الغدة الموجودة في هذه الصورة هي الغدة الدرقية (Thyroid Gland) التي تفرز هرمونين يعرف أحدهما باسم الثيروكسين (thyroxin)، والآخر باسم الكالستونين (calcitonin)، هرمون الكالسيتونين وظيفته خفض نسبة الكالسيوم في الدم عند ارتفاعها.

الغدة الدرقية

الغدة الدرقية. حقوق الصورة: shutterstock.com/ SvetaZi

ننتقل الآن للهرمون الآخر، لن أتطرق لنوعيه الهرمون أو المستقبلات التي يعمل عليها، لكن سأذكر أنه يؤدي الكثير من الوظائف، سأحاول توضيحها باختصار:

يزيد حرارة الجسم

يزيد الثيروكسين من (الحرارة التي ينتجها الجسم واستهلاك الأوكسجين ومعدل الاستقلاب الأساسي BMR)، الحرارة والطاقة في جسم الإنسان تنتجان من وحدة تسمى ATP، ربما سمعت عنها في المدرسة، هذه الوحدة تُصنع في جزء من الخلية يُعرف باسم الميتوكوندريا (Mitocondria).

نعود الآن لهرمون الثيروكسين الذي نتحدث عنه، يقوم هذا الهرمون بزيادة عدد الميتوكوندريا كما يقوم بتنشيط عدد أكبر من وسائل النقل فتكون النتيجة زيادة في إنتاج ATP، ما يزيد الحرارة في الجسم.

اقرأ أيضاً: لماذا قد نشرب القهوة ثم ننام؟

يزيد استهلاك الأوكسجين

لم أذكر أيضاً أنه لإنتاج ATP فإننا نحتاج إلى الأوكسجين، كما نحتاج أيضاً للسكر والأحماض الأمينية التي تكوّن العضلات والأحماض الدهنية.

يسبب ضعف العضلات

العضلات تتكون من أحماض أمينية، والأحماض الأمينية هي من المواد الخام التي يستخدمها الجسم لإنتاج الـ ATP، كما شرحت مسبقاً.

وظائف أخرى لهرمون الثيروكسين

  • مهم لنمو الجهاز العصبي بشكل جيد خاصة في الأطفال، لذلك يمكن أن يعاني الأطفال من تخلف عقلي في حال نقص هرمون الثيروكسسين بشدة في مراحل الطفولة المبكرة.
  • يزيد من معدل ضربات القلب وقوتها بطريقتين مختلفتين لا فائدة من معرفتهما إذ لم تكن متخصصاً.
  • يزيد من عدد كرات الدم الحمراء.
  • يزيد من معدل التنفس.
  • يزيد من كمية البول والأملاح الخارجة به.
  • يفتح الشهية، بسبب نقص السكر لاستخدامه في تكوين ATP وضعف العضلات وزيادة من حركة الأمعاء.
  • مهم للأداء الوظيفي الصحيح للأعضاء التناسلية.
  • مهم لتكوين الحليب لدى الأم.
  • مهم لنمو معظم الأعضاء ونشاطها.

نعم إنه هرمون مهم ومن أهم مكوناته اليود، لذلك أنصحك بأكل الطعام البحري فهو غني باليود، بالإضافة إلى منتجات الألبان.

اقرأ أيضاً: ما أسباب عدم تجميد فريزر الثلاجة؟

عندما يكون الجو بارداً في الشتاء، ماذا سيفعل الجسم للحفاظ على درجة حرارته؟ سيولد المزيد من الطاقة لرفع الحرارة، هذا يعني استهلاك المزيد من السكر والأحماض الأمينية، مع ما يترتب على ذلك من زيادة الشعور بالجوع.

نشرت هذه المقالة ضمن اتفاقية الشراكة التحريرية بين مجرة وكورا. وتمت الإجابة عن السؤال على موقع كورا من قبل محمود صلاح، يدرس في كلية الطب جامعة الزقازيق.