الكوليسترول منخفض الكثافة Low Density Lipoprotein LDL

ما هو الكوليسترول منخفض الكثافة؟

هو أحد البروتينات الدهنية الموجودة في الدم (LDL)، ويُطلق عليه أحياناً اسم الكوليسترول "الضار"، ويشكل معظم الكوليسترول الموجود في الجسم، وتزيد المستويات المرتفعة من الكوليسترول منخفض الكثافة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

متى تم اكتشاف الكوليسترول منخفض الكثافة؟

في مراجعة بحثية قام بها العالم روبرت أولسون في دورية التغذية عام 1998، ذكر أن أول مرة تم فيها عزل البروتين الدهني (الكوليسترول) منخفض الكثافة (LDL) من مصل الحصان في عام 1950.

كيف يتم صنع الكوليسترول الدهني منخفض الكثافة؟

ينتج الكبد كل الكوليسترول الذي يحتاجه الجسم، ويُنقل الكوليسترول والدهون الأخرى في مجرى الدم على شكل جزيئات كروية تسمى البروتينات الدهنية، وتتشكل جزيئات البروتين الدهني منخفض الكثافة عندما تتم إزالة الدهون الثلاثية من البروتين الدهني شديد الانخفاض في الكثافة (VLDL)، بواسطة إنزيم ليباز البروتين الدهني (LPL) فتصبح أصغر وأكثر كثافة (أي عدد أقل من جزيئات الدهون مع نفس غلاف نقل البروتين)، وبذلك ستحتوي على نسبة أعلى من إسترات الكوليسترول.

هو المستوى الطبيعي للكوليسترول منخفض الكثافة؟

يجب أن تكون مستويات الكوليسترول منخفض الكثافة الطبيعية أقل من 100 مجم / ديسيلتر، ولا يتم الاهتمام بشكل كبير للمستويات بين 100-129 مجم / ديسيلتر لدى لأشخاص الذين لا يعانون من مشكلات صحية.

ما هي أفضل الأطعمة لخفض نسبة الكوليسترول منخفض الكثافة؟

من أهم الأطعمة التي تخفض نسبة الكوليسترول الضار ما يلي:

  • الشوفان.
  • الشعير والحبوب الكاملة الأخرى.
  • فاصوليا.
  • الباذنجان والبامية.
  • المكسرات.
  • الزيوت النباتية.
  • التفاح والعنب والفراولة والحمضيات.

ماذا يحدث إذا كان مستوى الكوليسترول الضار مرتفعاً؟

إذا كان لدى الشخص مستوى مرتفع من الكوليسترول الضار، سوف يشكل البروتين الدهني منخفض الكثافة مع مواد أخرى طبقة من اللويحات (البلاك)، وستتراكم هذه اللويحات  في الشرايين مسببة ما يدعى بتصلب الشرايين.