إلى جانب اللياقة البدنية: إليك 6 فوائد لرياضة كرة القدم للأطفال

إلى جانب اللياقة البدنية: إليك 6 فوائد لرياضة كرة القدم للأطفال
حقوق الصورة: shutterstock.com/ patpitchaya
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

في أي بلد كنت على وجه الأرض، اركل كرة باتجاه طفل، وعلى الفور سيفهم رسالتك: هيّا بنا نلعب كرة القدم. سواء كان صبياً أو فتاة، سيحب الأطفال لعب كرة القدم في مراحل مبكرة من عمرهم، ويتطلعون للسير على خطى نجوم عالميين مثل مارادونا ورونالدو وميسي. على الرغم من متعتها للأطفال، فإن بعض الآباء قد يقلقون عليهم من التعرض للإصابات، لكن هناك بعض الأسباب التي تجعل منها فكرة سديدة. إليك أهم فوائد كرة القدم للأطفال.

1.  تعزيز الصحة الجسدية

وفقاً لخدمة المعلومات الصحية الوطنية في اسكتلندا (NHS)، تتضمن رياضة كرة القدم المشي والجري والركل والالتفاف. في الواقع إنها تحقق القدر المطلوب من التمارين الهوائية الموصى بها للطفل، وبالتالي تؤمن فوائدها بما في ذلك:

  • الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية والسكري.
  • تقليل الدهون في الجسم، والوقاية من السمنة والمخاطر المرتبطة بها، حيث يمكن حرق نحو 300 سعرة حرارية لدى ممارسة كرة القدم لساعة واحدة.
  • زيادة بناء الكتلة العضلية وقوتها، وبشكل خاص عضلات الساق والجذع.
  • زيادة قوة العظام وتحسين التناسق.
  • بناء القوة والقدرة على التحمل والسرعة.

اقرأ أيضاً: كيف تعلم أطفالك لعب الشطرنج حتى لو لم تكن من هواة هذه اللعبة؟

2.  تنمية مهارات التواصل

على مدى 90 دقيقة مقسمة إلى شوطين، يجري الأطفال في كل فريق خلف الكرة ويتم تمريرها بينهم، أو يحاول الطفل مناورة منافسه بالتنسيق مع باقي أعضاء فريقه، للفوز بالمباراة. لتحقيق هدفهم المشترك، يحتاج الأطفال لتطوير مهارات التواصل فيما بينهم، لتوصيل أفكارهم ومشاعرهم إلى زملائهم في الفريق، وهو أمر يحدث بشكل أقل عندما يقضون الوقت مع بعضهم بعضاً في المدرسة. علاوة على ذلك، مع تقدم الأطفال في العمر، يطوّرون مهارات التواصل بتحويل أفكارهم إلى كلمات وخطط استراتيجية، والتنسيق فيما بينهم لتنفيذها.

3.  تحسين الصحة العقلية للأطفال

أشارت دراسة نُشرت في دورية "نشرة علم النفس الإكلينيكي" (Clinical Psychology Review) إلى أن ممارسة التمارين الرياضية مثل كرة القدم تساعد في رفع مستوى هرمون السيروتونين في الدماغ، ما يحمل فوائد مضادة للاكتئاب والقلق والتوتر، ويزيد التركيز والذاكرة. بالإضافة إلى ذلك، عندما يمارس الأطفال الرياضة ترتفع مستويات هرمون الإندروفين في الجسم، ما يقلل من إدراك الألم، ويثير شعوراً بالراحة والسعادة.

4.  تنمية المهارات الاجتماعية للطفل

إحدى أكثر الفوائد التي يكتسبها الطفل أهمية هي قيامه عن الأريكة وتركه الهواتف والحواسيب المحمولة، وقضاء وقت أكثر في التواصل مع زملائه، وتكوين صداقات معهم، ما يطوّر من مهاراته الاجتماعية مثل التعاطف والمساندة ومشاركة الأفكار.

5.  تنسيق الوعي المكاني للأطفال

تحتاج كرة القدم إلى تركيز عالٍ ومتابعة للتحركات والتنسيق ما بين اللاعبين، ما يحسّن من توازن الطفل أثناء وقوفه على قدميه ويطوّر مرونته وتناسقه للحفاظ على الكرة والسيطرة عليها.

اقرأ أيضاً: 4 ألعاب مسلية للأطفال في المنزل تنمي الذكاء وروح العمل الجماعي لديهم

6.  تحسين اللياقة البدنية

تتطلب كرة القدم تمارين قوة لتعزيز قوة تحمل الطفل وأدائه على أرض الملعب، إذ تُصمم تمارين رياضة كرة القدم لتحقيق التنسيق ما بين مفاصل الطفل وعضلاته، وبحيث يتحرك بفعالية ومرونة في جميع الاتجاهات، للدفاع والركض والقفز والهجوم وضرب الكرة، مع تقليل فرص الإصابة. تشمل العضلات التي يستخدمها الطفل أثناء التمارين:

  • عضلات الجزء العلوي، في رمية التماس والجري والقفز.
  • عضلات الجزء السفلي، حيث يسعى اللاعبون الصغار لتقوية عضلات الجزء السفلي من الكاحل وحتى الأرداف، ما يسمح لهم بالركل بقوة والالتفاف بتوازن، والركض السريع.

أظهرت دراسة نُشرت في دورية "القوة والتكييف" (The Journal of Strength and Conditioning) أن تمارين القوة للاعبي كرة القدم الشباب ساعدت على تحسين الأداء وتقليل مخاطر الإصابات.

اقرأ أيضاً: دليلك للتعرّف إلى آثار التدريب الرياضي على الأطفال

إذاً، سواء كان طفلك يلعب في النادي المحلي أو ضمن فريق المدرسة، أو مع إخوته في فناء المنزل، فإن المتعة ليست سوى إحدى الفوائد العديدة التي قد يكتسبها من ممارسة رياضة كرة القدم. فبعيداً عن الركب والجباه المجرحة والملابس المتسخة، كرة القدم هي تشجيع لأسلوب ونمط حياة صحي لطفلك.