كيف يمكنك تنظيف مطبخك من الدهون بمواد طبيعية ومتوفرة في كل منزل؟

كيف يمكنك تنظيف مطبخك من الدهون بمواد طبيعية ومتوفرة في كل منزل؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Tomasz Warszewski
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

بينما تتفنن ربة المنزل في المطبخ بطهي أشهى المأكولات وألذّها، تترسب بقايا الشحوم والدهون على أسطح المطبخ وخزائنه وجدرانه، ويحمل بخار الطهي معه الغبار والأوساخ، لتشكل جميعها مزيجاً سميكاً من الدهون الصعبة التنظيف. ولكن، باتباع بعض الطرق والنصائح المنزلية يمكن لها أن تكافح أعند الدهون وأصعبها.

إزالة الدهون الطازجة

من البرغر إلى الدجاج وحتى البيتزا، جميعها مأكولات سريعة التحضير وتناسب نمط الحياة السريع، لكنها تترك أثراً دهنياً لا يمكن تجاهله على جميع ما تلامسه من أسطح، أو الاعتماد على الماء لوحده لإزالته. من الحلول السريعة والفورية لتخفيف الفوضى التي تحدثها هذه الدهون، هو رش الدقيق على مكان الاتساخ بالدهون مباشرة بعد انسكابها، وتركه لمدة تتراوح ما بين 15-20 دقيقة. يعمل الدقيق على امتصاص الدهون، بحيث يمنع التصاقها بالأسطح، ويصبح من السهل مسحها. يمكن إزالة الدقيق الفائض عن الحاجة لامتصاص الدهون باستخدام فرشاة، ثم مسح العجين الدهني الذي نتج عن امتصاص الدقيق للدهون بمنشفة ورقية، وبذلك يصبح من السهل تنظيف البقعة بسائل التنظيف العادي المستخدم في المطبخ.

اقرأ أيضاً: دليلك في المنزل: اصنع عجينة «سلايم» لتنظيف أدواتك

إزالة الدهون عن السطوح الرخامية في المطبخ

تتنوع أنواع السطوح في المطابخ باختلاف التصاميم والمادة المكونة منها، إذ يمكن أن تُصنع من الجرانيت أو الرخام أو حتى الكوارتز. أياً كان نوعها لكل منها طريقة تنظيف منزلية لإزالة الدهون عنها:

تنظيف سطح الجرانيت أو الرخام

يمكن استخدام عجينة مؤلفة من صودا الخبز مع الماء في حال تلوثها ببقع دهنية صعبة، وقد يكون من المفيد إضافة القليل من مادة البيروكسيد بالنسبة للألوان الفاتحة. تؤدي صودا الخبز دورها في إزالة الدهون دون كشط لسطح المطبخ؛ لأنها تتكون من بيكربونات الصوديوم القلوية، في حين تكون الدهون الغذائية المكونة من الأحماض الدهنية أكثر حموضة، لذا يكمن دور صودا الخبز في تحييد الأحماض وتفكيكها، ما يسهل عملية مسحها. علاوة على ذلك، يمكن لصودا الخبز تحييد الروائح الحمضية في الماء، وامتصاص الروائح من الهواء. ولتصنيع عجينة الخبز مع الماء، يكفي خلط 3 ملاعق كبيرة من صودا الخبز مع الماء، ثم مسح السطح بها بواسطة إسفنجة التنظيف.

ونظراً لنفوذية حجر الجرانيت لاحتوائه على المسام، قد تجد الدهون طريقها خلال المسام لتخترق السطح، وهنا يمكن لنشاء الذرة تنظيف هذه البقع الصعبة والمتغلغلة:

  1. صنع كمادات من نشاء الذرة، بإضافة ملعقة كبيرة من الماء لنصف كوب من نشاء الذرة، ثم خلطهما جيداً حتى يتماسك قوام المزيج.
  2. ترطيب موقع البقعة بإسفنجة مبللة بالماء.
  3. مد كمادات نشاء الذرة على موقع البقعة، وتغطيته بغطاء بلاستيكي.
  4. تثقيب الغطاء البلاستيكي للسماح بتجفيف الكمادات، وبالتالي امتصاص النشاء لبقعة الدهون.
  5. السماح بالتجفيف لمدة يومين ثم إزالة الغطاء ونشاء الذرة، وفي حال لم تختفِ البقعة تماماً يمكن تكرار العملية.
  6. تنظيف السطح بسائل تنظيف متعادل بعد التأكد من زوال بقعة الدهون.

اقرأ أيضاً: 5 استخدامات مفيدة لنشاء الذرة داخل المطبخ وخارجه

إزالة الدهون عن السطوح المُصنّعة من الكوارتز

في السطوح المصنعة من الكوارتز، قد يكفي استخدام سائل التنظيف العادي مع الماء لإزالة الدهون، لأنه أكثر متانة من الجرانيت وليس مسامياً مثله، وفي حال كانا لا يكفيان، يمكن استخدام منظف الزجاج. ولكن لا بد من الإشارة إلى ضرورة الحذر من استخدام المبيض، أو أي مادة تحتوي على الليمون أو الأمونيا والتي تدخل في تكوين معظم المنظفات المنزلية.

تنظيف سطوح الفولاذ المقاوم للصدأ

قد يكون السطح المكون من الفولاذ المقاوم للصدأ في المطابخ مقاوماً للنمو البكتيري والحرارة، إلا أنه عرضة للاتساخ بالبقع الدهنية الصعبة. وتختلف طرق تنظيفه وفقاً لاستخدامه وصعوبة البقع، فقد يفي بالغرض استخدام قطعة قماشية مصنعة من الألياف الدقيقة، لتنظيف الانسكابات الحديثة، أما لتنظيف البقع الدهنية الأكثر صعوبة فيمكن اتباع النصائح التالية:

  1. إزالة الشحوم والدهون بمنظف معتدل مع الماء الساخن وفرشاة من النايلون؛ بحيث لا تتسبب في كشط سطح الفولاذ، ثم تنظيفه بقطعة قماش من الألياف الدقيقة.
  2. التنظيف بالخل الأبيض، بإضافته مباشرة على السطح ثم مسحه بقطعة قماشية من الألياف الدقيقة.
  3. بالنسبة لآثار بصمات الأصابع الدهنية يمكن استخدام صودا الكلوب (مشروب غازي).
  4. للبقع الصعبة يمكن صنع معجون من صودا الخبز مع سائل غسل الأطباق.
  5.  لتنظيف أسطح الفولاذ المقاوم للصدأ غير المعدة لتحضير الطعام، يمكن استخدام منظف وملمع تجاري.
  6. لأسطح تحضير الطعام، يُستخدم الزيت المعدني أو زيت الزيتون لإزالة آثار بصمات الأصابع وتلميعه.
  7. الحذر من استخدام المنظفات الحاوية على الكلوريد في تنظيف الفولاذ المقاوم للصدأ لأنها تلحق به الأضرار.
  8. تجنب استخدام مواد قاسية كاشطة للسطح الفولاذي.

اقرأ أيضاً: طرق فعالة لتنظيم المنزل وترتيبه تبعد عنه شبح الفوضى

إزالة الدهون عن الخزائن

إنها حيث تتواجد محتويات المطبخ، ومن أكثر الأسطح المعرضة للتلوث بالدهون. قد تحتوي الخزائن على مواد مانعة للتسرب، وأسطح زجاجية، وطلاء. ولتنظيفها بأدوات منزلية بسيطة يمكن رش خليط الماء الدافئ مع الخل الأبيض بنسبة 50:50 لإذابة الدهون، ثم تنظيفها بعد 1-2 دقيقة باستخدام بضع قطرات من منظف الأطباق. وفي حال البقع الأكثر صعوبة، يمكن صنع معجون بإضافة الملح لخليط الماء الدافئ مع الخل الأبيض، ثم فرك البقع الصعبة بواسطة قطعة قماشية مبللة بالمعجون، وبفرشاة أسنان قديمة. وفقاً لتقرير بعنوان "Homemade Cleaners" ألّفه خبير التنظيف في ملحق الأبحاث في ولاية كانساس دينيس جي دياس، فإن للمعجون استخدامات متعددة في التنظيف، ولا يحمل خطراً صحياً مثل المواد المنظفة الكيميائية.

إزالة الدهون عن الأرضيات الخشبية

لا يختلف تنظيف الأرضيات الخشبية عن طرق التنظيف الأخرى، إلا أن للخشب وضعاً خاصاً، فقد يصاب بالخدوش بسهولة، أو امتصاص الماء وتشكل الكتل والبقع، لذا فإن أفضل الطرق هي الطرق الوقائية التي تمنع تلوث الخشب بالبقع الدهنية؛ مثل غسل اليدين خلال الطبخ قبل لمس الخشب بهما، وإزالة أي بقع دهنية قد تتساقط على الخشب قبل أن تعلق ويتراكم فوقها المزيد من الدهون مع الغبار.

لامتصاص الدهون الطازجة عن سطح الخشب يمكن استخدام المناديل الورقية أو مسحوق صودا الخبز أو بودرة التالك، حيث يُرش المسحوق على بقع الدهون، ويُترك لمدة 45 دقيقة، ثم تُمسح البقعة بقطعة قماش دافئة مبلولة بالماء.

أما في حال تراكمت الدهون على الخشب، لا بد من اتخاذ إجراءات أخرى مثل خلط الماء الدافئ مع منظف الأطباق، ثم تبليل إسفنجة بالخليط وفرك منطقة التلوث بالدهون بها. كما يمكن استخدام حمض الخل لخواصه الحمضية المفككة للدهون، حيث يُخلط مع الماء الدافئ بنسب متساوية، ثم تُرش منطقة التلوث بالمزيج، وتُمسح بقطعة قماش مبللة بعد مرور دقيقتين من الزمن.

اقرأ أيضاً: كيف تعرف أن منتجات التنظيف التي تستخدمها مستدامة؟

إزالة الدهون عن سطح موقد الغاز

من بين جميع أدوات وأسطح المطبخ، يعد موقد الغاز بجميع أنواعه الأكثر تعرضاً للبقع الدهنية، وما يزيد الوضع سوءاً هو الحرارة العالية للشعلات أثناء الطبخ التي قد تزيد من تماسك بقع الزيت ما يصعب مهمة إزالتها. يمكن للتنظيف اليومي لسطح الموقد وشبكته باستخدام سائل التنظيف والماء الدافئ أن يفي بالغرض بحيث يمكن التخلص من البقع الدهنية بفركها بإسفنجة مبللة بالماء وسائل التنظيف، ثم مسحها بقطعة قماشية.

أما بالنسبة للشعلات والأجزاء الداخلية للموقد، فغالباً ما تتراكم بداخلها بقع دهنية صعبة، ولإزالتها يمكن اتخاذ الإجراء التالي:

  1. في وعاء جانبي، اخلط الماء مع الخل بنسب متساوية (50:50)، ثم ضع رؤوس الموقد وحتى المشابك والأجزاء المتسخة فيه.
  2. اترك الأجزاء في مزيج الماء مع الخل لنحو 30 دقيقة على الأقل.
  3. أزل رؤوس الموقد وأجزاءه من المزيج وغسلها بماء عادي.
  4. في المرحلة التالية، اصنع عجينة صودا الخبز بخلطها مع الماء.
  5. غطِ الأجزاء المتسخة بالبقع الدهنية بعجينة صودا الخبز، واتركها لمدة 15-30 دقيقة.
  6. باستخدام فرشاة قديمة يمكن فرك البقع لإزالتها.
  7. اشطف أجزاء الغاز بالماء لتنظيفها ثم جففها جيداً قبل إعادتها.

تبقى الطرق المنزلية لإزالة الدهون من أسطح المطبخ أكثر أماناً من التعرض للمواد الكيميائية في المنظفات الجاهزة، إلا أنها تحتاج بعضاً من الصبر والكثير من الوقاية.