5 خطوات بسيطة للتخلص من العفن في المنزل ومنع ظهوره مجدداً

5 خطوات بسيطة للتخلص من العفن في المنزل ومنع ظهوره مجدداً
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Burdun Iliya
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

فطر العفن (Mold) هو مشكلة شائعة يواجهها العديد من أصحاب المنازل، ويمكن أن يتسبب العفن في إتلاف أثاث المنزل أو مشاكل صحية لمن يعيشون فيه. لذلك، من الضروري التخلص منه بمجرد ملاحظته واتخاذ تدابير لمنع عودته مرة أخرى. فما العفن بالضبط؟ وما أسباب تشكله؟ ولماذا يجب إزالته وكيف؟

اقرأ أيضاً: 9 علامات تدل على وجود العفن في المنزل

ما هي العوامل التي تسبب انتشار العفن؟

العفن كائن حي ينتمي إلى عائلة الفطريات. ينمو داخل المنازل وخارجها، حيث ينتشر عن طريق أبواغ صغيرة تطير في الهواء وتحط على الأسطح الرطبة لتعطي عفناً جديداً. يحتاج العفن إلى الرطوبة والمواد العضوية لينمو، وهذا يعني أن أي حالة تسبب رطوبة زائدة في منزلك يمكن أن تحفز نمو العفن. بعض العوامل الشائعة التي تسبب زيادة الرطوبة هي:

  • تسرب المياه: يمكن أن يتسبب تسرب الماء على الأسطح المختلفة في حدوث رطوبة وتلف يوفران بيئة مثالية لنمو العفن.
  • تكاثف الرطوبة: يحدث التكاثف عندما يتلامس الهواء الدافئ الرطب مع سطح بارد. يمكن أن يحدث هذا على النوافذ أو الجدران أو الأسقف أو الأرضيات أو الأنابيب في فصل الشتاء. ينتج عن ذلك أماكن رطبة يمكن أن تحفز نمو العفن.
  • سوء التهوية: يمكن أن تؤدي التهوية السيئة إلى حبس الرطوبة في المنزل ومنعها من الخروج. هذا يخلق جواً رطباً يعزز نمو العفن.
  • الأعمال المنزلية: مثل الطهي أو الاستحمام أو تجفيف الملابس في المنزل وغيرها من الأعمال المنزلية التي تسبب زيادة الرطوبة.

اقرأ أيضاً: أفضل الطرق لتحسين جودة الهواء في المنزل وتنقيته من الملوثات

هل يجب التخلص من العفن؟

بالطبع؛ إذ يمكن أن يكون للعفن آثار سلبية على منزلك وصحتك، مثل:

  • إتلاف المواد التي ينمو عليها تدريجياً عن طريق تحليل بنيتها.
  • إطلاق الأبواغ وبعض المركبات العضوية في الهواء، والتي تؤثر على جودة الهواء الداخلي وتسبب روائح كريهة.
  • التسبب في مشكلات صحية عديدة مثل نوبات تحسسية، وتهيج العيون والجلد والأنف والحلق والرئتين، والعطس والسعال والصفير، ونوبات الربو عند بعض الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في التنفس.
  • إفراز مواد سامة من بعض أنواع العفن تسمى السموم الفطرية، يمكن أن تسبب آثاراً صحية أكثر خطورة عند بعض الأشخاص.

اقرأ أيضاً: مع اقتراب الصيف: إليك وسائل طبيعية لإبعاد الحشرات

كيف أعرف أن العفن في المنزل غير طبيعي؟

العفن جزء من البيئة الطبيعية وهو يوجد في كل مكان. إليك العلامات التي تشير إلى أن العفن في منزلك ليس طبيعياً وينبغي إزالته:

  • مرئي: يعد ظهور العفن علامة على وجود مشكلة رطوبة وخطر محتمل على الصحة.
  • انتشار واسع: قد لا تكون الكمية الصغيرة من العفن على ستارة الحمام أو النافذة مشكلة كبيرة، لكن وجود كمية كبيرة من العفن على الجدران أو الأسقف أو الأرضيات أو الأثاث يمكن أن يشير إلى مشكلة خطيرة تحتاج إلى معالجة.
  • خفي: قد ينمو العفن خلف الجدران أو تحت السجاد أو في مناطق مخفية يصعب الوصول إليها. يمكن أن يتسبب هذا النوع بأضرار منزلك والتأثير على صحتك دون أن تدرك ذلك.

اقرأ أيضاً: كيف تحافظ على نظافة قارورة الماء الخاصة بك؟

خطوات إزالة العفن من المنزل

إذا وجدت العفن في منزلك، يجب أن تتخذ خطوات لإزالته في أسرع وقت ممكن، قد تتمكن من القيام بذلك بنفسك أو قد تحتاج إلى طلب خدمة مختص.

فيما يلي بعض خطوات إزالة العفن من المنزل:

1. حدد مصدر الرطوبة وأصلحه

تتمثل الخطوة الأولى في إزالة العفن بتحديد مصدر الرطوبة الذي تسبب في انتشار العفن وإصلاحه. قد يشمل ذلك إصلاح التسرب أو تجفيف المناطق المغمورة بالماء أو تحسين التهوية.

2. احمِ نفسك والآخرين

قبل البدء في إزالة العفن، يجب أن تحمي نفسك والآخرين من التعرض للعفن. لذلك، ارتدِ القفازات والنظارات الواقية والكمامة قبل البدء في التنظيف، كما يجب أيضاً عزل المنطقة المصابة عن باقي مناطق المنزل من خلال إغلاق الأبواب والنوافذ منعاً لانتشار الأبواغ.

اقرأ أيضاً: لماذا يعتبر الخل منظفاً جيداً؟

3. تخلص من المواد المسامية

تمتص المواد المسامية مثل السجاد أو الخشب الرطوبة والعفن وتحتفظ بهما. إذا كانت هذه المواد متعفنة، يجب التخلص منها عن طريق وضعها في أكياس بلاستيكية محكمة الإغلاق ورميها بعيداً.

4. نظِّف المواد غير المسامية

يمكن تنظيف المواد غير المسامية مثل المعادن أو الزجاج أو البلاستيك أو البلاط باستخدام المنظفات والماء أو بمزيل العفن التجاري. جدير بالذكر أن الصابون ومنتجات التنظيف العادية قد لا تكون قوية بما يكفي للقضاء على العفن، لذلك، وفي حال لم تستطع الحصول على منتجات مخصصة ضد العفن، يمكنك أن تستخدم المبيّضات، وذلك بخلط مقدار من المبيّض مع 4 مقادير من الماء، ثم فرك السطح بفرشاة خشنة أو إسفنجة لإزالة أي بقايا للعقن، وشطفه بالماء وتجفيفه جيداً.

5. تحقق من وجود أي عفن متبقٍ

تنظيف الأسطح ليس حلاً دائماً ما لم تتعامل مع السبب الأساسي للعفن، وإلا فإنه سيعود بسرعة كبيرة مرة أخرى. تحقق من وجود أي عفن أو علامات رطوبة متبقية بعد تنظيف المنطقة، إذا كنت لا تزال ترى العفن أو تشم رائحته، قد تحتاج إلى تكرار عملية التنظيف، أو طلب خدمة لإزالة العفن.

اقرأ أيضاً: دون مبيدات حشرية: تعرف إلى طرق التخلص من الحشرات المنزلية

كيف تمنع نمو العفن في المنزل؟

الطريقة الأكثر فعالية لمنع ظهور العفن في المنزل هي تقليل تراكم الرطوبة، ولا ويمكن تحقيق ذلك إلا عبر تحسين التهوية. عموماً، يمكنك منع نمو العفن في المنزل عبر اتباع النصائح التالية:

  • افحص منزلك بانتظام: ابحث عن أي علامات تدل على حدوث تسرب أو تكاثف أو نمو للعفن، مثل نوافذ تسمح بتسرب المطر، أو أنابيب مياه متشققة أو مكسورة وغير ذلك. يجب عليك إصلاح أي مشكلات تجدها بمجرد العثور عليها.
  • حسِّن تهوية المنزل: احرص على فتح النوافذ والأبواب الداخلية كلما أمكن لتقليل الرطوبة وتحديد الهواء.
  • تجنب تراكم الرطوبة: استخدم المراوح لتهوية الحمام والمطبخ وغرف الغسيل أو المناطق الأخرى التي تزداد فيها الرطوبة، وأبعِد الأثاث عن النوافذ، وامسح الأسطح المبللة فوراً وجففها. 
  • نظِّف وقم بصيانة أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء بانتظام: كما عليك تغيير المرشحات كل شهر وتنظيف الأنابيب كل عام.
  • استخدم منتجات مقاومة للعفن: إذا كنت تخطط لبناء منزل أو شراء أثاث جديد، اختر مواد مقاومة لتشكل العفن، والتي تشمل أنواعاً معينة من الطلاء والبلاط والخشب وغيرها.