حيل لتصريف المياه تساعد في المحافظة على النباتات المنزلية يانعة

حيل لتصريف المياه تساعد في المحافظة على النباتات المنزلية يانعة
التصريف الجيد مهم جداً لصحة النبات. تيونا سويفت / بيكسلز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يتكون سطح الأرض من طبقات من أنواع مختلفة من التربة: المواد العضوية التي تعيش فيها أعداد لا تحصى من الميكروبات التي تقوم بأنشطة غامضة والرمل والكوارتز وغيرها من المواد، وفي أسفل كل ذلك، يوجد الصخر الأساس. تساعد كل هذه العناصر النباتات على النمو والازدهار. لكن الحياة داخل أصيص مختلفة. فالتربة راكدة داخل الأصيص، وللجذور أماكن محدودة، وتعتمد السقاية على أيدي البشر المتقلبة.

لكن التحدي الأكبر الذي تواجهه النباتات الداخلية هو الصرف؛ فإذا بقي هناك ماء زائد في الأصيص، ستغرق جذور النباتات به وتختنق وتتعفن بسبب نقص الأوكسجين. سينتشر العفن الناجم عن ذلك وسيقتل النبتة التي دفعت ثمنها غالياً، وهي تجربة تقود الكثير من الناس إلى الاعتقاد بأنهم "لا يصلحون لزراعة النباتات". (بالمناسبة، لست مضطراً لشراء نباتاتٍ جديدة، إذ يمكنك الطلب من أصدقائك منحك فروعاً صغيرة من النباتات التي يمتلكونها لزراعتها بدلاً من شرائها).

تقول هيلاري جوفر، مديرة برنامج البستنة التابع لملحق جامعة كورنيل التعاوني: «من الضروري أن تكون هناك ثقوب للصرف في الأصص، ولا توجد طريقة بديلة عنها لتصريف الماء الزائد كما أظن».

تأتي العديد من أصص النباتات مع ثقوبٍ في أسفلها بالإضافة إلى لوحٍ تُوضع عليه لجمع الماء الزائد. ولكن هناك العديد من الأدوات من حولك يمكن استخدامها كأصيص. يمكنك، على سبيل المثال، تحويل إبريق الشاي القديم إلى حديقة من الأعشاب، أو استخدام حصالة النقود هذه كموطنٍ جديد لنبتتك.

اقرأ أيضاً: تعلم كيف تختار النباتات المنزلية الصحية من المشاتل

كيفية صنع الثقوب

إذا كان لديك وعاء خشبي أو بلاستيكي، سيكون عمل الثقوب سهلاً جداً كما تقول جوفر. ما عليك سوى استعمال مثقبٍ كهربائي مع أي ريشة ثقب، أو حتى استخدام مطرقةٍ ومسامير، وعمل ثقب في قاع الوعاء.

تقول كاتي واجنر، أستاذة الإرشاد المساعدة في ملحق مقاطعة سولت ليك التابع لجامعة ولاية يوتا: «يجب أن تكون ثقوب التصريف كبيرة بما يكفي للسماح بمرور المياه، وفي نفس الوقت، تمنع محتويات الوعاء من الانسكاب. إذا لم تكن تعلم حجم الثقوب المطلوب صنعها، يمكنك النظر إلى الثقوب الموجودة في الأصص التي تباع في المتاجر، والتي يتراوح قطرها عادةً بين 2.5 إلى 5 سنتيمترات حسب حجم الأصيص، ومقارنتها بالثقوب التي صنعتها».

اقرأ أيضاً: 7 نصائح أساسية للعناية بالنباتات تعلمناها هذا العام

إذا كنت ستحفر ثقباً في الزجاج أو البورسلان، فيجب أن تكون أكثر حرصاً، إلا إذا أردت أن ينتهي الأمر بك إلى تفتيت الوعاء إلى قطعٍ صغيرة. توصي جوفر، عند التعامل مع هذا النوع من المواد، بأخذ الأصيص إلى متجر الأجهزة المحلي وطلب النصيحة حول أفضل طريقة لعمل الثقوب به.

تقترح واغنر شراء ريشة ثقب من الألماس، حيث تدخل في صناعتها كمية صغيرة جداً من مسحوق الماس تسمح لها بقطع أي شيئ صلب تقريباً. ما عليك سوى البدء بعملية الثقب ببطء أولاً ولا تنسَ وضع القليل من الماء أو زيت التشحيم في مكان الثقب لحماية الريشة من التلف وحماية الوعاء من ارتفاع درجة الحرارة أثناء الثقب أيضاً.

صنع أصيص على شكل الدمية الروسية

بدلاً من حفر الثقوب، يمكنك وضع أصيص يحوي ثقوباً للتصريف ضمن وعاءٍ أكبر لا يحتوي ثقوباً، ثم استخدام حجارة صغيرة أو مادةٍ أخرى لملء الفراغ بينهما لدعم الأصيص الأصغر.

يقول بيرني كورتز، مدرس الإرشاد للبستنة الاستهلاكية في جامعة أركنساس، إن الدعامات البلاستيكية التي تُستخدم لتثبيت علب البيتزا ومنعها من التفكك هي حل جيد. ويوصي أيضاً بترك نصف إلى ثلاثة أرباع البوصة من الفراغ تحت الدعامة لتجنب غمر أية جذور قد تخرج من الوعاء الصغير مباشرةً في الماء.

ويوضح قائلاً: «إذا كنت تراقب بعناية مستوى الرطوبة داخل الأصيص بواسطة إصبع السبابة أو مقياس الرطوبة، فلن يكون الإفراط في ري النباتات الداخلية مشكلة».

قد تمثل محاكاة تعقيدات البيئة الطبيعية للنبات تحدياً حقيقياً لأصحاب النباتات المنزلية، ولكن بقليل من المعرفة والإبداع، يمكن حل الكثير من المشكلات. لذلك بعد أن تستمع بالبيتزا اللذيذة، احرص على الاحتفاظ بالدعامة البلاستيكية لاستخدامها في المرة القادمة التي تشعر فيها أنك لا تعرف الكثير عن النباتات.