للسنوات بعد خصم الاستعارة فيصبح عددها: 2021- 1994= 27 سنة.

ويكون العمر الزمني 27 سنة و4 أشهر و19 يوماً.

هناك موقع يستطيع القيام بهذه العملية بشكل سريع ويعرض ملخص بكافة المقاييس وصولاً للثانية.

هل يمكن لاختبار الحمض النووي أن يخبرنا عن العمر الزمني؟

بالرغم من استخدام الحمض النووي لمعرفة كافة أنواع المعلومات عن شخص ما، إلا أنه لا يمكن استخدامه مثل حلقات الأشجار أو مينا الأسنان لمعرفة العمر الزمني، لكنه يستطيع إخبارك عن العمر البيولوجي الخاص بك عن طريق طول التيلومير.

هل توجد طريقة لتقدير عمر الشخص الزمني بدقة دون معرفة تاريخ ولادته؟

تتعدد العلامات الخارجية التي يُقدَّر بها عمر الشخص، مثل طول القامة والتجاعيد، ولون الشعر تصبغات الجلد، لكن بحسب مقالة نشرتها الجمعية الأميركية لجراحي التجميل في عام 2006، وجدوا أن السمة الجسدية الأكثر شيوعاً لتقدير العمر هي أوردة اليد البارزة، ومدى بروزها لدى الأشخاص واقترحوا استخدامها كوسيلة سريعة وتقريبية لمعرفة العمر الحقيقي، خصوصاً بعد انتشار العمليات التجميلية التي تخفي تجاعيد الوجه.

مقالات ذات صلة على الموقع: