كيف تقلّم أظافر قطتك بأقل ضرر ممكن؟

3 دقيقة
كيف تقلّم أظافر قطتك بأقل ضرر ممكن؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Andrey_Kuzmin
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

لدى القطط مخالب تمتلك خصائص مشابهة لأظافرنا، إلّا أن لها وظيفة مغايرة، لكن يجب قصّها باستمرار مثلنا أيضاً، ويبقى السؤال: هل تنمو أظافر القطط بعد قصها؟ وما أضرار قص أظافر القطط؟

أهمية مخالب القطط وأظافرها

تختلف مخالب القطط عن أظافر الإنسان بالشكل والوظيفة، فأظافر الإنسان مسطحة ومستوية على أطراف أصابع اليدين والقدمين، وتوفر لها الحماية. أما شكل مخالب القطط مختلف تماماً، فهي طويلة ورفيعة، لها نهاية مستدقة وحادة، وتنمو بشكل منحنِ نحو الأسفل، وتستخدمها للقبض على الفريسة وحملها، وتمزيق اللحم عن العظام، والدفاع عن نفسها، والتسلق والتوازن.

توجد على أصابع الأقدام الأمامية 5 أظافر، بينما توجد على أصابع الأقدام الخلفية 4 أظافر. عندما تكون مخالب القطة في وضع الراحة، فإنها ترتفع عن الأرض، وتستريح في الفراء حول أصابع القدم. بهذه الطريقة تحمي القطة مخالبها من التكسير أثناء المشي، وتحافظ على حدتها.

ترتبط المخالب بأوتار تساعد على إبرازها للخارج وللأسفل عندما تريد القطة استخدامها.

اقرأ أيضاً: ماذا تأكل القطط الصغيرة من طعام البيت؟

كيفية تشذيب أظافر القطط

تحاول القطط تشذيب أظافرها وجعلها أكثر حدة عن طريق خدش الأشياء، وتحاول عن طريق الخدش أيضاً إزالة غمد شفاف ينمو فوق المخالب. تقوّي هذه العملية أيضاً عضلات الكتف والظهر، ولذلك عندما تخدش قطتك الأريكة أو الستارة أو أي قطعة أثاث أخرى فهي تحاول تقوية أظافرها، ولا تقصد إفساد أثاثك، وما عليك سوى مساعدتها على ذلك باتباع طريقتين:

  • إحضار عمود خدش مخصص لها، وهو عمود له طول كافٍ بالنسبة للقطة، وقوي بما يكفي ليحمل وزنها، ومغطى بمادة خشنة لطيفة.
  • تقليم أظافرها بانتظام، وهو أمر يمكنك تعلمه مع القليل من الصبر، أو يمكن للطبيب البيطري أداء المهمة.

اقرأ أيضاً: 10 طرق فعّالة تساعدك على التخلص من شعر القطط في المنزل

كيفية تقليم أظافر القطط

لتقليم أظافر قطتك:

  • ابدأ أولاً بتدريب قطتك على فكرة تقليم الأظافر، وذلك بالجلوس في مكان هادئ ومريح، وفي وقت تشعر فيه القطة بالنعاس، وبعد تناولها وجبة طعامها.
  • أمسك مخلباً واحداً بين أصابعك برفق لمدة ثانيتين إلى ثلاث ثوانٍ، ثم اضغط على المفصل خلف المخلب مباشرةً بحيث يمتد ظفر واحد. اتركه على الفور وقدم لها مكافأة، وكرر العملية مرتين أو ثلاثة كل يوم حتى تعتاد قطتك على الأمر.
  • اترك مقص الأظافر في مكان يمكن للقطة الوصول إليه والتعرف عليه.
  • لتعتاد القطة على صوت تقليم الأظافر، يمكنك قص قطعة اسباغيتي بمقص الأظافر عندما تكون قطتك في حضنك.
  • بعد أن اعتادت قطتك على الصوت يمكن أن تبدأ بقص ظفر قطتك الأول بمقص أظافر مخصص وحاد، وذلك بالجلوس في مكان هادئ وقطتك في حضنك. امسك كف القطة واضغط عليه حتى يظهر الظفر، وقص الطرف الأبيض الحاد منه فقط بهدوء.
  • بمجرد قص هذا الظفر، اترك مخلبها فوراً وامنحها مكافأة، ثم انتقل إلى أظافر أخرى.
  • إذا تململت القطة بعد تقليم ظفرين أو ثلاثة، أوقف العملية واترك القطة تذهب مع مكافأة ثم أكمل العملية بعد قليل.

اقرأ أيضاً: ما أبرز أمراض الفطريات التي تصيب القطط؟

ما يجب أن تحذر منه أثناء تقليم أظافر القطط

يوجد جزء وردي اللون في ظفر القطة يحمل الأعصاب والأوعية الدموية. يجب الانتباه إلى هذا الجزء وعدم الاقتراب منه لأن قصّه مؤلم وقد يسبب النزف. إذا تم قصّه عن طريق الخطأ، فضع عليه القليل من البودرة أو نشاء الذرة لإيقاف النزيف، أو يمكن الضغط على النهاية المقصوصة.

يفضل تقليم أظافر القطط كل 10 أيام أو أسبوعين. وتجنّب المحاولة عندما تكون القطة منزعجة أو في حالة مزاجية سيئة. وتجنب أيضاً تأنيبها أو معاقبتها إذا قاومت تقليم أظافرها.

لا تجرب معاقبة قطتك إذا خدشت قطعة أثاثك لأن هذا سيدفعها إلى تكرار فعلتها عندما لا تكون أمامها، بل أعِد توجيهها إلى عمود الخدش أو أعد تقليم أظافرها وكافئها عند ممارسة هذا السلوك الجيد.

هل تنمو أظافر القطط بعد قصها؟

تستمر مخالب القطط بالنمو طوال حياتها، فلا داعي للقلق لو تآكلت أثناء المشي أو تم قصها، فهي ستنمو مراراً وتكراراً مثل أظافر الإنسان.

أما في حال إزالة المخالب جراحياً، وهي عملية تتضمن بتر الجزء العلوي من العظم، فلا يعاود الظفر النمو، وهذه الممارسة ممنوعة قانونياً في الكثير من البلدان وتسبب الكثير من الألم الجسدي والنفسي للقطة.

اقرأ أيضاً: ما عواقب السماح للقطط بالتجول بالخارج بحرية؟

أضرار قص أظافر القطط

من سلبيات محاولة قص أظافر القطط:

  • قد تخدشك إذا لم تقم بالعملية على نحو صحيح.
  • قد تسبب لها الألم والنزف إن قصصت ظفرها من الجزء الذي تغزر فيه الأوعية الدموية والأعصاب.
  • قد يؤدي تقليم أظافر القطط إلى عدم توازنها أثناء المشي.

وبذلك نجد أنه من المفيد تقليم أظافر قطتك المنزلية بين حين وآخر، مع العلم أن أظافر القطط غير المنزلية لا تحتاج إلى تقليم لأنها تخدشها بجذوع الأشجار أو غيرها، وقد تتكسر أثناء مشيها أو محاولة إمساكها بفريسة.

Content is protected !!