متى يبدأ الطفل في استخدام الفرشاة ومعجون الأسنان؟

3 دقيقة
متى يبدأ الطفل في استخدام الفرشاة ومعجون الأسنان؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Nadin Panina
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تروي إحدى الأمهات: “هي دقائق غاب بها طفلي عن نظري وإذ به قد أفرغ محتويات علبة معجون الأسنان على الفرشاة ودهن بها كامل وجهه وملابسه معه، في محاولة منه لتقليدي ووالده، فهل حان الوقت لأعلمه كيف ينظف أسنانه أم أنتظر ظهور كامل أسنانه اللبنية؟ أم ربما أكون تأخرت؟” هذه بضعة تساؤلات تراود الأهالي منذ بدء ظهور أولى أسنان الطفل، لأن تحديد متى وكيف ينظف الطفل أسنانه خطوة مهمة لصحة الفم، فمتى يبدأ الطفل في استخدام الفرشاة ومعجون الأسنان؟

أهمية الأسنان اللبنية بالنسبة للطفل

إذا كان الطفل سيفقد أسنانه اللبنية ويستبدلها بالأسنان الدائمة على أيّ حال، فلماذا يجب الاهتمام بنظافتها ورعايتها؟ إن لأسنان الطفل اللبنية دوراً مهماً لصحة الطفل ونموه، فهي تساعد الطفل في عملية المضغ والبلع، كما تسهم في نطق الطفل الصحيح للحروف وتعلم اللغة.

تشكل السكريات غذاءً رئيسياً لبكتيريا الفم، فتنمو على الأسنان مشكلة طبقة لزجة تُعرف بالبلاك. تحت البلاك، تحوّل البكتيريا السكريات إلى أحماض يمكنها إحداث ثقوب في مينا الأسنان. وقد ينتهي بها الأمر ليس فقط بتسوس الأسنان وإنما أيضاً بالتهاب اللثة.

علاوة على ذلك، يؤدي الفقدان المبكر للأسنان اللبنية إلى ظهور الأسنان الدائمة مكانها، والتي تتميز بحجمها الكبير مقارنة بمثيلاتها اللبنية، لذا فإنها تسبب ضغطاً على الأسنان المجاورة لها، ما ينتج عنه ازدحام الأسنان وتراكبها، لذا فإن من واجب الوالدين رعاية فم الطفل وأسنانه.

اقرأ أيضاً: ما ترتيب ظهور الأسنان لدى الرضيع؟

تنظيف فم الطفل قبل ظهور السن الأولى

حتى قبل ظهور سنه الأولى، يمكن تنظيف فم الطفل، أي منذ ولادته حتى عمر 6 أشهر تقريباً. حيث توصي جمعية طب الأسنان الكندية بتنظيف لثة الطفل بقطعة قماش ناعمة مبللة، ما يساعد على إزالة البكتيريا عن اللثة، كما يمكن استخدام ضماد شاش بعد تبليله أو فرشاة أسنان خاصة بالرضع بحيث لا تؤثر على أنسجة اللثة الرقيقة. تسهّل هذه العملية من تقبل الطفل وتعلمه لاستخدام الفرشاة لاحقاً بعد ظهور أسنانه.

متى يبدأ الطفل باستخدام الفرشاة ومعجون الأسنان؟

حالما تظهر السن الأولى للطفل فوق اللثة، يجب البدء بعمليات التنظيف له وما يتبعه من أسنان قادمة. وفقاً للدكتورة ميا أرمسترونج، وهي طبيبة أطفال معتمدة في المجلس الأميركي للتخصصات الطبية (ABMS)، يجب اتّباع روتين صباحي ومسائي لتنظيف أسنان الطفل منذ أول ظهور لها، لدقيقتين على الأقل ومرتين يومياً. أنسب وقت لاستخدام الفرشاة في تنظيف الأسنان يكون بعد آخر وجبة وقبل النوم، لتجنب وجود بقايا طعام في الفم وعلى الأسنان طوال الليل، وبالتالي منع البكتيريا من التكاثر وتكوين البلاك.

اقرأ أيضاً: ما أسباب تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال؟

هل يمكن للأطفال استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد؟

الفلورايد مادة تساعد في التخلص من البلاك، وغالباً ما تعد أساس تركيب معجون الأسنان. بالنسبة للأطفال فإن استخدام معجون الأسنان الغني بالفلورايد يعد آمناً وفعّالاً إذا تم الالتزام بتوصيات الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال (AAP). وتوصي الأكاديمية باستخدام مسحة صغيرة من المعجون بالفلورايد بحجم حبة الأرز تقريباً منذ أول ظهور للسن حتى سن 3 سنوات.

على الرغم من أن الأطفال في هذا العمر قد لا يتمكنون من بصق المعجون، فإنه غير ضار بصحة الطفل بالكميات التي توصي بها الأكاديمية. ومع ذلك، يقترح مركز السموم تناول منتجات الألبان بعد استخدام المعجون لقدرة الكالسيوم فيها على الارتباط بالفلورايد في الأمعاء. ويفضّل تشجيع الطفل على تعلم البصق وتجنب ابتلاع المعجون.

بالنسبة للأطفال فوق سن الثلاث سنوات، توصي الأكاديمية بزيادة كمية معجون الأسنان حتى كرة صغيرة بحجم حبة البازلاء.

متى يستخدم الطفل فرشاة الأسنان لوحده؟ 

الأطفال الصغار غير قادرين على تنظيف أسنانهم، لذا على أحد الوالدين أن ينظفها بالنيابة عنهم. لكن بمجرد أن يصبح الطفل قادراً على استخدام يده في الكتابة، يكون جاهزاً لاستخدام الفرشاة لوحده، وفقاً لتوصيات جمعية طب الأسنان الكندية. كما تشير الجمعية إلى ضرورة استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة ومستديرة، بما يسمح للشعيرات بالوصول إلى الشقوق بين الأسنان واللثة. ويُحذر من استخدام الفرش ذات الشعيرات المتوسطة أو الصلبة لقدرتها على كشط مينا أسنان الأطفال، والتسبب بانحسار اللثة. كما يجب أن يتم استبدال الفرشاة كل 3-4 أشهر.

اقرأ أيضاً: هل يمكن علاج الأسنان المتآكلة عند الأطفال؟

استخدام فرشاة الأسنان

من الجيد أن تدع طفلك يتعلم استخدام الفرشاة ومعجون الأسنان لتنظيف أسنانه لوحده، إلا أن الأطفال قبل سن 7-8 سنوات قد لا يتمكنون من التحكم بالفرشاة جيداً لتنظيف الأسنان، لذا يجب وجود شخص بالغ مع الطفل.

نصائح لاستخدام فرشاة الأسنان

لتعليم الطفل استخدام الفرشاة، يمكن اتّباع نصائح “وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأميركية” (U.S. Department of Health & Human Services) التالية:

  • حدد المكان، حيث يجب التأكد من شعور الطفل بالراحة. على سبيل المثال، يمكن الجلوس على الأرض مع وضع رأس الطفل في حضنك أو بالوقوف معه أمام المرآة.
  • استخدم فرشاة أسنان بأشكال لافتة وصور برنامجه المفضل.
  • يمكن لوجود أغنية أو ألعاب أن تساعد في تعليم الطفل استخدام الفرشاة.
  • وجّه شعيرات الفرشاة نحو منطقة التقاء الأسنان باللثة.
  • حرّك الفرشاة بحركة دائرية، دون أن تعتمد على الفرك، بحيث تنظف سطح كل سن.
  • حاول تعليم الطفل كيف يبصق ما تبقى من معجون أسنان في فمه.

إذاً، لا داعي للانتظار حتى يكتمل صفا الأسنان اللبنية كي يبدأ طفلك بتعلم استخدام فرشاة الأسنان والمعجون، بل يمكنك زرع بذور الاهتمام بنظافة الفم والأسنان في الطفل قبل أن يظهر أي منها حتى. لكن تبقى مشورة طبيب الأسنان حول الموعد المناسب الحل الأفضل.

Content is protected !!