7 طرق تساعدك على إزالة بقع الصدأ عن الملابس البيضاء والملونة

7 طرق تساعدك على إزالة بقع الصدأ عن الملابس البيضاء والملونة
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Maliflower73
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

الصدأ من البقع التي قد تظهر على ملابسك، لكنه ليس شائعاً كغيره من البقع، ولا يمكن إزالته بطرق الغسيل العادية، بل يحتاج طرقاً أخرى أو موادَّ مخصصة لإزالة الصدأ، مع مراعاة الملابس الملونة والبيضاء، وقد لا تستطيع إزالتها عن بعض الأقمشة في المنزل، وستحتاج إلى إرسالها إلى التنظيف الجاف.

طريقة إزالة الصدأ من الملابس البيضاء

يتغير لون الملابس عندما تظهر عليها بقع الصدأ، وقد تصبح هذه البقع دائمة إذا لم تُزل بسرعة وبطريقة صحيحة. لحسن الحظ، توجد عدة طرق لإزالة بقع الصدأ عن الملابس البيضاء.

عصير الليمون والملح

هذه الطريقة آمنة لإزالة بقع الصدأ عن الملابس البيضاء وفاتحة الألوان، لكن يفضل عدم تطبيقها على الملابس ذات الألوان الداكنة التي قد لا تكون ثابتة.

في هذه الطريقة غطِ البقعة بالكامل بالملح ثم أضف عصير الليمون إليها وانتظر لمدة عشر دقائق، ثم امسحها بقطعة قماش بيضاء نظيفة، وانشر قطعة الملابس في الشمس حتى تجف وتختفي البقعة، لأن الأشعة فوق البنفسجية تسرّع العملية، ثم اغسلها بالماء البارد جيداً، وضعها أخيراً في الغسالة.

الخل الأبيض

أقوى مزيل لبقعة الصدأ وأفضلها هو الخل الأبيض، خاصة إن أسرعت في استخدامه لإزالتها. والطريقة تبدأ بوضع قطعة الملابس على منشفة بيضاء ونظيفة، ثم صب كمية وفيرة من الخل الأبيض عليها، وبقطعة قماش بيضاء امسح البقعة حتى يزول لون الصدأ، وانشرها في الشمس حتى يختفي لون الصدأ تماماً، ثم اغسلها في الغسالة كالمعتاد. أعد الكرّة إذا لم تختفِ البقعة تماماً بعد أن تجف قطعة الملابس.

كريم التارتار

كريم التارتار، واسمه العلمي بيطرطرات البوتاسيوم، هو مركب كيميائي يتمتع بخصائص كاشطة، تجعل منه منتجاً  فعّالاً في إزالة الصدأ عن جميع أنواع الملابس وخاصة الجينز دون إزالة لونه.

تُخلط ملعقة صغيرة من كريم التارتار مع ملعقة صغيرة من صودا الخبز، وتضاف إليها بضع قطرات من بيروكسيد الهيدروجين ثم تمزج جيداً حتى تتشكل عجينة سميكة، توضع مباشرة على بقعة الصدأ، وتترك لمدة 30 دقيقة، ومن ثم تُغسل قطعة الملابس بالماء الدافئ ثم إلى الغسالة.

تحقق من أن البقعة قد زالت قبل تجفيفها. إذا لم تزُل كرر العملية حتى تختفي. يمكن أيضاً إزالة بقع الزيت والشاي بهذه الطريقة.

اقرأ أيضاً: 5 طرق فعّالة لتنظيف الملابس البيضاء من الاصفرار

صودا الخبز

تُستخدم صودا الخبز أيضاً في إزالة الصدأ عن الملابس وذلك بخلط القليل منها بالماء البارد، ومن ثم إضافة مقدار غطاء من منظف الغسيل، وسكب المزيج على البقعة مباشرةً. تُترك لمدة 30 دقيقة، ثم تُغسل القطعة كالمعتاد.

مزيل الصدأ التجاري

تتوفر في الأسواق عدة أنواع لمزيلات الصدأ، ويمكن تطبيقها على الأقمشة البيضاء وثابتة الألوان باتباع التعليمات الموجودة على العبوة بدقة، مع الانتباه إلى أن هذه المواد سامة وقد تحرق الجلد. توضع على قطعة الملابس لبضع ثوانٍ وتُغسل جيداً.

اقرأ أيضاً: كيف تزيل بقع النبيذ الأحمر والدم والقهوة والدهن والحبر وغيرها؟

طريقة إزالة الصدأ من الملابس الملونة

لإزالة بقع الصدأ عن الملابس الملونة الفاتحة والملابس ثابتة الألوان يمكن تجربة الطرق السابقة، أمّا بالنسبة للملابس ذات الألوان الداكنة وغير الثابتة يمكن استخدام عشب الراوند.

عشب الراوند

يمكن التخلص من بقعة الصدأ على الملابس الملونة باستخدام عشب الراوند، وذلك بملء وعاء كبير من الماء لغمر قطعة الثياب، ثم تضاف إليه سيقان الراوند وتُترك حتى الغليان، ثم يترك لمدة 20 دقيقة على الأقل. أزل الأعشاب من الوعاء وضع الملابس في المنقوع حتى تختفي البقعة، ثم تُغسل في الغسالة.

اقرأ أيضاً: ببعض الكيمياء: إليك طرق التخلّص من البقع الصعبة

إزالة بقع الصدأ القديمة عن الملابس

تساعد الطرق السابقة على إزالة بقع الصدأ الحديثة عن الملابس، أمّا بالنسبة للبقع القديمة فتُزال بطريقة مختلفة. في البداية ضع منشفة على سطح مستوٍ تحت أشعة الشمس المباشرة ثم ضع عليها قطعة الملابس مع توجيه المنطقة الملطخة لأعلى. بعد ذلك، أضف عصير الليمون على البقعة وافركها بأصابعك. اتركها لمدة 15 دقيقة ثم اشطفها بالماء البارد واغسلها كالمعتاد.

كيفية حدوث بقع الصدأ على الملابس

تتشكل بقع الصدأ على الملابس بطريقتين أساسيتين:

  • بكتيريا الحديد: وتوجد في المياه المستخدمة في الغسيل، وتسبب ظهور بقع الصدأ على الملابس وفي الحمام والمطبخ.
  • معدات صدئة: إذا كان سخان المياه أو الأنابيب أو علبة تخزين الغسيل أو حوض الغسالة وغيرها صدئة ستسبب انتقال بقع الصدأ إلى الملابس.

نصائح أخيرة

عند إزالة الصدأ عن الملابس، من المهم التقيّد بالنصائح التالية:

  • الحرص دائماً على ارتداء القفازات عند إزالة بقع الصدأ.
  • عدم وضع قطعة ملابس لا تزال بها بقع في مجفف الغسالة لأن الحرارة تساعد على تثبيت البقعة.
  • عدم استخدام المبيض أو الكلور لأنه عامل مؤكسد يعمل على تثبيت بقعة الصدأ إلى الأبد.
  • مراعاة نوع القماش، ويفضل عدم تجربة هذه الطرق مع الأقمشة الرقيقة، مثل الصوف أو الحرير الصناعي أو الجلد أو الحرير أو الجلد المدبوغ، ومن الأفضل أخذها إلى المصبغة لتنظيفها.

ختاماً، لا تتجاهل وجود بقع الصدأ على ملابسك، وتتبع مصدرها قبل أن تتسبب بصدأ ملابسك الأخرى، وحاول حل المشكلة قبل أن تتفاقم.

Content is protected !!